أحداث تاريخية

مجريات أحداث معركة “الصريف”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معركة الصريف أحداث تاريخية المخطوطات والكتب النادرة

الصّـَريفُ مَعْرَكةٌ دارَتْ بينَ أميرِ الكُوَيْتِ – آنَذاكَ – الشَّيخِ مُبَارَكٍ الصَّباح والأَميرِ عبدِ العزيزِ بنِ متعب آلِ رَشيدٍ أَمير حائِلٍ.

وكانَتْ العَلاقَةُ قد تَوَتَّرَتْ بينَ الجانِبَيْنِ بِسَبَبِ لُجوءِ السُّعوديِّينَ إلَى الكُوَيْتِ واسْتِضافَةِ الشَّيْخِ مُبَارَكٍ لَهُمْ، وذَلِكَ عِنْدَما اسْتَطَاعَ آلُ رَشيدٍ أُمَراءُ حائلٍ أنْ يُقيموا إِمارَتَهُم عَلى أَنْقاضِ دَوْلَةِ السُّعودِيِّينَ نَتيجَةً لِلْخِلافِ الّذي نَشَبَ بَيْنَ أَبْناءِ فَيْصَل بنِ تُرْكي.

ونَتيجَةً لِذَلِكَ غَضِبَ الأميرُ عبدُ العزيزِ آلُ رَشيدٍ من الشَّيخِ مُبَارَكٍ الصَّباحِ، فَقَامَتْ مُناوَشاتٌ بَيْنَ الجانِبَيْن عِنْدَما اعْتَدَتْ قَبائِلُ شَمر، أَتْباعُ ابنِ الرَّشيدِ، علَى أَطْرافِ الكُوَيْتِ عامَ 1900.

 

فَأَرْسَلَ إِلَيْهِم مُباركٌ جيشًا بِقِيادَةِ أَخيهِ الشَّيْخِ حَمُود ووَلَدِهِ الشَّيخِ سالِمٍ المُبارَكِ، والْتَقَى الفَريقانِ في مكانٍ يُدْعَى «الرَّخيمةَ» فاسْتَوْلَى الكُوَيْتِيُّونَ عَلَى الكثيرِ منْ أموالِ عَدُوِّهِم وإبِلِهِمْ وأَغْنامِهِمْ.

وظَلَّ كِلاَ الأَميرَيْن، مباركٍ وابنِ الرَّشيدِ، بَعْدَ هذهِ الحادِثَةِ يَتَرَبَّصُ كُلٌّ مِنْهُما بالآخَرِ، خَاصَّةً عِنْدَما اشْتَدَّ ساعِدُ الأميرِ عبدِ العزيزِ آلِ الرَّشيدِ بحصولِهِ عَلَى أَسْلِحَةٍ مِنَ الدَّوْلَةِ العُثْمانِيَّةِ.

فسارَ ابنُ الرَّشيدِ يُريدُ مُهاجَمَةَ الكُوَيْتِ، غَيْرَ أنَّ الجَيْشَ الكُوَيْتِيَّ الّذي عادَ من الرَّخيمَةِ لَمَحَهُ علَى الحدودِ الكُوَيْتِيَّةِ – النَّجْدِيَّةِ، فعاجَلَ جيشَ ابنِ الرَّشيدِ الّذي اضْطُرَّ إلَى العُدولِ عنْ مُهاجَمَةِ الكُوَيْتِ.

 

عِنْدَ ذَلِكَ قَرَّرَ الشَّيخُ مباركٌ الصَّباحُ القِيامَ بِغَزْوِ ابنِ الرَّشيدِ في عُقْرِ دارِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّأَ هو لِقِتالِهِ، وكانَ ذَلِكَ في المَوْقِعَةِ المَشْهورَةِ باسْمِ «الصّـَريفِ» أو «الطرفِيَّةِ» (وهُما مَوْضِعانِ مُتَقارِبَانِ قُرْبَ القَصيمِ)، وقَدْ أُطْلِقَ عَلَى هذِهِ المَعْرَكَةِ الاسْمانِ معًا.

وانَ ذَلِكَ في فبرايرَ عامَ 1901، الموافِقِ لذي القعدةِ عامَ 1318 هِجْرِيَّة، حَيْثُ قَصَدَ الشَّيخُ مبارَكٌ الصباح ابنُ الرَّشيدِ في جَيْشٍ كبيرٍ مُكَوَّنٍ منْ أَهْلِ الكُوَيْتِ، وعَدَدُهُم 800 مُقاتلٍ.

ومِنْ البادِيَةِ وأَهْلِ نَجْدَ، ومِنْهُم الإمامُ عبدُ الرَّحْمَنِ الفَيْصَلُ السُّعود وابنُه المَلِكُ عبدُ العزيزِ، وآلُ سَليمٍ أمراءُ بَلْدَةِ عُنَيْزَةَ، وآلُ مهَنَّا أمراءُ بَلْدَةِ بريدَةَ، وآلُ منتِفِك ورَئيسُهُم سَعْدون باشا المَنْصور، وغَيْرُهم.

 

وبَلَغَ عَدَدُ قُوَّاتِ الشَّيخِ مُبارَكٍ الصباح وأَتْباعِه حَوَألَيْ عَشَـرَةِ آلافِ مُقاتِلِ، اتَّجَهَ القِسْمُ الرَّئيسِيُّ مِنْهُم بِقيادَةِ الشَّيخِ مُبارَكٍ الصباح نحوَ الشَّمالِ لمُقاتَلَةِ ابنِ الرَّشيدِ نَفْسِهِ، واتَّجَهَ عبدُ العزيزِ آلُ سُعودٍ – بِناءً علَى طَلَبِ الشَّيخِ مُبارَكٍ – علَى رَأْسِ مَجْموعَةٍ مُسْتَقِلَّةٍ نَحْوَ الجنوبِ لاحْتِلالِ الرِّياضِ.

وقَدْ تَمَّ للقُوَّاتِ المُرافِقَةِ للشيخ مبارك الصباح احْتِلالُ مَدينَتَيْ «عُنَيْزَةَ» و«بريدَةَ». ثُمَّ واصَلَ سَيْرَهُ حتَّى وَصَلَ إلَى موضعٍ قُرْبَ قَرْيَةِ الطَّرفِيَّةِ الَّتي تَبْعُد 15 ميلاً عَنْ مَدينَةِ بريدَةِ.

أمَّا ابنُ الرَّشيدِ فقدْ اقْتَرَبَ مِنْ قُوَّاتِ الشَّيخِ مُبارَكٍ الصباح وأتْباعِهِ وأَصْبَحَ لا يَفْصِلُ بَيْنَهُما سِوَى تَلٍّ مِنَ الرَّمْلِ.

 

وتَرَاجَعَ ابنُ الرَّشيدِ مَرَّتَيْن، واسْتَمَرَّ القِتالُ من قَبْلِ الظُّهْرِ إلَى قُبَيْلِ العَصْـرِ وزَهَقَتْ فيهِ نُفوسٌ كَثيرةٌ، ثُمَّ دَارَتْ الدَّائِرَةُ علَى جَيْشِ الشيخ مُبارَكٍ الصباح وحُلَفائِهِ، فَحَدَثَ الارْتِباكُ والفَوْضَى في صُفوفِهِمْ، واضْطُّرَ الشَّيْخُ مباركٌ للانْسِحابِ بالجَيْشِ الكُوَيْتِيِّ في السَّابعِ من مارِسَ عامَ 1901م، وهذا أَتاحَ الفُرْصَةَ لقُوَّاتِ ابنِ الرَّشيدِ لأَنْ تُحَقِّقَ انتِصارَها.

وعادَ الشَّيخُ مُبارَكٌ الصَّباحُ إلَى الكُوَيْتِ مَعَ رَجُلَيْنِ مِنْ خُدَّامِهِ في وَقْتٍ كانَ فيهِ الحُزْنُ لا يَزَالُ يُخَيِّمُ علَى أَهْلِ الكُوَيْتِ لمَا فَقَدوه من قَتْلَى في مَعْرَكَةِ الصَّريف.

لَكِنَّ الشَّيخَ مُبارك الصباح، وهُوَ الرَّجُلُ الّذي لا تَهُزُّه الهَزائِمُ، كانَ صُلْبًا أَمَام هَذا المَوْقِفِ وأَكَّدَ لأَهْلِ الكُوَيْتِ أنَّه سَوْفَ يُعيدُ إلَيْه النَّصْرَ مِنْ جَديدٍ.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪ساعي البريد الفيروسي والعلاج الجيني .. آمال كبيرة لعلاجات واعدة
. باسل طارق عساف اختصاصي في علم الأمراض المقارن، و باحث رئيسي في شركة فايزر للأبحاث و تطوير الأدوية الولايات المتحدة
يعد فك الشيفرة الوراثية وتحليل التسلسل الجيني للحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA للإنسان من أهم الإنجازات الطبية في القرن الحادي والعشرين. وكان لذلك الإنجاز أثر بالغ في تقدم علوم الطب الجيني ومعرفة عدد كبير من الطفرات الجينية المسببة لعدة أمراض جينية لم يكن يُعرف سببها حتى ذلك الاكتشاف، كأمراض الهيموفيليا الناعور أو ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإعلام العلمي وكورونا .. طوفان البيانات ونظريات المؤامرة
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
مع استفاقة العالم على أخبار فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد - 19 في ديسمبر عام 2019، والوفيات الناجمة عنه، وسرعة انتشاره بين البشر، وانتقال العدوى بصورة كبيرة وبأشكال عديدة، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، صار ذلك الفيروس حديث العالم بأسره، ومن ثم احتل صدارة الأخبار في وسائل الإعلام، وأخذ يأخذ أكبر مساحة ممكنة من صفحات الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، أو أكبر حيز متاح من أوقات بث القنوات الإذاعية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تتطور طفرات فيروس الكورونا وينتشر
قلم: جوناثان كوروم و كارل زيمر
ترجمة: د. ليلى الموسوي
April 30, 2020
جينوم فيروس الكورونا
يتألف الفيروس التاجي من غشاء دهني مليء بالتعليمات الوراثية لصنع ملايين النسخ منه. ويتم ترميز التعليمات في 30 ألف حرف من حروف الحمض النووي الريبوزي RNA – هي: - a, c, g, u – التي تقرؤها الخلية المصابة وتُترجِمُها إلى أنواع عديدة من بروتينات الفيروس.

26 ديسمبر  فيروس كورونا جديد
في ديسمبر ظهرت مجموعة من حالات الالتهاب ... (قراءة المقال)