الطب

مبادئ استراتيجيات الاتصالات الفعالة في برامج الاستئصال

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

تُبرز الدروس المستقاة من برامج استئصال شلل الأطفال وغيرها الأهمية الاستراتيجية لتخطيط الاتصالات كمكون عضوي في أية مبادرة استئصال.

ووفقاً لما يقوله بيتس (Bates) ورفقاه (في هذا الكتاب)، فقد مكنت التطورات والمستجدات في السنوات القليلة الأخيرة في ميدان الاتصالات، من تطبيقها على برامج الاستئصال من خلال مقاربة تقييم منهجية تقوم على البرهان والدليل.

إذ تستطيع استراتيجيات الاتصالات المطبقة مهنياً والتي تتصل مباشرة بأهداف برنامج الاستئصال، والتي تبصرنا باستيعاب الحقائق الاجتماعية والسياسية والحضارية، أن تحدد الفرق بين نجاح برنامج ما أو فشله.

ويجب أن يشمل إطار استراتيجيات الاتصالات الفعالة على الأقل المبادئ التالية:

– الاتصالات هي منهج مخطط. ويجب أن يجرى تقدير أولي لتحديد مشاركي الاستثمار المحتملين، بحث توضع الرسائل وتبنى استراتيجيات المشاركة لكل مجموعة على حدة. وقد يتضمن مشاركو الاستثمار السياسيين والزمر المهنية، والشركاء المحليين والدوليين، وهيئات موظفي البرامج ومديريه، ووسائل الإعلام، وعامة الجماهير، بمن فيهم الجماعات المهمشة

 

– قم بإعداد خطة للاعبين غير المشاركين. فالاستئصال يتطلب مشاركة شبه عالمية. لذلك يجب الانتباه إلى إشراك والوصول إلى " اللاعبين غير المشاركين ". وتبين التجارب من مبادرات استئصال أخرى أن أكثر الذين يستبعد اشتراكهم هم الزمر المستبعدة اجتماعياً وسياسياً، والسكان الذين لا يمكن الوصول إليهم. ورغم أنه من غير المحتمل أن يتم تحديد كل اللاعبين غير المشاركين مسبقاً فإنه يمكن إجراء تقدير مسبق لمعظم الأخطار على الخطة.

– ويجب تحديد وتفحص كافة الافتراضات الأولية حول المعارف والمواقف والسلوكيات استناداً إلى نموذج معين. ويجب وضع نموذج لنظرية اتصالات التي تكون افتراضات الدوافع السلوكية لكل زمرة رئيسية اجتماعية أو مشاركي الاستثمار، واختبارها بشكل مستمر خلال دورة حياة برنامج الاستئصال.

 

– تكرار الرسائل من خلال وسائل الاتصالات المختلفة هي الأكثر فعالية. كما أنه يتوجب المزج بين آليات الاتصالات والمقاربات للاستجابة للعوامل المختلفة (مثل، إدراك التهديد، وقوة التأثير الذاتي، وقوة تأثير التدخلات) الخطيرة على السلوك وتغيرات الموقف.

فوسائل الإعلام الجماعية، والتعبئة الاجتماعية، والاتصالات بين الأشخاص هي جميعها وسائل مثبتة لرسائل الاتصال مع مختلف الزمر المستهدفة. كما أن الطرق السهلة للاتصال مع شبكة المعلومات العالمية (انترنت) واستخدام الإعلام الاجتماعي (مثل: مواقع انترنت، وغرف التحادث، والفيس بوك) توفر فرص اتصالات إضافية.

كما أن وسائل الإعلام الاجتماعي قادرة أيضاً على نشر المعلومات المغلوطة بسرعة. ولذلك يجب تحليل كل من مزايا ومساوئ وسائل الاتصالات هذه بدقة ووضعها ضمن استراتيجية اتصالات فعالة.

 

– يعد إشراك المجموعة السكانية مبدأ مركزياً لجميع مشاركي الاستثمار. فتبادل المعلومات واستمرار الحوار بين القائمين على البرنامج ومشاركي الاستثمار هو ضروري لخلق بيئة من المشاركة الشاملة والاستحواذ بين أكثر ما يمكن من مشاركي الاستثمار.

كما أن وسائل الإعلام يجب اعتبارها مراهنة حاسمة في المشاركة. ويقدم Lavery et al. (2010) خطوطاً إرشادية مفيدة لتأمين المشاركة على مستوى مجموعة السكان.

وقد بينت الخبرات من كلا البلدان الفقيرة المصادر المالية والبلدان المصنعة أنه مع انخفاض عبء الأمراض تنخفض الحاجات المجتمعية، ويصبح الناس أكثر عرضة لتقارير الآثار الجانبية من التدخلات الإزالة أوالاستئصال.

وللرد على ذلك يحتاج الأمر إلى استراتيجيات اتصالات فعالة خلال كامل مدة استمرار المبادرة. وبالإضافة إلى ذلك فإن الدروس المستفادة من كيفية تحقيق مشاركة الجماعة بشكل فعال يجب أن يجري اقتسامها بين مبادرات الاستئصال المختلفة.

فجمع هذه الخبرات سوف ينمي مقاربة تقوم بشكل أكثر على البرهان في المستقبل.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإعلام العلمي وكورونا .. طوفان البيانات ونظريات المؤامرة
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
مع استفاقة العالم على أخبار فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد - 19 في ديسمبر عام 2019، والوفيات الناجمة عنه، وسرعة انتشاره بين البشر، وانتقال العدوى بصورة كبيرة وبأشكال عديدة، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، صار ذلك الفيروس حديث العالم بأسره، ومن ثم احتل صدارة الأخبار في وسائل الإعلام، وأخذ يأخذ أكبر مساحة ممكنة من صفحات الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، أو أكبر حيز متاح من أوقات بث القنوات الإذاعية ... (قراءة المقال)