الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية الصين

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية الصين الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

الصِّينُ أَكْبَرُ دُوَلِ العالَمِ في عَدَدِ السُّكَّانِ، وثالِثُ دَوْلَةٍ في المِساحَةِ (بَعْدَ روسْيا وكَنَدا).

وتَقَعُ الصِّينُ في شَرْقِيِّ آسْيا، ويَعيشُ فيها حوالَيْ 1.261.832.482 نَسَمَةٍ حسب تقديرات الإحصاء في عام 2000، أَيْ خُمْسُ سُكَّانِ العالَمِ.

ويُشَكِّلُ المُسْلِمونَ 11% من سُكَّانِ الصِّينِ؛ أمَّا بَقِيَّةُ الشَّعْبِ فَيَعْتَنِقونَ دِياناتٍ أخْرَى.

 

ويوجَدُ في الصِّينِ أكثَرُ مِن 40 مَدينَةٍ يَزيدُ عَدَدُ سُكَّانِ كُلٍّ مِنْهَا على مِلْيونِ نَسَمَةٍ؛ أكْبَرُها شَنْجَهايْ (10.839.000 نسمة) وبِكِّين العاصِمَةُ (7 ملايين)، وتِيانْجين (5 ملايين).

يُطْلِقُ الصِّينِيُّونَ عَلَى بِلادِهِمْ اسْمَ تسْونْغُوَا، ويَعْني: البَلَدَ الأَوْسَطَ. تَعودُ هَذِهِ التَّسْمِيَةُ لاعْتِقادِ أَهْلِ الصِّينِ قَديمًا أنَّ بِلادَهُم تَتَوَسَّطُ الكُرَةَ الأَرْضِيَّةَ وأَنَّهم الشَّعْبُ الوَحيدُ الّذي يَمْلِكُ حَضارَةً.

ويَعودُ تاريخُ الحَضارَةِ الصِّينِيَّةِ لأَكْثَرَ من 3500 سَنَةٍ، وهي مِنْ أَعْرَقِ الحَضاراتِ في العالَمِ.

 

بَرَعَ الصِّينِيُّونَ مُنْذُ القِدَمِ في فنونِ العِمارَةِ والرَّسْمِ والنَّحْتِ والخَزَفِ والموسِيقَى والمَسْرَحِ، كما أنَّ الأَدَبَ الصِّينِيَّ يُعَدُّ مِنْ أعْرَقِ الآدابِ العالَمِيَّةِ.

واللُّغَةُ الصِّينِيَّةُ ذاتُ لَهَجاتٍ مُتَعَدِّدَةٍ، وهي لا تَتَكَوَّنُ مِنْ حُروفٍ هِجائِيَّةٍ، وإنَّما مِنْ آلافِ الرُّموزِ، كما أنَّها تُكْتَبُ بِشَكْلٍ عامودِيٍّ ولَيْسَ عَلَى هَيْئَةِ سُطورٍ أُفُقِيَّةِ مثل الكِتابَةِ العَرَبِيَّةِ أو الإنْجليزِيَّةِ.

أَسَّسَتْ بعضُ الأُسَرِ الصِّينِيَّةِ الحاكِمَةِ امْبراطورِيَّةً عَظيمَةً اسْتَمَرَّ حُكْمُها أَكْثَرَ منْ أَلْفَيْ عامٍ. وفي عامِ 1911 تَمَكَّنَ الثُّوَّارُ مِن الإِطاحَةِ بالامْبراطورِيَّةِ وتَوَلَّى الحِزْبُ الوَطَنِيُّ حُكْمَ البِلادِ.

 

وفي عام 1949 اسْتَوْلَى الشُّيوعِيُّونَ عَلَى الحُكْمِ، وأَطْلَقوا عَليها اسْمَ «جُمْهورِيَّةِ الصِّينِ الشَّعْبِيَّةِ».

وَفَرَّ الحِزْبُ الوَطَنِيُّ إلَى جَزيرَةِ تَايْوانْ الصِّينِيَّةِ واعْتَبَروها دَوْلَةً مُسْتَقِلَّةً تَحْتَ اسْم «جُمْهورِيَّةِ الصِّينِ الوَطَنِيَّةِ». واليَومَ تُطالِبُ الصِّينُ بِضَمِّ تَايْوانَ إليْها.

تُغَطِّي الجِبالُ أَكْثَرَ مِنْ ثُلْثَيْ الأَراضِي الصِّينِيَّةِ، أَشْهَرُها جبالُ الهيمالايَا الّتي تَحْتَوي عَلَى أَعْلَى قِمَّةِ جَبَلٍ في العالَم، وهي قِمَّةُ إفرِسْت الّتي يَبْلُغُ ارْتِفَاعُها 8848 مِتْرًا، وكَذَلِكَ هَضْبَةُ التِّبِت والّتي يُطْلق عَليها «سَقْفُ العالَمِ» بِسَبَبِ ضَخامَتِها كَأَكْبَرِ هَضَبَةٍ في العالَمِ، وارْتِفاعِها الشديدِ الّذي يَبْلغُ 4000 مِتْرٍ في المُتَوَسِّطِ.

 

أمَّا في شَرْقِ الصِّينِ فَتَخْتَفي الجِبالُ ويَنْتَشِرُ سَهْلُ الصِّينِ العَظيمُ الّذي يَضُمُّ أَخْصَبَ الأَراضي الزِّراعِيَّةِ ويَتَرَكَّزُ فيهِ السُّكَّانُ والمُدُنُ الكَبيرَةُ.

ويَنْبُعُ عَدَدٌ كبيرٌ مِنَ الأَنْهارِ مِنَ الجِبالِ الغَرْبِيَّةِ، وتَسيرُ هَذِهِ الأَنْهارُ باتِّجاهِ الشَّرْقِ لِتَصُبَّ في بَحْرِ الصِّينِ والبَحْرِ الأَصْفَرِ. وأَهَمُّ هذهِ الأَنْهارِ هُوانْج هُوَ في الشَّمالِ ويانْجتْسي في الوَسَطِ وزِي جيانْج في الجنوبِ.

تَضُمُّ الصِّينُ عِدَّةَ أقالِيمَ مُناخِيَّةٍ بِسَبَبِ اتِّساعِها وتنَوُّعِ تَضاريسِها. فَفي الغَرْبِ يَسودُ الجَفافُ وتَنْتَشِرُ الصَّحارِي الحَارَّةُ في الأَراضِي المُنْخَفِضَةِ، بَيْنَما تَتَغَطَّى قِمَمُ المُرَتَفعاتِ بالثُّلوجِ بِسَبَبِ البُرودَةِ.

 

أمَّا في الشَّرْقِ فيكونُ الجَوُّ حارًّا في الصَّيْفِ مُعْتَدِلاً في الشِّتاءِ. وتَسْقُطُ الأَمْطارُ في فَصْلِ الصَّيْفِ بِكَمِّياتٍ مُتَوَسِّطَةٍ، تَزْدادُ في الجَنوبِ فَتَظْهَرُ الغاباتُ المَدَارِيَّةُ هناكَ.

عُمْلَةُ الصِّينِ هي اليُووَانْ. وتُعَدُّ الصِّينُ الآنَ من القُوَى الاقْتِصادِيَّةِ العُظْمَى في العالَمِ. وقَدْ لا نَجِدُ سِلْعَةً لا تُنْتِجُها أوْ تُصَدِّرُها الصِّينُ في الوَقْتِ الحاضِرِ.

ساعَدَها علَى ذَلِكَ تَوافُرُ الأَراضِي الخِصْبَةِ ومَصادِرِ المياهِ والمَعادِنِ والطَّاقَةِ، والمَوْقِعُ المُمْتازُ، والسَّواحِلُ الطويلَةُ، كما أن لدَيْها ملايينَ العُمّالِ المَاهِرينَ.

 

وتُعَدُّ الزِّراعَةُ العمودَ الفَقْرِيَّ للاقْتِصادِ الصِّينِيِّ إذْ يَعْمَلُ 70% من العُمَّالِ الصِّينينَ في الزِّراعَةِ. وأَهَمُّ المَحاصيلِ الأرْزُ والقَمْحُ والذُّرَةُ والشَّايُ والفَواكِهُ والقُطْنُ. والصِّينُ غَنِيَّةٌ بِثَرْوَتِها الحَيوانِيَّةِ مِن الخَنازِيرِ والمَاشِيَةِ والخُيولِ والخِرافِ والأَسْماكِ أيضًا.

وقَدْ رَكَّزَتْ الحُكومَةُ جُهودَها في تَشجِيعِ الصِّناعَةِ وبِخاصَّةٍ الصِّناعاتُ الثقيلةُ. وتُعَدُّ شَنْجهايْ مِن أَكْبَرِ المَراكِزِ الصِّناعِيَّةِ في العالَمِ، وتَأْتي بَعْدَها بِكِّين العاصِمَةُ.

وتُعَدُّ الصِّينُ مِنْ أَكْثَرِ البِلادِ إنْتاجًا للفَحْمِ، كما يوجَدُ النِّفْطُ أيضًا بكَمِّياتٍ كبيرةٍ. وهُناكَ وَفْرَةٌ في مَعادِنِ الحديدِ والتَّنْجْسْتِنِ والذَّهَبِ والقَصدِيرِ والرَّصاصِ والمَنْجَنيزِ والمِلْحِ واليورانْيومِ والزِّنْكِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى