الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبو مِنجَل الضحّاك” و”أبو مِلعقة الأبيض”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبومنجل الضحاك طائر أبو ملعقة الأبيض الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبو مِنجَل الضحّاك (Hadada Ibis)

الاسم العلمي: Bostrychia hagedash، فصيلة الناسكيّة (Threskiornithidae)، الطول 76 سم / 30 بوصة.

أبو مِنجَل متوسّط الحجم أخضر رمادي وذو مسحة خضراء أرجوانية (غالباً غير ظاهرة) عند غلق جناحيه، وهناك شريط ضارب إلى البياض على الوجنتين.

عند الطيران يبدو الجناحان عريضين ودائريين على نحو مميّز، ويذكّرنا بشكل رأس المطرقة (Hammerkop). الأفراد غير البالغة رتيبة أكثر، وتفتقر إلى المسحة المعدنيّة. النداء (وهو سبب تسميته بهذا الاسم) صاخب جداً وأجش على هيئة “آرك-ها، هااااا”، وكثيراً ما يُطلقه عند الشفق.

يعيش منفرداً، أو في أزواج، أو في مجموعات صغيرة، ويوجد أيضاً في أسراب كبيرة، ويبحث عن طعامه في العراء، وغالباً ما يمكن الاقتراب منه.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض °15 شمالاً، عدا الجنوب الغربي الأبعد.

شائع محليّاً عند الأراضي الرطبة أو بالقرب من المياه، وعادةً بالقرب من الأراضي الحرجيّة أو الغابة. غير مهاجر أساساً.

أنواع مُشابهة: أبو مِنجَل الأخضر (Green Ibis Mesembrinibis cayennensis) وأبو مِنجَل اللمّاع (Glossy Ibis Plegadis falcinellus)، ورأس المطرقة (Hammerkop Scopus umbretta).

 

أبو مِلعقة الأبيض الأفريقي (African Spoonbill)

الاسم العلمي: Platalea alba، فصيلة الناسكيّة (Threskiornithidae)، الطول 91 سم / 36 بوصة.

طائر من طيور الماء ذو منقار رمادي وأحمر مِلْوَقِيّ الشكل، وجلد وجه أحمر عارٍ وساقين حمراوين. للأفراد غير البالغة أطراف جناح ضاربة إلى السّواد، والمنقار أصفر والساقان ضاربان إلى السّواد.

صامت في العادة؛ يطلق أحياناً نخيراً ونقيقاً، ويطرطق بمنقاره. يعيش منفرداً أو في أسراب صغيرة، ويبحث عن طعامه في العراء، وفي المياه الضحلة، وهو منطوٍ على ذاته بالأحرى.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوبَ دائرة العرض °17 شمالاً، عدا الجنوب الغربي الأبعد.

شائع محليّاً عند المياه المفتوحة. أعداد قليلة مقيمة حقاً؛ ويشهد حركات انتقال داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من أبو ملعقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى