الفنون والآداب

مؤلَّفات العالم “البغدادي”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

مؤلفات العالم البغدادي الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

عكف البغدادي على التأليف الثرى حتى إن ابن أصيبعة ذكر في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) أن مؤلَّفاته وصلت إلى مائة وثلاثين مؤلَّفاً! بينما زاد بول غليونجي وسعيدد عبده في كتابهما (مقالتان في الحواس لعبد اللطيف البغدادي).

ذلك العدد إلى 171 مؤلَّفاً بيانها كالتالي: 53 في الطب، 48 في الفلسفة (منها 19 في المنطق و 10 في الطبيعيات و 8 في الإلهيات و 9 في السياسة و 2 يجمعان بين المنطق والطبيعيات والإلهيات، منهما الكتاب الجامع الكبير في المنطق والعلم الإلهي وهو زهاء عشرة مجلدات.

وقد تم تصنيفه في نحو عشرين سنةً ونيِّف)، 13 في اللغة، 10 في الحيوان، 9 في النقد الأدبي، 4 في التعليم، 3 في التوحيد، 3 في التاريخ، 3 في الحساب والعلوم، 2 في السحر والمعادن، 23 متنوعة.

 

ومن أشهر مؤلَّفاته في الطب: شرح أربعين حديثاً طبيِّاً، شرح كتاب الفصول لأبقراط، اختصار شرح جالينوس لكتاب الأمراض الحادة لأبقراط، اختصار كتاب منافع الأعضاء لجالينوس، اختصار كتاب الجنين، اختصار كتاب المني، اختصار كتاب العضل.

كتاب في آليات التنفس وأفعالها، كتاب الكفاية في التشريح، كتاب النصيحتين للأطباء والحكماء، اختصار كتاب القولنج لابن أبي الأشعث، اختصار كتاب الأدوية المفردة لابن وافد، اختصار كتاب الأدوية لابن سمجون، اختصار كتب الحميات والبول والنبض للإسرائيلي.

مقالة في البادئ بصناعة الطب، مقالة في شفاء الضِّد بالضِّد، مقالة عن موازين الأدوية الطبية في المركبات، مقالة في ميزان الأدوية المركبة من جهة الكميات، مقالة في العطش، مقالة في الحواس، إلخ.

ومن أشهر مؤلَّفاته في النبات: اختصار كتاب النبات لأبي حنيفة الدِّينوري، مختارات من كتاب ديسقوريدس في صفات الحشائش، مقالة في النخل.

 

ومن أعماله في الحيوان: اختصار كتاب الحيوان لأرسطو.

ومن أشهر مؤلَّفاته الأخرى: كتاب الإفادة والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر، كتاب مختصر اخبار مصر، الكتاب الجامع الكبير ( في المنطق والعلم الطبيعي والعلم الإلهي في نحو عشرين مجلَّداً!).

ومن أسفٍ أن معظم مؤلَّفات البغدادي قد فُقد إلَّا النزر اليسير الذي يوجد في بعض مكتبات العالم، ومنه كتابه الشهير (الإفادة والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر).

الذي تحفظ مخطوطته الأصلية في مكتبة (البودليان) في أكسفورد، وقد عُرف هذا الكتاب في أوروبا منذ القرن الثامن عشر، وقد تمت ترجمته إلى لغاتٍ عديدة، منها اللاتينية والإنجليزية والفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق