الطب

مؤلَّفات ابن النفيس الطبية

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

مؤلَّفات ابن النفيس الطبية الطب

كان عالمنا، لما تقدم، كثير التأليف سريعه، ملماً بكل ما كتب قبله وموهوباً بقوة نقدية نادرة. وهو إذ يصف جالينوس بالعيِّ والإسهاب. كان على العكس يُعظم كلام أبقراط حتى شرح كتبه كلها مطولة ومختصرة.

وهو إذ انتقد ابن سينا إلَّا أنه كان يجله ويحفظ له كليات القانون، ولا يشير على مشتغل في الطب بغير القانون، وهو الذي جسَّر الناس على ذلك المؤلَّف العظيم. ولعل شغفه بكتابات ابن سينا وشرحه لها وتعليقه عليها سبب نعته بـ (ابن سينا الثاني).

وكان كريماً سخياً بعلوماته مُوصياً بوقف داره وما جمعه فيها من كتب للبيمارستان المنصوري.

وقد يكون استعداده لمشاركة تلاميذه في معلوماته السبب في أنه قيل عنه إنه : ( الحبل الذي لا يعلق به إلا الغريق السالم، لم يبق إلا من اغترف منه غرفة بيده وأخذ منه حلية لمقلده)، كما قيل عنه إنه، (كان لا يحجب نفسه عن الإفادة ليلاً أو نهاراً).

ومن أسفٍ أنه لم يبق من سيل كتاباته إلا النزر اليسير. ولعل السبب في هذا أنها كانت، بسبب كبر أحجامها، لما يصعب استنساخه.

وربما كشف المنقِّبون في خزائن الكتب في المستقبل عن شيءٍ مما ضاع منها، كشرح الإشارات، أو مقالته في النبض أو شروح كتب أبقراط غير التي وصلتنا.

 

ومن أهم مؤلَّفاته الطبية التي نعرفها:

1- الشامل في الطب: وهو موسوعة طبية شرع في كتابتها في ثلاثمائة جزء، لم يُقدَّر له أن يكتب منها سوى ثمانين. وهي الآن وقفٌ بالبيمارستان المنصوري بالقاهرة.

ويُرجح أن عالمنا قد قصد بهذا المؤلَّف الضخم تجميع كل ما وصل إليه الطب في زمانه فيما يضاهي موسوعة (الحاوي) للرَّازي

وقد وجدت الأجزاء الثمانون منه في مكتبته بعد وفاته، وإنها لتشهد بطول باعه وعلو كعبه وصبره العظيم على التصنيف والتأليف- فماذا لو امتد به العمر لزيدها إلى الثلاثمائة!.

 

2-كتاب موجز القانون: وهو شرح مقتضب تناول كل أجزاء القانون في الطب لابن سينا فيما عدا التشريح ووظائف الأعضاء، مما جعله سهل التناول ومحببا من الوجهة العملية لممارسي الطب، لذا انتشر في كل بلاد الشرق، كما كثرت ترجمته إلى اللغات الأجنبية من إنجليزية وتركية وعبرية بعناوين مختلفة مثل : (حل الموجز)، و (المُغني في شرح الموجز).

كما كثرت التعليقات عليه، وأولها يكاد يعاصره وهو لأبي إسحق ابراهيم بن محمد الحكيم المتوفي عام 1291 أي بعد ابن النفيس بسنواتٍ ثلاث.

 

3-شرح تشريح القانون: وهو مؤلَّفٌ ضخم في نحو ثلاثمائة صفحة، ويعد من مفاخر الطب العربي ومآثره. وهو الذي تقدَّم ذكره عند الكلام عن اكتشاف ابن النفيس للدورة الدموية الصغرى.

4-كتاب المختار من الأغذية: وهو يعنى بالغذاء في الأمراض الحادة، وقد يكون مستلهماً من كتاب أبقراط (الغذاء في الأمراض الحادة)، وقد لقب ابن النفيس في عنوانه بـ (الرئيس).

5-شرح فصول أبقراط: وهو مخصص لأشهر كتابات أبقراط الذي كان ابن النفيس من أشد المعجبين بها.

 

6-كتاب المهذب في الكحل: وقد ذاع صيته في زمانه، ولم يصل إلينا منه سوى نبذة تتعلق بالرمد وأمراض العيون، اقتبسها منه صدقة بن إبراهيم الشاذلي الذي عاش في النصف الثاني من القرن الرابع عشر للميلاد.

7-شرح تقديمات المعرفة: وهو تعليقٌ على تكهنات أبقراط.

8-تعليق على كتاب الأوبئة لأبقراط.

 

9-شرح تشريح جالينوس

10-شرح مسائل حنين بن أسحق.

11-شرح مفردات القانون.

 

12-تفاسير العلل وأسباب الأمراض.

13-الهداية في الطب.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مُركّب مسبب للهلوسة قد يحسن حالة مرضى السرطان
بدو أن العلاج بجرعة واحدة ولمرة واحدة بمركب السَيلوسيبين Psilocybin وهو مركب موجود في نباتات الفطر المخدِرة Psychedelic mushrooms بالتزامن مع العلاج النفسي يساعد في علاج القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لبحث أجري في كلية غروسمان الطبية بجامعة نيويورك NYU Grossman School of Medicine. في دراسة مرجعية أجريت في عام 2016، وجد الفريق أن إعطاء السَيلوسيبين جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج النفسي نتج عنها تحسُّن فوري وكبير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)