علوم الأرض والجيولوجيا

مثال يبين كيفية استعمال “دليل الصخور” لوصف الصخور المتحولة

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

دليل الصخور الصخور المتحولة علوم الأرض والجيولوجيا

التفاصيل المدرجة : صور توضيحية للأنواع ذات الصلة والسمات الخاصة .

نوع الصخر : درجة التحزم المتحوّل ونسق التشكّل .

النسيج : حجم الحبيبات والتنوع العام .

البنية : تراكيب كبيرة الحجم مثل الطبقات المتراصصة .

اللون : الانطباع اللوني العام .

التركيب : توازن المعادن المكوّنة للحبيبات .

الصخر الأوّلي : الصخر الأصلي الذي تحوّل منه .

درجة الحرارة والضغط : الظروف التي تحوّل تحتها الصخر:

منخفضة ، متوسطة، مرتفعة الدرجة .

أماكن تواجد ملحوظ : المُدخلات مرتبة الدولة تلو الدولة باستثناء

كندا والولايات المتحدة الأمريكية ، فهما معدَّدتان في أخر

القائمة . الولاية تلو الولاية .             

 

البلق المشقق (شست الميكا) Mica schists

إن أكثر صخور الشست شيوعاً هي البلق المشقق (شست الميكا) ، وتعطيها رقائق الميكا أوضح علامات الشستزة (schistosity) ولمعاناً حقيقاً .

تبلغ سماكة الرقائق في العادة نحو  0.5ملم/0,02 بوصة وغالباً ما يمكن فصلها بالسكين . هناك الكثير من الكوارتز في شست الميكا أيضا ويتركز غالباً في الطبقات الضعيفة بالميكا ، وكمية لا بأس بها من فلسبار الألبيت. في بعض الأحيان ، تكون بلورات الغارنِت  garnet ) ) أو الكلوريت الأخضر مرئية .

يمكن أن تكون الميكا في شست الميكا ميكا بيضاء ( muscovite ) أو سيريسيت ( sericitr )  أو سوداء ( biotite ) . تكون الميكا السوداء بنية اللون في العادة، أما البيضاء والسيريسيت فهي ذات لون باهت وتسمى الميكا البيضاء .

وإذا كانت الميكا البيضاء دقيقة الحبيبات فإنها تسمى " سيريسيت "، أما إن كانت خشنة الحبيبات فتسمى  " مسكوفيت ". معظم شست الميكا يحتوي على الثلاثة كلها ، ولكن إحداها تهيمن في العادة. ينشأ شست المسكوفيت والسيريسيت حين يكون التحوّل معتدل الشدّة .

وغالباً ما يصحبها الشست الأخضر والفلليت . ينشأ البيوتيت إلى حد ما على حساب المسكوفيت ( والكلوريت ) عندما يصبح التحوّل أكثر شدة . أما التحوُّل الأكثر شدة فإنه يدفع حتى بالشست ليصبح شِست غارِنت (( garnet schist  .

 

شست الميكا السوداء (شست البيوتيت) : يكون شست البيوتيت بنيّاً وداكناً ، ولكن له مع ذلك وميض الميكا .

 

شِست الميكا البيضاء ( شِست المسكوفيت ) : يكَون لشِست المسكوفيت مع شست السيريسيت أفتح ألوان الشست، وتلوّنها الميكا البيضاء.  وخلافاً لشست السيريسيت ، تكون حبيبات الميكا في شست المسكوفيت مرئية بالعين المجردة .

 

شست الميكا ( المسكوفيت أو السيريسيت أو البيوتيت )

نوع الصخر :  متورق ، متحول إقليمياً .

النسيج : متوسط إلى خشن الحبيبات . مصحوب أحياناً بالسفع الكبير الحبيبات ( porphyroblasts )  . ترقيد طبقي شستي رقيق من لاقائق الميكا ملحوظ على الدوام.

البنية : منثن في العادة على مقياس صغير أو كبير .

اللون : رمادي فاتح ومخضر ( شست البيوتيت ذو لون بني أكثر ) .

التركيب :  كوارتز وميكا  ( المسكوفيت في العادة ) بالإضافة إلى الكيانيت والسليمانيت والكلوريت والغرافيت والغارنت والشتوروليت .

الصخر الأولي : صخو الوحل بشكل أساسي ، مثل الطفل ( طين صفحي ) .

درجة الحرارة : معتدلة  .

الضغط :  معتدل .

أماكن تواجد ملحوظه : كونيمارا ، إيرلندا ؛ اسكتلندا ؛ البلدان الاسكندنافية ؛ جبال الألب – سويسرا ؛ الغابة السوداء – ألمانيا ؛ كيبك – كندا ؛ مقاطعة دتشس في ولاية نيويورك ، ولاية نيو هامبشاير – الولايات المتحدة الأمريكية .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)