الفنون والآداب

مؤلفات الكندي الموسيقية

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

مؤلفات الكندي الموسيقية الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

كان الكندي موسيقياً من طرازٍ رفيع. وقد تناول في مؤلَّفاته الموسيقية قضايا عديدة، ففي رسالته (في خبر صناعة التأليف) تناول : الأبعاد – الأجناس – الجموع – المقامات – الانتقالات للحون – أنواع الأبنية اللحنية.

وفي رسالته (في أجزاء خبرية في الموسيقى) أوضح كيفية الانتقال من إيقاع إلى آخر – واختيار الإيقاعات للأشعار والأزمنة الملائمة لها – مشاكلة الألحان للفلك والبروج وتأثيرها في النفس.

وفي (رسالته الكبرى في التأليف) أو (الكتاب الأعظم في التأليف) تناول أمرين مهمين في تاريخ الموسيقى هما: أنواع التسويات المشهورة للعود على أيامه، وتمارين للضرب على العود مدونة بالأسلوب السائد على عهده. والكتاب يعد فعلاً من أثمن الوثائق الموسيقية اللحنية المدونة عند العرب.

وقد وضع الكندي مصطلحات موسيقية كثيرة منها: البم – المثلث- الزير – الزير الحاد – الدستان – مطلق – طنين – نصف طنين – بقية أو فضلة.

ومنها كذلك مع مرادفاتها الحديثة: الاستجابة (أي الانتقال)، المحصورة (أي النغمة التي تخرج من خارج الدساتين)، الأقوال العددية (أي الشعر)، النسب الزمنية (أي الإيقاع)، محال (أي متفق)، مستقصي (أي متنافر)،…..إلخ.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العثور على أقدم عظام هومو سابينس في أوروبا
قلم:  آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
خلال موجة من الدفء قبل نحو 47 ألف سنة، لجأت مجموعة صغيرة من البشر إلى كهف على المنحدر الشمالي لجبال البلقان Balkan Mountains في بلغاريا اليوم. هناك، ذبحوا ثيران البيسون والخيول البرية ودببة الكهوف، تاركين أرضية الكهف مغطاة بالعظام وثروة من القطع الأثرية؛ من الخرز العاجي والقلادات المصنوعة من أسنان دب الكهف، وشفرات حجرية ملطخة بصباغ حجر المُغرة الأحمر.
وقد كانت هذه المنطقة منذ فترة طويلة موطناً ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استخدام تقنية "الصوتنة" لدراسة البروتينات الاستماع إلى موسيقى فيروس كورونا المستجد!
ن خلال مقارنة التسلسل الموسيقي لبروتين سبايك بقاعدة بيانات كبيرة من البروتينات، ربما يمكن العثور على بروتين أو دواء يمكنه أن يلتصق ببروتين سبايك مما يمنع فيروس كورونا من إصابة الخلية.
د. طارق قابيل أستاذ التقنية الحيوية المساعد، جامعة الباحة السعودية، وجامعة القاهرة، مصر
في محاولة لمزيد من فهم طريقة عمل وانتشار فيروس كورونا المستجد سارس-كوفي-2 SARS-CoV-2، المسؤول الآن عن أكثر من مليوني إصابة وعشرات الآلاف من الوفيات في أنحاء العالم، ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪الحمض النووي المستخرج من بحيرات القطب الشمالي يتقفى آثار المناخ في الماضي
قلم: بول فوسن
في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا
ترجمة: صفاء كنج

يقبع في الجزء العلوي من القطب الشمالي الكندي في جزيرة بافن Baffin Island، تحت عشرة أمتار من المياه وأكثر من ذلك من الطين، أرشيف مبرَّد لما كانت عليه الحياة على الأرض في سالف الزمن. والرواسب العميقة في بحيرة صغيرة تدعى CF8 تحتوي على حبوب اللقاح القديمة وأحافير النباتات. ولكن يبدو الآن أن الطين يخبئ شيئًا آخر: الحمض النووي DNA  القديم الذي يعود إلى عصر إيميان Eemian ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترستلر - الجزء الثاني
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية دخلنا في عالم انترستلر .. حيث شرحت كيفية ولادة فكرة الفلم  ثم الاساسيات التي بنيت عليها قصة الفلم كما اشترط العالم كب ثورن و قبل بها المخرج كريستوفر نولان .. بعد ذلك شرعنا في الحديث عن نوع المرض الذي اصاب الارض و جعل الناس يبحثون عن كوكب بديل ثم عرجنا على الثقوب الدودية و موجات الجاذبية قبل ان ننتهي مع لحظة دخول الرواد داخل الثقب الدودي .. فاذا لم تكن قد استمعت للجزء الاول انصحك بالرجوع اليه ثم العودة لتكملة ... (قراءة المقال)