التاريخ

مؤلفات العالم “البيروني”في مجال الفلك

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

مؤلفات البيروني البيروني ومجال الفلك التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

كان البيروني عالماً موسوعياً امتدت مؤلَّفاته وتشعَّبت لتشمل ضروباً من المعرفة مختلفة ومتعددة: الفلك، والرياضيات، والفيزيقا، والطب، والصيدلة، والكيمياء، والتاريخ،  والجغرافيا، والنبات، وعلم الأرض، وعلوم الحكمة وغيرها .

وقد ترجم الكثير من هذه المؤلفات عدة مرات من العربية إلى عدد من اللغات الأخرى . إنها العبقرية الفذة، وإنك إذ تطالع تصانيفه تجد فيها من الغزارة والشمول، فضلاً عن الابتكار والجِدَّة، كأنما توقفت عقارب الزمن عنها منذ ألف عامٍ ويزيد !.

وقد بلغت تصانيف البيروني، حسب قائمة أعدها بنفسه وهو في الثالثة والستين، 113 كتاباً ومقالة ورسالة، وقد ضمنَّها المستشرق "إدوارد سخاو" مقدمته الألمانية لكتاب البيروني " الآثار الباقية عن القرون الخالية" على النحو التالي : الهندسة والفلك 18، الحساب 8، الإسطرلاب 5 ، المواقيت والفصول 5 ، منازل القمر 12 ، المذنبات 5، التنجيم 7 ، الضوء 4 ، الجغرافيا 15، تصانيف فارسية وقصص أخرى 13، الأديان 6، تصانيف لم يُبق البيروني منها نسخاً لنفسه 5، كتب غير مستكملة 10=113 تصنيفاً .

 

ومن أهم مؤلَّفات البيروني قاطبةً كتابه النفيس "القانون المسعودي في الهيئة والنجوم" الذي أنجزه في رعاية السلطان مسعود وأهداه له ، وهو مُصَنَّف ضخم في علوم الفلك والجغرافيا والرياضيات.

يقع في أجزاء ثلاثة في نحو ألف وخمسمائة صفحة عدا المقدمة والفهارس، وهو مقسم إلى إحدى عشرة مقالة، يضم كل منهما عدداً من الأبواب .

ففي المقالة الأولى أحد عشر باباً،وفي الثانية إثنا عشر بابا ، وفي الثالثة تسعة أبواب، وفي الرابعة تسعة عشر بابا ، وهكذا فعدد أبوابه 142 باباً !.

 

في الفلك : برهن البيروني في قانونه على صحة أشياء كثيرة : كروية الأرض ، وكروية النجوم والكواكب السيَّارة ، ودوران الأرض حول نفسها ، ودورانها حول الشمس، ودوران القمر حولها . فسبق ببراهينه هذه علماء الفلك الغربيين بنحو ستة قرون .

وكان أسبق علماء الفلك في العالم في اكتشاف الحركة المحورية للأرض حول نفسها على محور مائل، واكتشاف الحركة الدورانية والدورية للأرض حول الشمس مرة كل سنة أرضية . وقدَّم تصوراً لقوة الجاذبية الأرضية كان أحد براهينه على دوران الأرض حول نفسها.

كما برهن على حركة النجوم حول محور فلك البروج . وحدَدَّ مواقع ألف وتسعة وعشرين نجما! واضعاً كل نجم منها في مجموعته بدقة في خرائط فلكية للسماوات .

 

وسابق توضيحاً هندسياً لحركة الكواكب ، وربط بين حركاتها وحركة الأرض حول الشمس، وقاس طول السنة وعرف فصولها ، والاعتدالين وعيَّن أوقاتهما !

ووضع معادلته الشهيرة المقترنة باسمه "معادلة البيروني" لمعرفة قطر الأرض وطول محيطها في خط عرض " نندانا " بالهند على بعد مائة كيلومتر من مدينة إسلام آباد ( عاصمة باكستان الآن ) ولم يزد الفرق الذي حدَدَّه لنصف قطر الأرض بمعادلته عن أربعة عشر كيلومتراً إلا قليلا ! 

أنظر شكل رقم (129) ، وهو بمثابة رسم توضيحي يشرح معادلة البيروني لقياس س نصف قطر الأرض :

حيث أ = قمة الجبل، ف = ارتفاع الجبل ، الزاوية ن = الزاوية ع (لأن كل منهما تتمم زاويةع أ د).

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)