الحيوانات والطيور والحشرات

مجموعة طيور القَطا

2016 طيور العالم

KFAS

مجموعة طيور القَطا الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القَطاة الكستنائيّة البطن (Chestnut-bellied Sandgrouse)

الاسم العلمي: Pterocles exustus، فصيلة القطَويّة (Pteroclidae)، الطول 30 سم/12 بوصة.

قَطاة متوسّطة القدّ لذيلها ريش أوسَط طويل. الذكر رمليّ اللّون وذو طوق صدريّ أسوَد وبطن كستنائي. الأنثى متمعّجة الرّيش ومخططة، ولوجهها وطوقها الصدري لوْن أصفر داكن صافٍ، والبطن أسوَد.

عند الطيران يظهر البطن والجانب التحتي الداكن للجناح. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى ولكنها رماديّة أكثر ولا تحمل طوقاً صدريّاً. النداء موسيقيّ على هيئة “غوتا غوتا”.

توجد في جماعات صغيرة وأسراب كبيرة عندما تشرب، في الأراضي المكشوفة، ولكنها طيور خجولة وغالباً ما يُغفل عنها.

النّطاق والمَوطِن: مصر وشرقاً إلى الشرق الأوسط والهند؛ واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي عند دائرة العرض 10-19˚ شمالاً، من موريتانيا شرقاً إلى الصومال وشبه الجزيرة العربية.

شائعة محليّاً في الرّيف الجاف المكشوف. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: القطاة المرقّطة (Spotted Sandgrouse Pterocles senegallus) والقطاة السوداء البطن (Black-bellied Sandgrouse Pterocles orientalis).

 

القَطاة الصفراء الحلق (Yellow-throated Sandgrouse)

الاسم العلمي: Pterocles gutturalis، فصيلة القطَويّة (Pteroclidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

قَطاة كبيرة القدّ، الذكر بنّي رمادي في الأعلى والوجه أصفر قشدي والحلق يحدّه طوق عنقي أسوَد، والبطن بنّي كستنائي. للأنثى وجه ضارب إلى الصفرة، والجسم منقّط بالأصفر البرتقالي والبنّي في الأعلى وعلى الصّدر، والبطن بنّي كستنائي.

عند الطيران يظهر الجانب التحتي الداكن للجناح والذيل الإسفينيّ الشكل. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى ومرقّشة بنقط دقيقة في الأعلى. النداء حَنجريّ على هيئة “غوتا”، وكذلك “وِيت وِيت”. يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة على الأرض المكشوفة، وتتجمّع أفراده بالمئات عندما تشرب أو تهاجر.

النّطاق والمَوطِن: ثلاث مناطق من الإقليم المداري الأفريقي: الجزء الداخلي جنوب دائرة العرض 14 جنوباً، ومن زامبيا إلى تنزانيا وجنوبي كينيا، وإثيوبيا.

شائع أو شائع محليّاً على السهول العشبية المكشوفة. طائر مُقيم، ومهاجر داخل أفريقيا في الجنوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق