علوم الأرض والجيولوجيا

مبادئ عامة حول موازنة الماء والملح

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

مبادئ عامة حول موازنة الماء والملح علوم الأرض والجيولوجيا

تعني موازنة الماء والملح الربح أو الخسارة في كمية الماء ، أو كمية الملح الحاصلة في منطقة معينة ، أو مساحة معينة ، أو حتى شريط ترابي معين ، خلال فترة زمنية محددة .

بعد تحديد موازنة الماء الخطوة الأولى للوصول بعد ذلك إلى موازنة الماء والملح للمنطقة المراد دراستها.

وسنحاول بادئ ذي بدء استعراض الموازنة المائية لمجمل حوض نهر ما ، وذلك لسنة كاملة .  وهكذا يمكن التغاضي عن التغير في تخزين التربة للماء (حيث إن هذه القيمة صغيرة بالقياس بالقيم الداخلة في هذا الاستعراض) ، وبالتالي نصل إلى موازنة الحوض المائي عبر المعادلة التالية ]من [88 :

علماً أن :

R = الهطول المطري ؛ D = تصريف النهر ؛ E= البخر – النتح .

 

أما القيمة التي يصعب قياسها في المعادلة (172) أعلاه ، فهي قيمة البخر (E).  وهكذا يمكن حسابها من المعادلة (172)  بعد معرف القيمتين R و D.  ويبين هذا إلى أي مدى يمكن الاستعانة بمعادلة موازنة الماء لحساب قيم مجهولة .

والآن لنأخذ بعين الاعتبار وضع ماء الجوف في المنطقة المستعرضة .  وهكذا تصبح معادلة الموازنة المائية بعد اعتبار التغير في تخزين التربة للماء مساوياً للصفر على النحو التالي ]من [88:

علماً أن :

G = الربح أو الخسارة في منسوب الجوف .

 

وإذا كانت القيم E , D , R معروفة في المعادلة (173) عندئذ يمكن حساب G اي كمية الماء المتسربة إلى ماء الجوف ، أو تلك المفقودة منه .

والآن لنأخذ مثالاً آخراً وهو حالة الليزمييتر “Iysimeter”، الذي يُعتمد في أغلب الحسابات التفصيلية لموازنة الماء .  وهكذا تصبح معادلة موازنة الماء كالتالي ]من [88:

علماً أن :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق