العلوم الإنسانية والإجتماعية

مجالات التقويم في “التربية البيئية”

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

التربية البيئية العلوم الإنسانية والإجتماعية علوم الأرض والجيولوجيا

يعد التقويم من أهم عناصر برامج التربية البيئية، حيث يمكن من خلالها تعرف مدى تحقق أهدافها، حيث يكشف نواحي الضعف فتعالج، ونواحي القوة فتعزز. 

ويشمل التقويم جميع عناصر برامج التربية البيئية.  وتتلخص خطوات أي نشاط تقويمي للبرنامج في

1- تحديد الأهداف التعليمية التي يرجى تحقيقها.

2- ترجمة هذه الأهداف إلى سلوك يتعلمه الطلاب.

3- إعطاء الطلاب الفرصة الملائمة للتعلم وفق ما تم تحديده من أهداف.

4- إعداد أدوات مناسبة لقياس ما طرأ على سلوكهم نتيجة تعلمهم.

5- تطبيق هذه الأدوات واستخلاص نتائجها.

6- اتخاذ القرارات المناسبة في ضوء النتائج التي يتم التوصل إليها.

 

ويشمل التقويم في التربة البيئية ثلاثة مجالات رئيسية هي: المقرر الدراسي، وأداء المعلم، والجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدى الطلاب

أولاً: تقويم المقرر الدراسي:

يتم تقويم المقرر لمعرفة مدى تغطيته لأي قضية بيئية من جوانبها المختلفة، ومن ثم دى تحقيق أهداف التربية البيئية.

فعند تقييم موضوع التلوث، ينبغي أن تشمل عملية التقويم المجالات والأهداف التالية:

 

أ- في المجال المعرفي:

يتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

– يُعرّف التلوث.

– يعدد أنواع تلوث (الماء، الهواء، ..).

– يشرح مسببات كل نوع.

– يقارن بين مصادر التلوث الطبيعية والصناعية.

– يشرح الأضرار الناتجة الملوثات الكيميائية للهواء.

ومما تجدر الإشارة إليه أن كل هدف من الأهداف المذكورة يندرج تحته عدد كبير من الأهداف الفرعية، وذلك في ضوء الأهداف العامة الخاصة بكل مرحلة دراسية.

 

ب- المجال المهاري:

في نهاية برنامج التربية البيئية، يتوقع أن يكتسب الطالب المهارات التالية:

– رصد التلوث وتسجيله في نواحٍ مختلفة من البيئة.

– القدرة على الوقاية من التلوث بكل أنواعه (تلوث الهواء، الإشعاعي..).

– القدرة على استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة بطريقة سليمة.

 

ج- المجال الوجداني:

في نهاية برنامج التربية البيئية، يتوقع أن :

– يتبنى الطلاب قضية حماية البيئة من التلوث.

– مشاركة الطلاب في أنشطة التثقيف البيئي.

 

ثانياً: تقويم أداء المعلم :

مهما بذل من جهد في إعداد المقرر الدراسي فإن ذلك لا يضمن النجاح المأمول له في تحقيق أهدافه، بل يتوقف ذلك على العديد من العوامل منها المعلم الكفء، القادر على القيام بدور القدوة، ودوره التوجيهي الإرشادي لطلابه وليس الناقل للمعلومات وفقط. 

ومن الوسائل المستخدمة في تقويم أداء المعلم ما يلي:

 

أ- بطاقة الملاحظة:

تعد أساسا لمعرفة مدى استخدام المعلم لطرق التدريس المتنوعة، واستخدام الأنشطة المختلفة، والوسائل التعليمية المناسبة للتعليم البيئي بالشكل الصحيح، وفي الوقت المناسب، وأيضا لتعرف مدى مناسبة الأساليب التي يتعبها في تقويم الطلاب. 

ومن النقاط الأساسية التي يجب أن تحتويها أي بطاقة ملاحظة لتقييم المعلم في إطار التربية البيئية ما يلي:

– مدى استخدامه طرقا متنوعة في التدريس.

– إتاحته الفرصة للطلاب في المشاركة، واكتساب بعض المهارات اليدوية.

– ربط محتوى الدرس بالقضايا البيئية في حياة الطالب.

– مدى استخدامه الوسائل التعليمية ونوعيتها.

– كيفية تنمية الجوانب الوجدانية نحو البيئة لدى الطلاب.

– كيف تتم عملية التقويم للجوانب التعليمية المختلفة (مهاري، معرفي، وجداني).

– بماذا يكلف طلابه من مهام (القيام ببعض الأنشطة للمحافظة على البيئة داخل المدرسة وخارجها، وزيارة بعض الأماكن وكتابة تقرير عن ذلك وهكذا..).

 

أما فيما يتعلق بملاحظة سلوك البيئي للمعلم، فيتم من خلال ملاحظة ما يلي:

– اهتمامه بنظافة الصف.

– حرصه على التهوية الجيدة للصف.

– العناية بمظهره الشخصي ونظافته.

– عدم التدخين.

– الاقتصاد في استهلاك المواد المستخدمة في التجارب العلمية.

– إلقاء النفايات في الأماكن المخصصة لها.

– مناقشة الحوادث البيئية العارضة مع طلابه، حتى لو لم يكن لها علاقة بدرسه.

 

ب- الاستبانة:

يمكن تصميم استبانة تحتوي على الأبعاد السابقة، تقدم للمعلم ليقوم بتقويم نفسه ذاتيا، وتحديد: مدى استخدام المعلم لطرق التدريس المتنوعة، واستخدامه الأنشطة المختلفة، والوسائل التعيلمية المناسبة للتعليم البيئي بالشكل الصحيح، وفي الوقت المناسب. 

حرصه على الالتزام بالسلوكيات البيئية الواعية.  كما يمكن أن تستخدم هذه الاستبانة لتقوميه من خلال رؤية طلاب له.

 

ت- تحليل التسجيلات الصوتية والمرئية لأداء المعلم:

يمكن تقويم أداء المعلم من خلال التسجيل الصوتي والمرئي لأدائه خلال الحصة، ومن ثم تحليل ذلك وفق المعايير التي سبق الحديث عنها في بطاقة الملاحظة.

 

ثالثا: تقويم الطالب:

تتنوع مجالات تقويم جوانب التربية البيئية لدى الطالب، وتشمل المعارف والمهارات والاتجاهات.  ولكل مجال طرق تقويم مختلفة لتقويمه. 

ولتقويم اكتساب الطالب مهارات حل المشكلات، يمكن أن يتم باستخدام مقياس تقويمي لخطوات حل المشكلات.

ومن المعروف بأنه لا يكفي في التربية البيئية اكتساب المهارات والمعلومات فحسب، ما لم يقترن ذلك بخلق اتجاهات إيجابية نحو البيئة، حيث يترتب على تجميع هذه الاتجاهات مع بعضها ترسيخ منظومة القيم البيئية لدى المتعلم.

 

فالاتجاه في حد ذاته يشير إلى قبول الفرد أو رفض لقضية معينة.  وهذا القبول أو الرفض يظهر من خلال التطبيق الفعلي أو من خلال السلوك اللفظي. 

فلو كان لدى الطالب اتجاه إيجابي نحو حماية البيئة من التلوث، واتجاه إيجابي نحو الحفاظ على الثروات الطبيعية، ومقاومة الإسراف في استغلال موارد البيئة، واتجاه إيجابي نحو المشاركة في كل ما من شأنه حماية الطبيعة وصيانتها، فإنه بالتالي يمتلك قيمة صيانة البينة. 

 

ومن هنا فإنه يمكن الحكم على اتجاهات الطلاب البيئية من خلال وسائل ثلاث، هي:

1- الملاحظة المباشرة لسلوك الطلاب في بيئاتهم الطبعية: ولكن يؤخذ على هذه الطريقة صعوبة تطبيقها، وذلك لما تحتاجه من جهد ووقت.

2- المناقشة للقضية بين المعلم وطلابه: وتتميز هذه الطريقة أيضاً بصعوبة تطبيقها، حيث تستغرق فترة زمنية طويلة في مناقشة بعض الجوانب المحدودة من القضية محور النقاش.

3- مقاييس الاتجاهات: ويكثر استخدامها نرا لسهولة تطبيقها، ولو انها قد لا تعطى الصورة الحقيقية بشكل دقيق.

 

ويتم بناء مقاييس الاتجاهات من عدد من العبارات (المفردات)، تتحدد تبعا للموضوع المراد قياس الاتجاه نحوه، ويراعى توازن العبارات السالبة مع العبارات الموجبة. 

ويوضع أمام كل عبارة عدد من بدائل الإجابة على غرار مقياس (ليكرت)، وقد تكون ثلاثة أو أربعة أو خمسة بدائل، مثل: موافق جدا (5 درجات)، موافق (4 درجات)، لا أدري (3 درجات)، غير موافق (درجتان)، غير موافق مطلقا (درجة واحدة).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
الذكاء الاصطناعي
‫‪السر المظلم في قلب الذكاء الاصطناعي
ا أحد يعرف، على وجه اليقين، كيف تقوم الخوارزميات المتطورة بما تقوم به. ربما تكون هذه مشكلة خطيرة، لأن أجهزة الحاسوب صارت مسؤولة أكثر من أي وقت مضى عن اتخاذ قرارات على جانب كبير من الأهمية.
في العام الماضي انطلقت سيارة غريبة ذاتية القيادة تجوب الطرق الهادئة في مقاطعة مونموث بولاية نيو جيرسي. فالمركبة التجريبية التي طورها باحثون في شركة صناعة الشرائح نفيديا NVidia، لم تبدُ مختلفة عن السيارات ذاتية القيادة، لكنها اختلفت تماماً عن النماذج التي ... (قراءة المقال)