العلوم الإنسانية والإجتماعية

مبادئ “التربية البيئية”

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

التربية البيئية العلوم الإنسانية والإجتماعية علوم الأرض والجيولوجيا

تتعدد مبادئ التربية البيئية، ومن أهم تلك المبادئ ما يلي:

1- الوحدة التكاملية للبيئة، بجوانبها الطبيعية والتقنية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والأخلاقية والجمالية.

2- استمرارية التربية البيئية مدى الحياة، لتشمل جميع المراحل النظامية وغير النظامية للتعليم.

3- ضرورة العمل واتخاذ القرارات لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات البيئية.

 

4- الأخذ بنهج جامع بين فروع المعرفة من أجل تحقيق نظرة تربوية بيئية شاملة متوازنة.

5– معالجة المشكلات البيئية الكبرى من خلال مواثيق وطنية وإقليمية ودولية تعنى بالمشكلات البيئية المحلية الحالية والمتوقعة.

6- تشعب وتداخل المشكلات البيئية يتطلب السعي لتنمية الفكر النقدي الواعي لدى الطلاب، واكتسابهم المهارات الملائمة لمواجهة تلك المشكلات.

 

7- السعي لاستخدام بيئات متنوعة لنماذج تعليمية فعالة للتعلم عن البيئة وفيها ومن أجلها.

8- التركيز على بيئة الطلاب، وربطها بالموضوعات المقررة في برامج التربية البيئية.

9- تنمية قدرات الطلاب على الاستطلاع، والمبادرة بوضع تصوراتهم ومرئياتهم التخطيطية والتنفيذية لمجابهة المشكلات البيئية في وطنهم، وتهيئة الفرص المناسبة لهم لاتخاذ القرارات وتحمل نتائجها.

 

10- بناء الحلول المقترحة لمشكلات البيئة على أسس: بيئية واقتصادية واجتماعية تتكامل خلالها الثقافة في العلوم الطبيعية والإنسانية معا.

11- تهيئة الفرص لفحص الطلاب عناصر البيئية من حولهم، واستجلاء القيم البيئية ذات الصلة بها.

 

12- تنمية مقدرات الطلاب للمساهمة بفعالية في تنمية الوعي البيئي لدى من سيمارس معهم أنشطته الحياتية البيئية.

13- الحرص على تحقيق مستوى التربية من أجل البيئة، وليس مجرد التربية في البيئة أو فيما يتعلق بالبيئة، وإن كان النوعان الأخيران يشكلان خطوات رئيسة للوصول إلى الهدف الأعمق وهو التربية من أجل البيئة.

 

كما ينبغي أن يراعي في برامج التربية البيئية المبادئ التالية:

1- تأكيد أهمية البيئة والمحافظة عليها، ووجوب الاقتصاد في استخدام مواردها.

2- تكامل جوانب البيئة الطبيعية والثقافية والتاريخية والجمالية.

 

3- استمرارية عملية التربية البيئية وديمومتها من خلال التعليم النظامي وغير النظامي.

4- ضرورة تكامل معارف وخبرات فروع العلم المختلفة لتحقيق أهداف التربية البيئية.

 

5- تبدأ دراسة التربية البيئية بتناول القضايا البيئية المحلية ثم يتم الانتقال إلى الإقليمية فالعالمية، وكذلك دراسة القضايا الحالية ثم المتوقعة.

6- تأكيد أهمية التعاون بين الأفراد أو الجماعات والدول في سبيل مواجهة وحل المشكلات البيئية.

 

7- إتاحة الفرص الكافية للمتعلمين للمشاركة في تخطيط برامج التربية البيئية، وتدارس المشكلات البيئية، والتوصل إلى حلول لها.

8- ضرورة تنويع الطرق التعليمية والأنشطة المصاحبة لتحقيق أهداف التربية البيئية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النفايات الطبية في زمن كورونا.. إدارة حكيمة لتلافي الأخطار الكارثية
محمد البسام كاتب علمي ، الكويت
       لم تقتصر تداعيات فيروس كورونا المسبب لجائحة كوفيد-19 على العدد الكبير من حالات الإصابة والوفاة، ولا على المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية، ولا على العلاقات الاجتماعية والعائلية، بل امتدت لتشمل كل مجالات الحياة وتشعباتها، وجميع مناحي المعيشة وتفاصيلها، حتى غدت حاضرة في كل جزئية من الجزئيات اليومية للإنسان، ومرتبطة بكل تحركاته داخل المنازل وخارجها.
     وعلى الرغم من الأضرار الهائلة التي ... (قراءة المقال)