العلوم الإنسانية والإجتماعية

مبدأ الثبوت بالكتابة: تعريفه وشروطه

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

مبدأ الثبوت بالكتابة الحاسب الالكتروني العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وقد عرف المشرع ، في المادة 41 إثبات كويتي " أولاً " مبدأ الثبوت بالكتابة بأنه : " كل كتابة تصدر من الخصم ويكون من شأنها ان تجعل وجود التصرف المدعى به قريب الاحتمال.

ويتضح من هذا التعريف أنه يجب أن تتوافر في مبدأ الثبوت بالكتابة – حتى يمكن الاعتداد بها – ثلاثة شروط هي :

 

1- أن يحتوي السند "كتابة"

ويُقصد بذلك "الكتابة" كأحد عناصر الدليل الكتابي الكامل والمعد للإثبات .  وتؤخذ "الكتابة" – هنا – بأوسع معانيها .  ولا يشترط أن تكون موقعة ، أو معدة للإثبات .  فأي كتابة تكفي كالخطابات والدفاتر المنزلية. 

ولا يشترط نوع معين من الكتابة. فقد تكون بخط اليد ، أو بالآلة الكاتبة ، أو أحد مخرجات الحاسب الإلكتروني .  ومن ثم ، فلا تكفي الأقوال الشفوية ، أو الوقائع التي لم تثبت كتابة .

وقد أثير التساؤل عن مدى اعتبار التسجيلات الصوتية "بداية" ثبوت  بالكتابة. يجب – بداءة – استبعاد حالة ما إذا تم التسجيل دون علم الشخص الذي يراد الاحتجاج بالتسجيل ضده .

فالتسجيل بهذه الطريقة يمثل مساساً بالحقوق الشخصية، الأمر الذي يدينه المشرع .  أما بالنسبة للتسجيلات التي تتم برضى الشخص وعلمه ، فلا يوجد – دون شك – "كتابة" باي صورة من الصور . 

 

"فالكتابة" في الإثبات يمكن رؤيتها وقراءتها ، أما التسجيلات الصوتية فتسمع فقط .  وبذلك يمكن القول بأن الكتابة كشرط في مبدأ الثبوت بالكتابة تختلف – من حيث الشكل – عن التسجيلات الصوتية .  أما من حيث الموضوع، أي الدور الذي تقوم به الكتابة ، فقد يؤدي التسجيل ذات الوظائف.  فهو، يؤدي إلى إظهار لغة المتحدث، وتحديد "هوية" صاحب الصوت. 

ولذلك ذهب البعض إلى أنه ليس هناك ما يمنع من اعتبار التسجيل الصوتي كالكتابة .  وإذا قيل بإمكانية تقليد الصوت ، فالكتابة ، هي الأخرى يمكن تزويرها أو تقليدها .

وقد توسع القانون الفرنسي فيتفسير المقصود "بالكتابة" كشرط من شروط مبدأ الثبوت بالكتابة إلى درجة اصبح معها هذا الشرط غير ذي موضوع.

 

فمن ناحية ، ذهب القضاء الفرنسي إلى حد اعتبار الشريط الممغنط "بداية" ثبوت بالكتابة،  على الرغم من عدم وجود "كتابة" بالمعنى المقصود في قانون الإثبات ، وقابلية هذه الوسيلة للتلفيق والتقليد . 

ومن ناحية أخرى، اضاف المشرع فقرة ثالثة للمادة 1347 مدني بالقانون الصادر في 9 يوليو 1975، وأصبح للقاضي – بمقتضى هذا التعديل – أن يعتبر في حكم مبدأ الثبوت بالكتابة إقرارات الخصوم لحظة مثولهم الشخصي أمامه ، رفض الإجابة على ما يوجه إليهم من استجواب والتغيب عن حضور الجلسات . 

وهكذا أصبحت الكتابة شرطاً غير ضروري لمبدأ الثبوت بالكتابة في فرنسا .  وأصبح موقف الخصوم ذاته يعامل معاملة  "الكتابة" من حيث استنتاج توافر مبدأ ثبوت بالكتابة .

 

2- صدور الكتابة عن الخصم

لا يكفي وجود "كتابة" بالمعنى السابق ، وإنما يجب ، بالإضافة إلى ذلك ، أن تصدر الكتابة عن الخصم المراد الاحتجاج بها عليه . 

ولا يتطلب ذلك ، بالضرورة ، أن يكون الخصم هو الذي كتبها بنفسه ، وإنما فقط ، يكفي إمكانية نسبتها إليه .

ويتحقق ذلك إذا كانت الكتابة بخط يده ، أو موقعة منه أو من شخص يمثله قانوناً أو صادرة عن نائبه في حدود نيابته.

بل إن الفقه والقضاء قد استقرا على أنه يمكن ، على سبيل الاستثناء ، اعتبار بعض الأوراق صادرة من الشخص ولو لم تكن موقَّعة منه أو ممن يمثله ، ولا مكتوبة بخط يده أو بخط من يمثله. 

 

مثال ذلك إقرارات الخصوم أمام القضاء التي يأمر القاضي بإثباتها .  فيكون حكمها ، حينئذ ، حكم الكتابة الصادرة منهم .

ولا يشترط أن يكون الشخص ، الذي يراد الاحتجاج في مواجهته بالكتابة ، هو الفاعل "المادي" للورقة المكتوبة سواء بكتابتها أو بتوقيعها ، وإنما يكفي أن يكون هو الفاعل "الذهني" لها intellectual ، كأن يكون هو الذي أملى جوهرها على الغير لصياغتها. 

فمن هو الفاعل الحقيقي لمخرجات الحاسب الإلكتروني ؟ وهل تعتبر صادرة من مُشغل الحاسب أم من المتعامل مع الحاسب ؟

ترجع الصعوبة ، في بعض الحالات ، إلى أن الحاسب يخضع من حيث برمجته واختباره لسيطرة الجهة التي تستعمله ، ثم ياتي دور الجمهور لتكملة الخطوات اللازمة لإتمام المعاملة المتفق عليها . وبذلك تكون بعض الإجراءات قد قام بها أحد الأطراف ، وقام الطرف الآخر بباقي الإجراءات .  وهنا يصعب تحديد "فاعل الكتابة".

 

لا صعوبة – بداهة – في الحالات التي تقوم الجهة التي تستعمل الحاسب بإتمام كافة مراحل معالجة المعلومات إلكترونياً ، لتخرج النتائج بعد ذلك على أحد مخرجات الحاسب الإلكتروني .  فالكتابة – هنا – صادرة ، دون شك ، عن الجهة التي تستغل الحاسب لحسابها .

أما في الحالات التي يشترك فيها الطرفان معا ، فيبقى تحديد مدى إمكانية "نسبة" الكتابة لأحد الطرفين . 

مثال ذلك الشريط الورقي الناتج عن عملية السحب النقدي عن طريق جهاز الصرف الآلي : حيث يقوم البنك بإعداد الجهاز للاستخدام ، وبرمجته واختباره ، وتغذيته بالبيانات اللازمة للتشغيل ، ثم ياتي دور حامل البطاقة حيث يقوم بإدخال الرقم السري وتحديد المبلغ المطلوب سحبه ؛ فإذا ما اعتبرنا مثل هذا الشريط الورقي مبدأ ثبوت بالكتابة ، فهل يُحتج به في مواجهة البنك باعتباره صادراً عنه ، أن يُحتج به – على العكس – في مواجهة حامل البطاقة باعتباره صادراً عنه هو ؟

لا شك في أن حامل البطاقة ليس هو الفاعل "المادي" للشريط الورقي ، لكن هل يُعتبر الفاعل "الذهني" له ؟ رفضت محكمة Sept الاحتجاج بالشريط الورقي المقدم من قبل الجهة المصدرة للبطاقة في مواجهة حامل البطاقة على أساس أن هذا الشريط يصدر عن آلة تخضع لمطلق إرادة من يستعملها 0الجهة المصدرة للبطاقة) . 

 

فالشريط الورقي إذن "كتابة" صادرة عن الجهة المصدرة للبطاقة لا عن حامل البطاقة .  ومن ثم يمكن الاحتجاج به ، كمبدأ ثبوت بالكتابة ، في مواجهة الجهة التي أصدرت البطاقة ، وليس في مواجهة العميل (حامل البطاقة) .

والواقع أن هذا التحليل غير دقيق ، فالمهم – كما يرى البعض –  أن "تعكس" الكتابة بصدق إرادة الشخص الذي يراد الاحتجاج بها في مواجهته .

يستوي بعد ذلك أن تصدر الكتابة عنه مباشرة أو بطريق غير مباشر .  وإذا كان من غير المعقول أن نقول بصدور الكتابة عن الحاسب الآلي ذاته ، فلا يبقى سوى القول بصدورها ممن يستعمل الحاسب.

وما يصدر عن الحاسب يفترض أنه صادر عمن يستعمله .  ومستعمل الحاسب، في المثال الذي نحن بصدده ، هو حامل البطاقة .  فاستجابة الحاسب لأمر السحب النقدي ، وتحديد المبلغ المسحوب ما هو إلا استجابة "لإرادة" حامل البطاقة ورغبته . 

 

ومن ثمن يبدو من المنطقي أن نقول بان الكتابة الموجودة على الشريط الورقي تعكس – حقيقة – إرادة حامل البطاقة . 

وإذا ادّعى حامل البطاقة وجود خطأ أو تلاعب ، كان عليه إثبات ذلك ، فالحاسب الإلكتروني يشبه هنا ، من ناحية ما ، الآلة الكاتبة .  حيث لم يكن سوى "أداة" لتنفيذ طرغبة" حامل البطاقة حسب ما يُملى عليه من تعليمات .

لكن هل معنى ذلك عدم إمكانية الاحتجاج بالشريط الورقي في مواجهة البنك باعتباره مبدأ ثبوت الكتابة ، على اساس أن الكتابة ليست صادرة منه ؟ أعتقد ان الكتابة – هنا – تعتبر صادرة عن الطرفين ومن ثم يمكن الاحتجاج بها في مواجهة أيّ منهما .  فالبنك هو الذي قام ببرمجة جهاز الصرف ، وأجرى عليه الاختبارات اللازمة ، وقام بتغذيته بالبيانات الضرورية .  ولولا كل ذلك لما استطاع حامل البطاقة القيام بعملية السحب . 

فلكل طرف دور رئيسي لا غنى عنه بالنسبة للآخر .  وما الشريط الورقي إلا "نتاج" الدورين معاً .  ولذلك يبدو صحيحاً ، في نظرنا ، القول باعتبار الكتابة صادرة عنهما .  ومن ثم يمكن لكل منهما أن يحتج بها في مواجهة الآخر باعتبارها مبدأ ثبوت بالكتابة .

 

3- أن ترجح الكتابة حدوث الأمر المدّعى به

ولا يكفي وجود "كتابة"، وأن تصدر هذها لكتابة عن الخصم ، بل يجب ، بالإضافة إلى ذلك ، ان تجعل الامر المدّعى به اقرب إلى الترجيح . 

فالكتابة هنا لا تثبت الواقعة المتنازع عليها بصورة قاطعة ، وإلا كانت دليلاً كاملاً ، وإنما ، فقط ، ترجح وقوعها . 

ويرجع إلى قاضي المضوع – في ضوء سلطته التقديرية – تقدير محتوى الكتابة من حيث كونها تجعل الأمر المدعى به مرجحاً أم لا .

 

فإذا ما توافرت الشروط السابقة ، ووُجد – من ثم – "بداية" ثبوت بالكتابة ، جاز للقاضي أن يأذن بإكمالها بشهادة الشهود أو القرائن ، أو اليمين الحاسمة .

أن وجود مبدأ إثبات بالكتابة لا يُعطي المدّعي الحق في الإثبات بكافة طرق الإثبات ، وإنما يكون الأمر جوازياً للمحكمة ، إن شاءت أذنت له، وإن شاءت رفضت ذلك.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪186 مبدأ 80 -20
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأوبئة العالمية.. مقدمات فلسفية وفكرية
. نزار خليل العاني باحث، وأكاديمي سابق في عدد من الجامعات، سورية
كتبتُ على صفحات هذه المجلة منذ نحو خمس سنوات مقالة بعنوان الأوبئة في الأدبيات والمدونات غير العلمية، أظهرت فيها وجود تلازم بين الوباء والإنسان على مر التاريخ. ويتعرض العالم  حاليا لسطوة فيروس درجنا على تسميته  كورونا أو كوفيد  COVID19، وارتأيت أن أشارك القراء بهذه المقدمات الفلسفية والفكرية، بعد أن خاض الكثيرون في الجوانب العلمية. وجاء في خاتمة مقالتي السابقة عن الأوبئة: ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪مجهر ألماسي يكشف أسرارَ مغناطيسية للصخور القديمة
قلم:   بول فوسن
ترجمة:  صفاء كنج
على منضدة داخل المختبر المحمي مغناطيسياً، حيث يعمل روجر فوRoger Fu، وهواختصاصي بعلم الكواكب من جامعة هارفارد Harvard University، يوجد جهاز متواضع يمكنه نبش قصص الماضي الجيولوجي السحيق. ويتكون مجهر الألماس الكمي Quantum diamond microscope اختصاراً: المجهر QDM من عدد من الملفات الكهرومغناطيسية Electromagnetic coils الملفوفة حول كاميرا وليزر صغير وما يشبه شريحة اختبار وردية اللون. ولكن الشريحة ليست من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن الماء في أعماق الكون
. أبو بكر خالد سعد الله المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
أحيت الاكتشافات الحديثة الجدل حول وجود الحياة في أمكنة أخرى غير كوكبنا، من خلال اكتشاف الماء بصور متنوعة داخل النظام الشمسي، ومن ثم يتوقع وجوده في أجرام سماوية لا حصر لها، مثل الكواكب والمذنبات والحلقات الكوكبية.
   وربما كانت البداية في عام 1877م، حينما لاحظ الفلكي الإيطالي جيوفاني شياباريلّي Giovanni Schiaparelli 1835-1910، مدير مرصد مدينة ميلانو، ما سماها خطوطًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الكون يميل نحو الفوضى! لكن لمَ يجهل الجميع السبب؟
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: همام بيطار
لن تستطيع كل خيول الملك أو رجاله تجميع هامبتي Humpty مجدداً. يعرف معظمنا قصة هامبتي دامبتي Humpty Dumpty المؤسفة، لكن هل سبق لك أن لاحظت أنّ القصيدة لا تُشير أبداً إلى بيضة؟ في الحقيقة، حصل بطل هذه القصة المشؤوم على شكل رجل بهيئة بيضة بعدما قابل آليس Alice في كتاب لويس كارول  Lewis Carroll  عبر المرآة Through the Looking Glass، ليصير بعده ذكر البيضة المكسورة مرتبطاً بالأضرار التي لا يمكن إصلاحها. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪منظومة مكافحة التسرب النفطي
لكابتن مساعد سلمان
التسرب النفطي Oil Spill عبارة عن انسكاب النفط في البيئة, سواء كان عن طريق العمليات الصناعية أو من ظروف طبيعية. وأسوأ حادثة تسرب في التاريخ كانت عندما قامت القوات العراقية بتخريب مئات الآبار النفطية، ومحطات النفط، وناقلات النفط في دولة الكويت عام 1991، ما أدى إلى تسرب ملايين البراميل من النفط الخام, انتشر جزء منها في الخليج العربي على مساحة امتدت مئات الاميال وبسماكة 13 سم، حتى وصلت إلى سواحل قطر.
وأظهرت دراسة أجراها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الصخر الزيتي..منجم الذهب الواعد
. محمد الحسن
منذ أنْ بدأتْ كندا باسْتغلال عصارة الصخور الزيتية عام 1967 بالطرائق العلمية الحديثة، وأخذت تروج لتلك المادة ولمادة الرمال الزيتية وما يخرج منهما، باعتبارها بديلاً محتملاً ومناسباً للنفط التقليدي، وتسعى إلى استغلال ما يسمى بمشروعات النفط غير التقليدي لتكون بديلاً من النفط تمثل هذه المشروعات نحو %3 من إمدادات النفط العالمية، اتجهت أنظار المعنيين بالوقود الأحفوري بصورة عامة، وبالطاقات المتجددة البديلة بصورة خاصة, إلى ذلك المنجم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪منحُ الطبيعةِ حقوقاً كحقوق الإنسان ربما يكون أفضل وسيلة لحماية الكوكب
قلم: دوغلاس هيفين
تتنازع المحاكم في ولاية أوهايو مع سؤال غير عادي: كيف تُقيم حقوق شخصين عندما يكون أحدهما بُحيرة؟
لعدد من السنين أصيبت بحيرة إيري Lake Erie سنويا بازدياد الطحالب السامة Toxic algae bloom بسبب مياه الصرف السطحية Run-off من المزارع المحيطة بها. وفي بعض السنوات كان التلوّث خطيرا لدرجة حذر معها السكّان المحليون من الشُرب من الصنابير.
ومن الواضح أن قوانين حماية البيئة المُطبّقة غير مجدية. في بدايات هذا العام 2019 اتخذ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عمالقة التكنولوجيا أو الدول أو الترولات: من سيحكم إنترنت الغد؟
قلم: دوغلاس هيفين
ترجمة: د. ليلى الموسوي
علامة واحدة مؤكدة على تكنولوجيا ناضجة هي أنك لا تفكر في الأمر إلا عندما لا تعمل تلك التكنولوجيا. لا تفكر في الأنابيب تحت قدميك حتى تنسد البالوعة المصرف. وبالمثل، لا تفكر في الإنترنت حتى تنقطع مكالمتك بالفيديو.
المبدأ التنظيمي التأسيسي للإنترنت - أنه ليس لها مبدأ تنظيمي انظر: الإنترنت كانت من المفترض أن تكون يوتوبيا. بعد 50 سنة، ما الذي حدث؟ - منحه وصولاً غير مسبوق في حياتنا. من الناحية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪10 أخطاء تربوية يجب تفاديها لحماية الأطفال من الانحراف
. علي أسعد وطفة
تتشكل شخصية الفرد على منوال التربية التي يتلقاها في وسطه الاجتماعي، والإنسان كما يؤكد فلاسفة التربية - هو الكائن الوحيد في مملكة الكائنات الحية الذي يغدو إنساناً بالتربية؛ فنحن ما نحن عليه بفضل التربية. فالسمات الشخصية كالثقة بالنفس واللامبالاة والاتكالية والقدرة على الإنجاز والشعور بالنقص أو تأكيد الذات والفردية والميل إلى التعاون، وغيرها من السمات الشخصية تعود؛ إلى أسلوب ونمط التنشئة الاجتماعية السائدة في مجتمع ما. وقد ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة