التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

مبدأ عمل آلة “بابج” التحليلية وأهميتها لدى الإنسان

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

آلة بايج التحليلية مبدأ عمل آلة بايج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

وكانت ((السيدة آدا بيرون لفلاس)) شغوفة وواثقة من نفسها في مجال العلوم، مثلما كان والدها في مجال الشعر.

ففي يوم من الأيام كتبت تقول: ((كلما انغمست في دراستى، شعرت بأن عبقريتي لا يمكن مقاومتها، فانني لا أرغب بالاعتراف بأن والدي كان (أو حتى استطاع أن يكون) مثل هذا الشاعر، كما سأكون محللة (أو عالمة فيما وراء الطبيعة)، فبالنسبة لي يسير الاثنان في خطين متوازيين معا)).

ومثل هذا التاكيد القاطع ليس إلا مقطعا من المراسلات الغزيرة التي تبادلتها ((آدا)) عدة سنوات مع عالم الرياضيات الإنجليزي العظيم ((تشارلز بابج Charles Babbage)).

 

حيث كانت تحمل هذه الرسالة تاريخ 31 يوليو 1843، وكانت ((آدا)) تبلغ الثامنة والعشرين في تلك الأثناء، ومستغرقة ليل نهار في دراسة مرتبطة بأحدث اختراع من اختراعات ((بابج)).

و((تشارلز بابج)) (1791-1871) هو جد الكمبيوتر الحديث. حيث أطلق على مشروعه الأول ((حساب الفرق))، وفي عام 1833 نجح في تحقيق هذا المشروع جزئيا.

وقد ابتكر بعدئذ آلة أخرى أكثر تعقيدا أطلق عليها ((آلة التحليل))، التي لم يتمكن لسوء الحظ من إنجازها ولو جزئيا. ومع ذلك، كان كل شيء في عام 1840 جاهزا على الورق، جميع الخطط، وجميع الرسومات الأولية المتعلقة بوظائف الآلة، بما في ذلك أدق التفاصيل .

 

((فآلة التحليل)) كان يمكنها تنفيذ أي عمليات حسابية، من جمع، وطرح، وضرب، وقسمة. وأفضل من ذلك أن هذه الآلة الثورية كانت تتصف بالاستقلالية.

فبينما كانت الآلات الحسابية السابقة تتطلب إرشادات لتوجيهها بعد كل عملية من جانب المستخدم، كانت ((آلة بابج)) العجيبة تستطيع اتخاذ قرارات، وكانت قراراتها تتخذ آليا، أو عن طريق التعليمات التي تستقيها من «برنامج» ما.

وكانت هذه السلسلة من العمليات يحكمها شريط من الكروت المثقبة، وكان أسلوب الكروت المثقبة معروفا بالطبع قبل ظهور ((بابج)) على المسرح، ولكن فضله البارز يرجع لكونه أول من اقترح استخدام هذه الكروت في الآلات الحاسبة.

 

وهكذا امتازت هذه الآلة بأن تدخل الإنسان لم يعد ضروريا لتوجيه أي عملية، وأن الحسابات يتم تنفيذها بسرعة كبيرة ودقة بالغة.

ويجب ألا ننسى أنه على الرغم من أن آلة بابج التحليلية لم يتم بناؤها بالفعل لأنها كانت سابقة جدا على ذلك العصر، الا أنه ما زال الجد لعائلة الكمبيوتر الكبرى التي تتحكم في نواحي كثير من حياتنا اليومية الآن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى