إسلاميات

مجريات أحداث غزوة الخندق

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

غزوة الخندق إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

وقعت غزوة الخندق بعد هزيمة المسلمين في غزوة أحد، حيث اعتقدت قريش أنها بهذه الغزوة الجديدة سوف تقضـي كلية على الرسول، صلى الله عليه وسلم، وأتباعه المسلمين.

وعرفت غزوة الخندق بغزوة الأحزاب أيضا لأنها ضمت أكثر من مجموعة. فكان هناك بنو النضير، يهود المدينة الذين أجلاهم الرسول، صلى الله عليه وسلم، عنها فرحلوا إلى خيبر وعزموا على الانتقام منه ومن أصحابه.

إلى جانب قبيلة قريش، العدو الأول للمسلمين وعلى رأسها أبو سفيان بن حرب. كذلك دعا اليهود قبلية غطفان بن قيس عيلان للانضمام إليهم ضد المسلمين. وكان قائدهم مسعر بن رخيلة.

 

فلما علم الرسول، صلى الله عليه وسلم، بتجمع أحزاب المشـركين ضد المسلمين عزم على مواجهتهم، وتشاور مع الصحابة.

وتم الاتفاق على تنفيذ رأي سلمان الفارسي بحفر خندق شمالي المدينة، حيث الأرض سهلية، أما الجهات الثلاث الأخرى من المدينة فتحيطها الجبال وتحميها، إلى جانب كثافة النخيل فيها.

ووكل الرسول، صلى الله عليه وسلم، إلى كل عشـرة من المسلمين أن يحفروا قطعة من الخندق طولها أربعون ذراعا حتى بلغ طول الخندق عشـرة آلاف ذراع، حيث تذكر الروايات أن عدد الجيش الإسلامي كان ثلاثة آلاف رجل.

 

وأقبلت جيوش المشـركين، فجاءت قريش ومن تبعها من أعراب كنانة وتهامة في عشـرة آلاف.

وجاءت قبيلة غطفان ومن تبعهم من نجد في أعداد كبيرة، وجاء يهود بني قريظة وأتباعهم.

ومن الجانب الإسلامي قدم الرسول، صلى الله عليه وسلم، في ثلاثة آلاف رجل.

وخشـي المسلمون الأعداد الكبيرة من المشركين، واجتمعوا خلف الخندق، واستمر حصار المشـركين حولهم شهرا كاملا عانى فيه المسلمون من الجوع والبرد الشديد، ومن ناحية أخرى اشتدت معاناة المشـركين من البرد والمطر والريح.

 

ولما طال الحصار اتفق الرسول، صلى الله عليه وسلم، مع أصحابه على حيلة ينهي بها الحصار، فأرسل نعيم بن مسعود إلى يهود بني قريظة يحذرهم من قريش.

واحتمال غدرها بهم لو هزمت أمام المسلمين والأفضل لهم أن يطلبوا رهائن من سادة قريش كي يتأكدوا من وفائها لهم بالعهد والنصـرة لو هزمت.

ثم ذهب نعيم ابن مسعود إلى قريش وأخبرها بأن يهود بني قريظة خذولهم وأنهم ينوون أخذ بعض سادتهم على أنهم رهائن ثم يقدمونهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، لكي يقضـي عليهم. فأرسلت قريش إلى بني قريظة تستطلع حقيقة الأمر فطلبوا الرهائن فعلا.

 

فتأكدت من غدر بني قريظة، واتفقت مع بني غطفان على الرحيل في أسرع وقت خوفا من الهزيمة. ثم وقعت ريح شديدة جعلتهم يرحلون في سرعة كبيرة بعد أن فشلوا في هزيمة المسلمين.

وهكذا استطاع المسلمون – بفضل العناية الإلهية، وحكمة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ومبدأ الشورى مع الصحابة – أن يخذلوا المشركين ويردوهم خائبين مخذولين.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مُركّب مسبب للهلوسة قد يحسن حالة مرضى السرطان
بدو أن العلاج بجرعة واحدة ولمرة واحدة بمركب السَيلوسيبين Psilocybin وهو مركب موجود في نباتات الفطر المخدِرة Psychedelic mushrooms بالتزامن مع العلاج النفسي يساعد في علاج القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لبحث أجري في كلية غروسمان الطبية بجامعة نيويورك NYU Grossman School of Medicine. في دراسة مرجعية أجريت في عام 2016، وجد الفريق أن إعطاء السَيلوسيبين جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج النفسي نتج عنها تحسُّن فوري وكبير ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)