علم الفلك

مجموعة من إنجازات وإكتشافات العلماء في مجال الفلك

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1996 يكتشف هاوي علم الفلك الياباني يوجي هاياكوتاكي (١٩٥٠- ٢٠٠٢) مذنباً جديداً من المذنبات ذات الزمن الدوري الطويل (١٤,٠٠٠سنة) ويطلق عليه اسم مذنب هاياكوتاكي.

يمر المذنب بنقطة تبعد عن الأرض مسافة ٩ ملايين ميل (١٤.٩ مليون كم). يرصد مسبار يوليسيس الفضائي، التابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، خلال السنة نفسها تشوهاً في الرياح الشمسية بسبب عبور الأرض الذيل الطويل للمذنب.

1997  يرصد مقراب هبل الفضائي أسطع نجم في الكون؛ وتبلغ درجة سطوعه عشرة ملايين ضعف درجة سطوع الشمس.

1997 يكتشف الفلكي الكندي برت غلادمان (١٩٦٦-) ومعاونوه في مرصد بالومار في كاليفورنيا قمراً صغيراً من الأقمار الخارجية لكوكب أورانوس، يطلقون عليه اسم كاليبان. ويحتمل أن يكون القمر كويكباً أو مذنباً أسرته قوة جذب الكوكب. كما يكتشف فيليب نكلسون (١٩٥١-) خلال السنة نفسها قمراً خارجياً صغيراً آخر؛ سايكوراكس.

 

1997  اقتراب المذنب طويل الزمن الدوري هيل – بوب من نقطة حضيضه باتجاه الأرض (على مسافة ١٢٤ مليون ميل أو ٢٠٠ مليون كيلو متر) ويظهر كجسمٍ سماوي مضيء في الليل على مدى بضعة أشهر. رُصد المذنب لأول مرة قبل عامين من هذا التاريخ على يد الأمريكيين هاويَي علم الفلك ألان هيل (١٩٥٨-) وتوماس بوب (١٩٤٩-) .

1998  يكتشف الفلكيون امتلاك المذنب يوجينيا (رقم ٤٥) قمراً خاصاً به يطلقون عليه اسم بتيت – برنـس (الأمير الصغير). يبلغ قطر القمر ٨ أميال (١٣ كم) ويدور حول يوجينيا مرة واحدة خلال٤.٧ يوما.

1998 يرصد الفلكيون بجامعة هاواي كويكباً من الكويكبات القريبة من الأرض يعبر فلكها. يبلغ قطر الكويكب ١٣٠ قدما (٤٠ م) فقط.

 

1998 تكتشف مجموعة عالمية من الفلكيين مجموعة شمسية تتشكل حول نجم أبسلون النهر، الشبيه بالشمس، والذي يبعد مسافة ١٠ سنوات ضوئية عن الأرض. تضم المجموعة الشمسية كوكباً بحجم كوكب المشتري يبلغ زمنه الدوري حوالي سبع سنوات.

1998 يرصد الفلكيون الهولنديون مجرة كبيرة تبعد مسافة ٢٠ مليون سنة ضوئية في منطقة الفراغ المحلي (منطقة في الفضاء ساد الاعتقاد بانها خالية من أي جرمٍ تقريبا).

1998  إنشاء مركز التقانات الفلكية البريطاني في المرصد الملكي بأدنبره وذلك لتصميم وإنتاج الأجهزة والتجهيزات والتقانات الأخرى المصاحبة للرصد السماوي ورحلات الفضاء.

 

1999 إتمام عملية الصيانة الثانية لمقراب هبل الفضائي منذ وضعه في مداره عام ١٩٩٠. نفذ المهمة ملاحو المكوك الفضائي ديسكفري.

1999 إضافة تصنيف جديد للنجوم «الباردة»، والتي تشع طاقتها في مدى الأطياف تحت الحمراء، إلى نظام التصنيف الطيفي للنجوم وذلك لارتفاع عدد الأجرام المكتشفة بهذه الصفات باستخدام تقانات علم الفلك بالأشعة تحت الحمراء. يطلق على الصنف الجديد رمز T.

1999 يكتشف الفلكيون الكنديون ماثيو هولمان (١٩٦٧- ) و جيه. جيه. كافيلارس و برت غلادمان (١٩٦٦-) ثلاثة أقمار خارجية لكوكب أورانوس يطلقون عليها أسماء بروسبيرو وستيبوس وستيفانو.

ويحتمل أن تكون هذه الأقمار كويكبات أو مذنبات أسرتها قوة جاذبية الكوكب، كما هو الحال مع القمر كاليبان (اكتشف عام ١٩٩٧). اشتقت أسماء الأقمار الأربعة من أسماء شخصيات مسرحية العاصفة لشكسبير.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عربات الدفاع الرقمية: المركبات المدرعة للقرن الحادي والعشرين
قلم: إيلسا هارفي
يتعين على الجنود أن يفكروا بسرعة، فيعالجوا البيانات ويحللوا المواقف أثناء وقوعها قبل التوصل إلى قرار مستنير وتكتيكي. تُوزَّع المعلومات المهمة عبر أسطول من المركبات المدرعة المنفصلة، بأقصى قدر ممكن من الفعالية. توجد الآن مجموعة جديدة من المركبات التي تهدف إلى جعل هذه العمليات أسهل وأكثر كفاءة خلال تنفيذ المهام: عائلة أجاكس Ajax. وصفت المركبات القتالية المدرعة Armoured Fighting Vehicles AFVs من طراز أجاكس بأنها عيون وآذان ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العجائب الطبيعية للمجموعة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
جبل عملاق سُمِّي جبل أوليمبوس مونس Olympus Mons على اسم جبل الأوليمب العظيم في اليونان، وهو أطول قمة في مجموعتنا الشمسية. ويحلق في سماء المريخ بارتفاع نحو 25 كم من قاعدته ويبلغ عرضه 624 كم؛ فيتقزم أعلى جبال الأرض، إيفرست، البالغ ارتفاعه نحو 8.8 كم، أمامه. وتشكل أوليمبوس مونس، المعروف أنه بركان درعي Shield volcano، على مدى ملايين السنين بفعل انسكاب الحمم اللبية ببطء على ضفافه لإنشاء مظهر درع واسعة النطاق. ولا يقتصر وجود ... (قراءة المقال)