الطب

مبادرة استئصال الحصبة والحصبة الألمانية الحمراء

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يقدم هذا الفصل شرحاً لمبادرات استئصال الحصبة Measles والحصبة الألمانية الحمراء Rubella في الأميركيتين، حيث تظهر المبادرات إمكانية الاستئصال.

فالمداخلات الممتازة والفعالة في كلفتها ونقص المخزون الحيواني قد مكنت من استئصال الحصبة والحصبة الألمانية الحمراء في الأميركيتين.

 فالقوة الدافعة وراء استئصال الحصبة وحديثاً استئصال الحصبة الألمانية الحمراء ومتلازمة الحصبة الحمراء الولادية مفيدة في دعم المقدرة الوطنية للقيام ببرامج روتينية فعالة لإحداث المناعة في القطر.

فمناعة السكان العالية من خلال التلقيح للجميع والمراقبة الدقيقة هما ضروريان، كما كانت فوائد التلقيح ضد الحصبة والسيطرة عليها كبيرة.

ويشرح هذا الفصل بالتفصيل التقدم الذي أحرز وما ينطوي عليه من فوائد في المستقبل في البلدان النامية والبلدان التي في طريق النمو.

 

مـقـدمــة

من بين العوامل الأخرى، يمكن استئصال الأمراض إذا لم يتواجد مخزون حيواني وهناك مدخلات ممتازة، ومؤثرة في الكلفة، كالتلقيح.

وبالتأكيد أن هذه هي الحالة في كل من الحصبة والحصبة الألمانية الحمراء (CDC 1999b). لقد كانت فوائد التلقيح بالنسبة لمنع الحصبة والسيطرة عليها كبيرة، لأن الحصبة قد سببت دائماً في الماضي وفيات أطفال وحالات عجز كثيرة.

أما في حالة الحصبة الألمانية الحمراء فقد كانت الإصابة بها وبمتلازمة الحصبة الحمراء الولادية عبئاً ثقيلاً على المجتمع، خاصة في البلدان التي في طريق النمو (Andrus et al. 2006).

في أربعة من أقاليم منظمة الصحة العالمية (أميركا وأوروبا وغرب المحيط الهادي وشرق البحر الأبيض المتوسط) توجد أهداف لاستئصال الحصبة الإقليمية فيها (WHO 2009)، كما أن إقليم أفريقيا قد وضع مؤخراً هدف التخلص منها في 2020.

فاستئصال الحصبة أمر ممكن وعملي (de Quadros et al. 2008). فالتحدي أمام الأقاليم المقبلة على استئصال الحصبة هو في الوصول إلى مناعة عالية لدى السكان بتغطية ممتازة باللقاح ومراقبة ذات نوعية عالية (Andrus et al. 2011a). وما دام الفيروس يتنقل في كل مكان في العالم فإن التصدي لهذا التحدي يعني مواجهة الاستيراد المحتمل لفيروس الحصبة.

 

يعتقد بعض الخبراء أن مبادرة استئصال الحصبة في العالم يمكن أن تعيق أو تمنع استئصال شلل الأطفال. وهذا الرأي يناقض الخبرة الحاصلة في الأميركيتين.

إضافة لذلك، إن استئصال الحصبة الألمانية الحمراء قد آزر ما حققه استئصال شلل الأطفال والحصبة. فكيف تم ذلك ؟ فقد جعلت بلدان أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي (LAC) الأفضلية لتقوية برامج المناعة الوطنية الروتينية في بلدانهم، رغم وجود أهداف قصيرة المدى للقضاء على أمراض معينة.

وبعملهم هذا فقد عثروا على فرص جديدة للتوسع في فوائد أنشطة السيطرة على الأمراض والتخلص منها في نواحي أخرى من الصحة العامة، وأهمها هي تحسين الرعاية الصحية عند النساء والمواليد الجدد، والتقليل من المحاباة وعدم الإنصاف بالنسبة لمجتمعات المناطق الأكثر فقراً.

كما يمكن لتنفيذ استراتيجيات مماثلة أن يؤدي إلى استئصال الحصبة والحصبة الألمانية الحمراء ومتلازمة الحصبة الحمراء الولادية في مطلع هذا القرن، ففي الوقت وذلك من خلال دعم البرامج الروتينية لتقوية المناعة، وإنشاء المقدرة على إدخال لقاحات جديدة قل استخدامها سابقاً.

 

ويصف هذا الفصل المنظور التاريخي لاستئصال الحصبة والحصبة الألمانية الحمراء، والتقدم الذي تم إحرازه، وما ينطوي عليه من فوائد في المستقبل في كل من البلدان النامية والبلدان التي هي على طريق النمو.

وفي هذا الفصل فإن اصطلاح "استئصال" سيستخدم عوضاً عن "إزالة" (قارن مع Cochi وDowdle، وهذا الكتاب).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق