علوم الأرض والجيولوجيا

مثال يبين كيفية استعمال “دليل الصخور” لوصف الصخور الرسوبية

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الصخور الرسوبية دليل الصخور علوم الأرض والجيولوجيا

حجم الحبيبات والنسيج: حجم الحبيبات هو الخطوة الأولى في تعريف الصخور الرسوبية. هل الحبيبات صلصالية أم رملية أو حصوية الحجم؟ أما النسيج فهو التنوع في حجم الحبيبات وشكلها .

البنية: تراكيب كبيرة الحجم مثل المستويات الطباقية .

اللون: الانطباع اللوني العام .

التركيب: توازن المعادن المكّونة للحبيبات .

التشكيل: مكان تمدد الرواسب وكيفيته .

أماكن تواجد ملحوظة: المُدخلات مرتبة الدولة تلو الدولة باستثناء كندا والولايات المتحدة الأمريكية ، فهما معددتان في آخر القائمة، الولاية تلو الولاية .

 

البريشات (المدملكات) Breccias

تسمى البريشات أحياناً الحجارة الحادة (sharpstone) ، وهي في الأساس عبارة عن دبش (rubble) تحوّل إلى حجر.

تكون الحجارة في البريشات مثلّمة ، وقد علقت قبل أن يسعفها الوقت لتُتممّ تدوير أي حواف خشنة. وخلافاً للرواهص ، يمكن للبريشات أن تتكون من أي صخور تقريباً ، الناعمة والصلبة على حد سواء ، ولكنها تتشكل دائماً على الأغلب بالقرب من مصدرها وتوصف أنها "متكونة داخل حوض الترسيب" (intraformational) .

وإذا انجرفت الحجارة أبعد ، فيبدو أنها تُفرز ولا تشكّل بذلك البرشات. وفي المناطق الجبلية ، غالباً ما تتكون البريشات عندما يلتصق الركام الانهياري (screes) معاً بفعل رواسب أكثر دقة تتراكم بين الحجارة.

تتشكل الكثير من البريشات (المدملكات) بسرعة بفعل أحداث مفاجئة – كما عندما تستقر الانزلاقات الأرضية والانهيارات، أو عندما تكتسح الفياضانات الوميضية أو أمواج العواصف كتلاً من الرواسب إلى شاطىء ما أو حاجز.

وتتشكل البريشات كذلك عندما تنهار سقوف الكهوف الحجرية الكلسية ، دافئةً الأرضية بالدبش. وغالباً ما تحتوي الشعاب المرجانية على بريشات حجرية كلسية واسعة تكونت من شظايا تكسّرت من الشعب. بعض البريشات تكونت "خارج حوض الترسيب"  (extraformational)  وقد انجرفت بعيداً عن مصدرها قبل أن تتجمع معاً ، وتكون بذلك ذات تركيب شديد الاختلاط.

 

التعريف: يمكن التعرف بسهولة على البريشات من الحجارة الكبيرة المزوّاة التي تحتوي عليها ، ولكن ليس من السهل جداً التعرف على نوع الحجارة أو من أين أتت. إنّ أفضل الخطوات للبدء بها هي المقارنة مع الصخور المجاورة.

حجم الحبيبات: أكثر 2ملم/0.079 بوصة .

النسيج: حجارة كبيرة مزوّاة في حشوة أكثر دقة .

البنية: البريشات هي رواسب صغيرة ضعيفة الطباقية عموماً .

اللون: تتنوع الألوان بتنوع صخور منشئها .

التركيب: تكون الحجارة في العادة شظايا صخرية – من أي صخر تقريباً ، بما في ذلك صخوراً أقل صلادة مثل الرخام .

التشكيل: تتكون بعض البريشات في الأنهار السريعة الجريان أو على شواطىء العواصف. يتشكل البعض الآخر من الانزلاقات الأرضية والانهيارات، على اليابسة وتحت البحر معاً .

أماكن تواجد ملحوظة: ثيسالي – اليونان: المكسيك؛ جزيرة فانكوفر ، ميدواي في بريتش كولومبينا – كندا؛ مقاطعة بلات في وايومنغ ، مقاطعة سان برناردينو في كاليفورنيا ، جزيرة ماكيناك في متشيغان ، زوبيلوت في تكساس – الولايات المتحدة الأمريكية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق