الفيزياء

الطرق الفيزيائية والكيميائية لعملية التعقيم

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية التعقيم الطرق الفيزيائية لعملية التعقيم الطرق الكيميائية لعملية التعقيم الفيزياء

التعقيم هو القضاء نهائياً على الميكروبات، سواء أكانت على صورة خلايا حية أم جراثيم. والتعقيم أقوى من التطهير، لأن التطهيرَ يقتل الخلايا الحية فقط ولا يؤثر في الأبواغ «الجراثيم».

ويتم التعقيم بطرق فيزيائية أو بطرق كيميائية.

 

أولاً – الطرق الفيزيائية:

1- التعقيم بالحرارة الجافةِ أو بالبخار: ففي طريقة الحرارة الجافة تسخن الأشياء عند درجة 160 – 180º م (س) لمدة ساعتين إلى ثــــــــلاث ساعات حتى الاحمرار، كما في حالة تعقيم أدوات، مثل الملقاط، إبرة المِحْقن، المِشرط، السكين.. الخ.

وقد يستَعمل اللهَب مباشرة لتعقيم بعض الأجسام، مثل الشرائح الزجاجية، والسدادات الزجاجية. ويمكن استعمال الفرن لتعقيم بعض الأجهزة والأدوات في مختبرات البحوث.

أما التعقيم بالبخار فيكون عند درجة حرارة 121ºم (س) وضغط 1,5 ضغط جوي لمدة عشرين دقيقة.

 

ويستخدم له جهاز خاص يسمى «أوتوكلاف»، تعقم فيه الأوساط الغذائية السائلة أو الصلبة اللازمة لزراعة الكائنات الدقيقة عليها، وكذلك السوائل التي لا يتغير تركيبها بارتفاع درجة الحرارة.

كما يستعمل الأتوكلاف لتعقيم الأدوات الطبية، والقطن الطبي بعد وضعه داخل أوعية خاصة حتى لا يَبْتل. ويكون التعقيم بالبخار عند درجةحرارة 100ºم، (س) أو أقل، في عملية بسترة اللبن، أو تعقيم البلازما، أو الأمصال.

 

2- التعقيم بالإشعاعات: حيث تستخدم الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة دون الحمراء، والإشعاعات المسمّاة أشعة X، وأشعة جاما، وأشعة ألفا، وأشعة بيتا، وجميعها لها القدرة على قتل الكائنات الحية الدقيقة

 

3- التعقيم بالترشيح: وتستخدم فيه أنواع خاصة من المرشحات لها مسام دقيقة جداً، قطرها أقل من 0,75 مليميكرون ، بحيث تَمنع الخلايا البكتيرية من المرور خلالها.

وهي طريقة ناجحة جداً لتعقيم الماء والمواد التي تتأثر بالحرارة، مثل بعض الأوساط الغذائية، وتعقيم محاليل المضادات الحيوية، والبلازما في مصانع الأدوية

 

ثانياً – التعقيم بالطرق الكيميائية:

وهذه الطرق تستخدم للتطهير أكثر مما تستخدم للتعقيم. وفيها تستخدم بعض المواد الكيميائية مثل الكلوروفورم، وكلوريد الزئبق، والفورمالدهيد، والفينول.

وقد تستعمل بعض الغازات مثل الأوزون، وأكسيد الميثيلين، وأكسيد البروبالين لتبخير المحاصيل الزراعية، لتمنع تعفُّنها أثناء التخزين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى