البيولوجيا وعلوم الحياة

الأساليب التي تتخذها “الفراش” في الدفاع عن نفسها

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفراش أساليب دفاع الفراش البيولوجيا وعلوم الحياة

ظهر الفراش الأولي في العصر الثالث أو الترياسي (230 مليون سنة خلت)، أما الفراش الحالي فظهر في العصر الطباشيري (70 – 135 مليون سنة خلت) عندما ظهرت النباتات الزهرية.

أعداء الفراش: يستطيع الفراش مقاومة الأعداء الكثيرين  المتربصين به عن طريق وضع البيض بكميات كبيرة، حيث تستطيع كل أنثى أن تضع ما بين 200 و 1000 بيضة في كل مرة

وتستطيع أن تستكمل دورة حياتها في خلال شهرين، ويقتل معظم البيض واليرقات بواسطة الطفيليات التي يوضع البيض داخلها، مثل الزنابير وقد يأكل البيض الطيور والنمل والبق وبقية المفترسات.

 

أما اليرقات فقد تسقط من ورق النبات العائل إلى الأرض فتموت، أو أن تأكلها المفترسات وكثير من الطفيليات والفيروسات والبكتيريا والديدان المفلطحة، كما أن جفاف العائل النباتي، وجفاف الأجواء

والبرد قد يكونان عاملين إضافيين لموت كثير من اليرقات.

كما تكثر الوفيات في مرحلة العذارى، لأنها المرحلة الساكنة الوحيدة في دورة حياة الفراشة، وبذلك يسهل على المفترسات مثل الطيور اصطيادها والتغذي عليها. 

 

أما في مرحلة البلوغ فتكثر المفترسات من الطيور والزواحف والحشرات الأخرى (مثل: اليعاسيب والخنافس والذباب وفرس النبي) ومن المفصليات (مثل: العناكب والحلم) ومن الضفادع وكثير من الثدييات.

يستطيع الفراش حماية نفسه من الأعداء بواسطة التخفي بأن يكون شبيهاً لفراش سام لا يستسيغ المفترس بلعه أو بإفراز مواد كريهة تطرد المفترسات.

 

أو بأخذ لون النبات الذي يعيش عليه أو شكل فروعه أو أوراقه، أو يأخذ شكل براز الحيوانات بحيث يخطئ الطير معرفته أثناء طيرانه في الجو.

أو باكتساب الوان تحذيرية مثل اللون البرتقالي، أو بالسم على الرأس والمؤخرة أشكالا مخيفة مثل الجمجمة أو عيون الصقر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى