البيولوجيا وعلوم الحياة

مجالات البحث في قدرة الجنين على الحياة وإحساسه

1996 تقنيات الطب البيولوجية وحقوق الإنسان

الدكتور يوسف يعقوب السلطان

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

بمجرد وضع الجنين، فإنه يعتبر طفلا، ولكن قبل ذلك هناك ميل ينعكس في قوانين بعض الأقطار إلى الأخذ بمنظور تدريجي عن تطور الجنين كشخص له حقوقه التي تزداد مع نموه كشخص محتمل في المراحل النهائية لوجوده داخل الرحم (نيومان Newman 1991). 

وعلى الرغم من ذلك فإن قدرة الجنين على الحياة لا تحتمل القدرة على البقاء بدون عناية من الابوين أو الام البديلة أو اي نظم تكنولوجية مساعدة. 

فمفهوم القابلية للحياة قد اصبح له مدلول ذو معنى من وجهة نظر المجتمع عند بحث موضوع الإجهاض. 

 

ويظهر ذلك في حكم المحكمة العليا بالولايات المتحدة في قضية، روي ضد وادي Roe v. Wade عام 1973، حيث أعطيت الصبغة الشرعية للإجهاض في أثناء الثلثين الأول والثاني من فترة الحمل، وذكر في الحكم أن الدولة ليس لها مصلحة ملحة في حياة الجنين إلا بعد أن يبلغ الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل. 

ورغم وجود بعض الدعاوي التي تخالف ذلك، ورغم أن المحكمة العليا قد أصدرت حكمها في عام 1989 بضرورة عمل اختبار قابلية الجنين للحياة حينما يبلغ أسبوعه العشرين، فإن قدرة الجنين على الحياة خارج الرحم لم تتغير إلى ما قبل الأسبوع الثالث والعشرين أو الرابع والعشرين. 

ويبدو انها لن تتغير إلى تاريخ اسبق من ذلك إلا إذا استطاعت التقنيات الجديدة أن تساعد رئتي الجنين اللتين لم تتطورا بما فيه الكفاية بعد لتحقيق التنفس للجنين قبل هذا الموعد.  حتى يحصل على الاكسجين دون أن يحدث تدمير لا يمكن إصلاحه او علاجه للانسجة.

 

وتكتسب البحوث التي تجرى على الاجنة لمعرفة مدى إحساسها أو حساسيتها مدلولات لها علاقة بحقوق الإنسان، لانها توفر المعلومات التي تسمح بتجنب إيلام أو معاناة تلك الاجنة. 

فرغم أن الأجنة التي تبلغ الأسبوع العشرين يكون لها سلوك تعكس او تظهر به وجود الحد الادنى من الإحساس.

فإن أنماط النشاط الكهربي الذي يتم داخل الجهاز العصبي المركزي تدل على عدم وجود نظام أو مادة عصبية تتاثر بالخمائر التي تسمح بالشعور بالالم حتى يبلغ الجنين أسبوعه الثلاثين وهو العمر الرحمي الذي إذا ولد عنده الطفل قبل إتمام أشهره الرحمية تكون لديه القدرة الكافية على الحياة بمساعدة وسائل الرعاية المركزة (جروبشتاين Grobstein 1988، ص5).

 

العلم وحقوق الاستقلالية والتبرع عند التعامل في الأجنة

بعيدا عن هذه الاهتمامات، تمت مناقشة العديد من الأمور المتعلقة بزرع أعضاء البالغين. 

ولكن ما زالت تظهر أمور أخرى تتعلق بحقوق الإنسان فيما يخص نقل وزرع انسجة الأجنة. 

ولقد تم تعديل القانون القومي الأمريكي لزراعة أعضاء البالغين في نفس سنة صدوره (19889 ليشمل منع وحظر بيع انسجة الأجنة. 

 

وقد اقترح أيضا أن يعدل قانون الولايات المتحدة الامريكية الموحد حول الهدايا أو التبرعات التشريعية (1983)، والذي يعطي اي طرف من الوالدين الحق في التبرع بالجنين الميت للاغراض الطبية في حالة موافقة الطرف الآخر، بحيث منع أن تهدي المرأة أو تتبرع بأنسجة جنينها الذي وضعته ستانفور Stan-fordن 1989). 

وهناك مشاكل اخرى مالوفة متصلة بحقوق الإنسان مدلولاتها مثل كيف يمكن إتاحة الفرص المتساوية لاستفادة الجميع من الانسجة المحدودة أو النادرة، مثلها في ذلك مثل اي موارد أخرى؟

وكيف يمكن ضمان حق العلاج المناسب الصحيح للافراد المصابين بامراض قد تتحسن باستخدام مثل هذه الأنسجة؟

 

وكيف يمكن حماية حقوق الازواج (أو النساء) الذين ينتجون الانسجة الجنينية لمساعدة الآخرين ممن يحبونهم وما هي الحكمة الاجتماعية من وراء تخصيص اعتمادات مالية عامة للإنفاق منها على علاج غال ومكلف لا يستفيد منه إلا فئة قليلة على حساب المسئوليات الأساسية للصحة العامة؟

وكيف يمكن تجنب احتمال استغلال الفقيرات المعوزات من النساء وبخاصة في دول العالم الثالث واللاتي قد يعمدن إلى الحمل لإنتاج أجنة لبيعها من أجل الربح المالي الذي يعود عليهن أو على غيرهن؟ كلها تساؤلات تحتاج إلى إجابات (برودي Brody، 1989/ب).

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪اكتشاف أقرب ثقب أسود نجمي الكتلة
قلم: كريس لينتوت Chris Lintott
كتشف علماء الفلك ثقباً أسود يبعد مسافة 1000 سنة ضوئية فقط عن الأرض، مما يجعله أقرب ثقب أسود معروف لنا حتى الآن. إنه أول رصد لثقب أسود نجمي الكتلة Stellar-mass لا يتفاعل مع بيئته المحيطة، وهذا ما يجعله أسود حقاً. فجميع الثقوب السوداء الأخرى التي نعرفها في مجرتنا تُحدث اضطرابات هائلة في الغاز المحيط بها الذي يصدر بدوره إشعاعًا ساطعاً يكشف الأجرام التي لولاه لظلّت مخفية على علماء الفلك. ولكن هذا الثقب الأسود لا ... (قراءة المقال)
‫‪المشتري يتوهج
لسكوب جيميناي الشمالي Gemini North Telescope، 7 مايو، 2020
في منتصف يوليو الماضي، عندما وصل كوكب المشتري إلى نقطة تقابله ،Opposition شاهدناه بأوضح صورة خلال هذا العام، لكن ليس بمثل هذه الصورة. وتمثل هذه الصورة إحدى أدق الصور على الإطلاق التي التقطت للكوكب من الأرض، باستخدام مرصد جيميناي الشمالي الذي يبلغ قطر مرآته 8.1 متر، والذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء Infrared على قمة جبل ماونا كيا Mauna Kea في هاواي. فقد استخدم الباحثون طريقة ’التصوير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪256 أيهما أهم الشهادة أم المهارة
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)