الكيمياء

مجموعة من إكتشافات العلماء الكيميائية والفيزيائية

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

الكيمياء

1800  يكتشف الفلكي الإنجليزي وليام هيرتشل (١٧٣٨-١٨٢٢) الأشعة تحت الحمراء (من الشمس).

1800  يجري الكيميائيان الإنجليزيان وليام نيكلسون (١٧٥٣-١٨١٥) وأنتوني كارلسل (١٧٦٨-١٨٤٠) اول تجربة في التحليل الكهربائي (باستخدام الماء) .

1801 يجري الفيزيائي الإنجليزي توماس يونغ (١٧٧٣-١٨٢٩) تجربة التداخل في الضوء.

 

1801 يضع الكيميائي الإنجليزي جون دالتون (1766-1844) قانون الضغط الجزئي (يعرف أحياناً بقانون دالتون): يساوي ضغط مزيج من الغازات مجموع ضغط كل غاز على حدة لو كان يشغل الحيز نفسه.

1801 يكتشف الفيزيائي الألماني يوهان ريتر (1776-1810) الأشعة فوق البنفسجية.

1801 يصوغ الكيميائي الفرنسي تشارلز ديزورميه (١٧٧٧-١٨٦٢) الصيغة الكيميائية لغاز ثاني أكسيد الكربون (CO٢). اكتشف الكيميائي الإسكتلندي جوزف بلاك (١٧٢٨-٩٩) الغاز عام ١٧٥٤، لكن تركيبه الكيميائي لم يكن معروفاً.

 

1803 يصوغ الكيميائي الإنجليزي وليام هنري (١٧٧٤-١٨٣٦) قانون هنري: عند ثبات درجة الحرارة تتناسب كمية الغاز التي يمتصها سائل مع ضغط الغاز.

1803 يطرح الكيميائي الإنجليزي جون دالتون (١٧٦٦-١٨٤٤) نظريته الذرية: تتكون العناصر من ذرات غبر قابلة للانقسام وتتكون المركبات من اتحاد هذه الذرات. وبعد سنة يطرح قانون النسب المتعددة: عند اتحاد عنصرين لتكوين أكثر من مركب واحد تكون نسبة المركبات الناتجة إلى بعضها أعداداً صحيحة صغيرة.

1806 يتعرف الكيميائيان الفرنسيان نيكولاس فاكيولن (١٧٦٣-١٨٢٩) وبيير روبيكوت (١٧٨٠-١٨٤٠) على الحمض الأميني لأول مرة: أسباراجين (في الهليون).

 

وضع الكيميائي الإنجليزي جون دالتون نظريته الذرية عام ١٨٠٣. تنص النظرية على أن العناصر الكيميائية تتكون من ذرات غير قابلة للانقسام، وتتحد ذرات العناصر مكونة المركبات الكيميائية.

كما استحدث دالتون مجموعة من الرموز للدلالة على العناصر المعروفة حينئذ.

لكن «عناصره» احتوت عدداً من المواد المركبة في واقع الأمر، مثل المغنيسيا والكلس، والتي نعلم اليوم أنهما أكسيد المغنسيوم وأكسيد الكالسيوم على التوالي، لكن فصل الأكسجين عن كل من المغنسيوم والكالسيوم استغرق سنوات عدة من بعد دالتون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق