الفنون والآداب

دراستا “هليجزر وجوريل” في مجال التعبير الكتابي

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

مجال التعبير الكتابي هليجزر وجوريل الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

دراسة "هليجرز" HILGORS T.L. (أثر طريقتي الكتابة الحرة وأسلوب حل المشكلة على الإبداع البلاغي عند طلاب الجامعة) : 

وتهدف هذه الدراسة إلى إعداد تقويم مقارنة لدورة تدريبية قصيرة لدارسي التعبير في الجامعة على استخدام الكتابة الحرة وأساليب حل المشكلة من أجل الإبداع البلاغي .

وقد أخذ الدارس عينتين للتدريب على استخدام الموجهات : مجموعة للكتابة الحرة ، وأخرى لأسلوب حل المشكلات .  ولقد تم اختيار العينة عشوائيا وتكونت من 42 طالباً .

وتوصل الدارس إلى أن الكتابة الحرة يجب أن تدرس بجدية أكثر عن طريق هؤلاء الذين يبغون تنمية برنامج تدريبي فعال في التعبير المكتوب ، وأنه لا بد من تدريب أكثر لمن يتبعون أسلوب حل المشكلات ، ليكونوا واعين باستخدام الموجهات المساعدة .

 

دراسة "جوريل" GORRELL (استخدام التعبير الموجه لتدريس مهارات الكتابة للطلبة الجدد في الجامعة ، ومقارنته مع التمرينات النحوي كمدخل لتعلم مهارات الكتابة) :

وتهدف إلى مقارنة التعبير الموجه ، لتدريس مهارات الكتابة بالتمرينات النحوية لتحقيق نفس الغرض.

وقد قام الدارس بالمقارنة عن طريق بحث تجريبي أجراه على أربعة فصول جامعية .  وتوصل بعد إجراء البحث والتحليلات الإحصائية لكلتا المجموعتين اللتين أجرى عليهما البحث إلى عدم وجود اختلافات جوهرية.

ولم يكن هناك تأثير للمتغيرات المستقلة مثل : طريق التدريس ، والمدرس ، وأيام الدراسة ، كما لم يشهر أي تفاعل بين المتغيرات .  وأظهر البحث أن التعبير الموجه ليس أكثر تأثيرا من تعليم النحو بهدف تنمية التعبير .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى