البيولوجيا وعلوم الحياة

ما التكاثر؟

2012 التگاثر

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تتكاثر جميع الكائنات الحية عبر إنجاب الصغار أو النَّسْل. وسيموت جميع الأفراد إن عاجلاً أم آجلاً سواء بسبب الإصابة بمرض ما، أو التعرُّض لحادث، أو الافتراس (predation)، أو التغيّر البيئي. ولهذا فإن الأنواع لا يمكنها البقاء والاستمرار إلا بتزاوج أفرادها (إنجابهم للصغار).

تتسم طرق إنجاب الحيوانات لصغارها بكونها على نفس الدرجة من التنوع كأشكال الحياة على سطح الأرض: حيث تقوم بعض الكائنات بوضع البيض، بينما يلد البعض الآخر صغاراً أحياء؛ وتمتلك بعض الأنواع ذكوراً وإناثاً، بينما لا يمتلك البعض الآخر هذين الجنسين؛ وتستطيع بعض الحيوانات تغيير جنسها من ذكر إلى أنثى والعكس، بينما تنقسم بعض أشكال الحياة الأخرى – مثل البكتيريا- إلى فردين ببساطة.

وبرغم هذه الاختلافات، يمكن تقسيم جميع طرق التكاثر إلى نوعين: جنسي ولاجنسي.

ينطوي التكاثر الجنسي (انظر ص6-14) على اندماج خلية جنسية ذكرية مع أخرى أنثوية (نطفة وبويضة)، وهو ما يُعرَف بالإخصاب (fertilization). تنمو البويضة المُخصَّبَة إلى فرد كامل. ونظراً لأن كل خلية جنسية تحمل نصف الجينات الخاصة بالأب أو الأم (انظر المجلد الثالث: ص26-37)، فإن الأفراد الجُدد يمتلكون توليفاتهم الفريدة من الجينات، مما يؤدي إلى إيجاد التنوُّع الجيني (الوراثي).

يتكاثر البشر جنسياً (انظر ص42-53)، بينما يؤدي التكاثر اللاجنسي إلى إنتاج نسل متماثل وراثياً مع الأبوين، إذ أنهم يمتلكون نفس الجينات تماماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق