التاريخ

مؤلفات “جابر بن حيّان” الكيميائية

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

جابر بن حيّان مؤلفات جابر بن حيان التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

كتب جابر في موضوعات شتَّى : في الطب والأدوية واللغة والبيان والفيزيقا والفلك، وقبل ذلك وبعده في الكيمياء، تاركاً بذلك كنوزاً ثرية تتلمذ عليها العالم أجمع قرابة قرون عشرة

.وقد تُرجم الكثير من كتبه إلى اللاتينية ثم من بعد إلى الفرنسية والإيطالية والإنجليزية والألمانية. وقد كانت مرجعاً مهماً، وخاصة في الكيمياء، في المعاهد والجامعات الاوروبية خلال القرون الوسطى وحتى أواسط القرن الثامن عشر للميلاد.

ولا تزال تزدان أشهر مكتبات العالم حتى الآن بنسخ خطيَّة من مؤلَّفاتِه التي كان لها أبلغ الأثر وأظهره في كثيرٍ من الكشوف العلمية في القرنين السابع والثامن عشر.

ومن كتبه المشهورة في الكيمياء يذكر ما يلي على الشكيل في مؤلَّفه "الكيمياء في الحضارة الإسلامية" نقلاً عن إسماعيل مظهر في كتابه "الفكر العربي" : كتاب التراكيب – كتاب الأسرار – كتاب الخواص – كتاب الأحجار – كتاب الموازين – كتاب الملاغم – كتاب الخالص – كتاب صندوق الحكمة – كتاب إخراج ما في القوة إلى الفعل – كتاب كشف الأسرار وهتك الأستار – كتاب رسالة في الكيمياء – كتاب في علم الصَّنعة الإلهية والحكمة الفلسفية – كتاب خواص إكسير الذهب – كتاب المقابلة والمماثلة – كتاب الرحمة – كتاب القصدير – كتاب نار الحجر – كتاب التصعيد – كتاب التنقية – كتاب التنزيل – كتاب السموم – كتاب تدبير الحكماء – كتاب الأصول.

هذا ويُبيَّن شكل رقم (204) صفحة من مخطوط كتاب الأصول لجابر بن حيَّان .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق