علم الفلك

مجموعة من إنجازات وإكتشافات العلماء في مجال الفلك

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1996 يكتشف هاوي علم الفلك الياباني يوجي هاياكوتاكي (١٩٥٠- ٢٠٠٢) مذنباً جديداً من المذنبات ذات الزمن الدوري الطويل (١٤,٠٠٠سنة) ويطلق عليه اسم مذنب هاياكوتاكي.

يمر المذنب بنقطة تبعد عن الأرض مسافة ٩ ملايين ميل (١٤.٩ مليون كم). يرصد مسبار يوليسيس الفضائي، التابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، خلال السنة نفسها تشوهاً في الرياح الشمسية بسبب عبور الأرض الذيل الطويل للمذنب.

1997  يرصد مقراب هبل الفضائي أسطع نجم في الكون؛ وتبلغ درجة سطوعه عشرة ملايين ضعف درجة سطوع الشمس.

1997 يكتشف الفلكي الكندي برت غلادمان (١٩٦٦-) ومعاونوه في مرصد بالومار في كاليفورنيا قمراً صغيراً من الأقمار الخارجية لكوكب أورانوس، يطلقون عليه اسم كاليبان. ويحتمل أن يكون القمر كويكباً أو مذنباً أسرته قوة جذب الكوكب. كما يكتشف فيليب نكلسون (١٩٥١-) خلال السنة نفسها قمراً خارجياً صغيراً آخر؛ سايكوراكس.

 

1997  اقتراب المذنب طويل الزمن الدوري هيل – بوب من نقطة حضيضه باتجاه الأرض (على مسافة ١٢٤ مليون ميل أو ٢٠٠ مليون كيلو متر) ويظهر كجسمٍ سماوي مضيء في الليل على مدى بضعة أشهر. رُصد المذنب لأول مرة قبل عامين من هذا التاريخ على يد الأمريكيين هاويَي علم الفلك ألان هيل (١٩٥٨-) وتوماس بوب (١٩٤٩-) .

1998  يكتشف الفلكيون امتلاك المذنب يوجينيا (رقم ٤٥) قمراً خاصاً به يطلقون عليه اسم بتيت – برنـس (الأمير الصغير). يبلغ قطر القمر ٨ أميال (١٣ كم) ويدور حول يوجينيا مرة واحدة خلال٤.٧ يوما.

1998 يرصد الفلكيون بجامعة هاواي كويكباً من الكويكبات القريبة من الأرض يعبر فلكها. يبلغ قطر الكويكب ١٣٠ قدما (٤٠ م) فقط.

 

1998 تكتشف مجموعة عالمية من الفلكيين مجموعة شمسية تتشكل حول نجم أبسلون النهر، الشبيه بالشمس، والذي يبعد مسافة ١٠ سنوات ضوئية عن الأرض. تضم المجموعة الشمسية كوكباً بحجم كوكب المشتري يبلغ زمنه الدوري حوالي سبع سنوات.

1998 يرصد الفلكيون الهولنديون مجرة كبيرة تبعد مسافة ٢٠ مليون سنة ضوئية في منطقة الفراغ المحلي (منطقة في الفضاء ساد الاعتقاد بانها خالية من أي جرمٍ تقريبا).

1998  إنشاء مركز التقانات الفلكية البريطاني في المرصد الملكي بأدنبره وذلك لتصميم وإنتاج الأجهزة والتجهيزات والتقانات الأخرى المصاحبة للرصد السماوي ورحلات الفضاء.

 

1999 إتمام عملية الصيانة الثانية لمقراب هبل الفضائي منذ وضعه في مداره عام ١٩٩٠. نفذ المهمة ملاحو المكوك الفضائي ديسكفري.

1999 إضافة تصنيف جديد للنجوم «الباردة»، والتي تشع طاقتها في مدى الأطياف تحت الحمراء، إلى نظام التصنيف الطيفي للنجوم وذلك لارتفاع عدد الأجرام المكتشفة بهذه الصفات باستخدام تقانات علم الفلك بالأشعة تحت الحمراء. يطلق على الصنف الجديد رمز T.

1999 يكتشف الفلكيون الكنديون ماثيو هولمان (١٩٦٧- ) و جيه. جيه. كافيلارس و برت غلادمان (١٩٦٦-) ثلاثة أقمار خارجية لكوكب أورانوس يطلقون عليها أسماء بروسبيرو وستيبوس وستيفانو.

ويحتمل أن تكون هذه الأقمار كويكبات أو مذنبات أسرتها قوة جاذبية الكوكب، كما هو الحال مع القمر كاليبان (اكتشف عام ١٩٩٧). اشتقت أسماء الأقمار الأربعة من أسماء شخصيات مسرحية العاصفة لشكسبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق