التاريخ

مجموعة من إنجازات الكيميائي “جابر بن حيّان” خلال حياته

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

انجازات جابر بن حيان التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

وزير الرشيد يُقبِّل … قدمي ابن حيَّان !!

توطدت صلة جابر بهارون الرشيد والبرامكة كما تقدَّم .

ويُروى أن يحيى بن خالد البرمكي كانت عنده جارية ذات ذكاء وجمال قد أصابها مرض عضال، ولم تُجدِ أدوية ذلك الزمان شفاء لها بحال.

فسمح يحيى لجابر بأن يراها وقد أشرفت على الموت أو تكاد. فأعطاها جابر دواء شفاها في الحال . فما كان من يحيى ألاّ أن خرَّ على قدميه يقبلهما وهو في غاية التأثر والانفعال!

 

عودٌ … على بدء

ألا ما أسرع دوران الأرض حول الشمس، لقد دارت منذ مولد جابر حولها ست وثمانين دورة.

وها هو في بغداد صديقاً للرشيد والبرامكة، حتى بدأت نكبتهم تلوح في الأفق.

وخشي عالمنا آثار الصراع السياسي على حياته وعلمه، وتذكرَّ نصائح كل من أبيه وشيخه الإمام ، فسارع بالرحيل شرقاً من بغداد تاركاً بيته ومعمله لتلميذه عز الدين – إلى أين ؟ .

إلى البداية، إلى الموطن الأول، طوُس حيث أقام بها بيتاً جديداً ومعملاً أكثر كمالا، مكان بيت أبيه الذي كان قد تهدَّم.

وعكف في معمله على تدوين الكتب الكبيرة والكتيبات الصغيرة التي بلغت أربعة وخمسين كتاباً وكتيباً ، منها : السبعين وهو يتضمن سبعين مقالة تحوي أهم تجاربه في الكيمياء، ويعتبر خلاصة ما وصل إليه علم الكيمياء عند العرب في عصره، والتدابير ، والبحث، والتركيب،  والأسرار، والمجرّدات، والخواص، والاستتمام، والتصريف، والحاصل، والحدود، والأصول، والتجميع. الخ .

 

إسدال الستار

وتحمل رياح الحرب الخليفة الرشيد، بعد سنوات عشر، إلى طوس حيث يشتد فيها عليه المرض، ويواريه ابنه المأمون ثرى طوس وبها صار ضريح الرشيد .

ويذهب المأمون مع عز الدين لزيارة جابر في بيته وهو كهلٌ في الثالثة والتسعين ، وقال المأمون، ولم يكن خليفة بعد، لجابر مداعباً : هربت منا يا شيخ فسعينا نحن إليك، ولو بقيت معنا في بغداد ما مسّك أحد بسوء.

تبسّم جابر بوهن قائلا: الفتن لا تُبقي على سلامة أحد يا بُني.. وفي الفتن يلوذ العلماء بالفرار وهو الأسلم، فالعلم هو ما يبقى من الأمم ، ولولا هروبي لما كانت هذه الكتب: مائة واثنتا عشرة مقالة في صناعة الكيمياء ، وسبعون بها مذهبي في الكيمياء وهي خير ما كتبت، ومائة وأربعون في علم الموازين، وخمسمائة مسألة في الموازين .. والتفت إلى عز الدين قائلا: احمل كتبي يا عز الدين وأودعها بيت الحكمة في بغداد .

وقبَّل كل من المأمون وعزالدين جبين الشيخ الجليل وغادراه مودِّعين وقد قُدِّر لهما، قبل رحيلهما عن طوس، أن يودِّعا جثمانه الوداع الأخير وأن يبكياه كصديقين وعالمين يدركان أنهما ودعا عالماً ليس له من قبل في الكيمياء من نظير.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند تمنى بخسارة قياسية في الجليد
قلم: براندون سبيكتور
تفقد القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند الجليد بوتيرة أسرع بست مرات مما كانت عليه في تسعينات القرن العشرين. ووفقاً للفريق الدولي من علماء المناخ الذين أجروا البحث، فقد ساهم معدل الذوبان غير المسبوق بالفعل في ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار 1.78 سم خلال العقود الثلاثة الماضية، مما وضع الكوكب على مسار سيناريو أسوء احتمالات الاحترار المناخي Worst-case climate warming scenario، والمذكور في أحدث تقرير للجنة الدولية للتغيرات ... (قراءة المقال)