علم الفلك

أنواع مختلفة من المصطلحات الفلكية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

تَرْكِيزات كُتَلِيّة mascons

كلمة mascons هي مختصر  mass concentration، وتعني تركيزات كتلية ، وتتواجد في البحار القمرية الدائرية حديثة التكوين ، ولهذه الكتل شكل دائري وكثافة عالية وتقع في مناطق قريبة من السطح .

وتسبب هذه التركيزات اضطرابات في مدارات التوابع القمرية نظراً لازدياد قوة الجاذبية في هذه المناطق بالنسبة لما يجاورها.

 

وتتكون التركيزات الكتلية نتيجة بحر من البازلت يغمر الأحواض القمرية أو نتيجة اندفاع اللحاء الذي يحوي مادة أكثر كثافة نحو السطح خلال تكون الحوض ، وتدل هذه التركيزات على وجود قشرة قمرية صلبة تعود إلى 3000 مليون سنة على الأقل.

وينتج عن انقشاع القشرة خلال تكون الفوهات مجال ثقالي سالب شاذ، ويمكن ملاحظة ذلك في الفوهات الفتية الكبيرة الأكثر حداثة ، وكذلك حول الحوض الشرقي (Oriental Basin)* ، الذي تغمره الحمم جزئياً.

 

وبما أن البحار الدائرية تكون منخفضة نوعاً؛ لذا فإن التركيزات الكتلية تتوضع في هذه المنخفضات وتأخذ في الانغمار في القشرة بفعل كثافتها العالية حتى وصولها إلى عمق معين.

وتكون حينئذٍ في حالة توازن مع ما يحيط بها من مواد . اكتشفت أول التركيزات الكتلية في بحر الأمطار  *(Mare Imbrium).

 

مُكَبّر مَيْزري maser amplifier

نوع من المكبرات ذات المقاومة السالبة . تتم عملية التكبير بتحفيز الجزيئات المثارة لتحرير فوتونان لها طور الإشعاع المحفز نفسه.

وتتميز هذه المكبرات بنمط ضجيجي *(noise figure) في غاية الانخفاض ، يحده من الناحية العملية الفقد في دوائر المدخل (input) والخرج  (output)؛ ولذا فإن لهذه المكبرات تطبيقات في المقاريب الراديوية التي تعمل عند ترددات تفوق 109 هرتز .

 

فُوهة ماسكلين Maskelyne Crater

فوهة قمرية يبلغ قطرها 24 كيلومتراً تقع عند الإحداثيات 2° شمالاً ، و30° شرقاً في بحر الهدوء ، وليس بعيداً عن موقع هبوط أبولو 11، أول مركبة مأهولة تهبط على سطح القمر .

سميت الفوهة نسبة إلى الفلكي الإنجليزي نفيل ماسكلين (Nevil Maskelyne, 1732 – 1811) الذي أصدر التقويم الفلكي البحري (Nautical Almanac) عام 1766.

أصدر ماسكلين فيما بعد فهرساً من أربعة مجلدات ضمنه 90000 "مشاهدة" في المجموعة الشمسية و36 نجماً إسنادياً .

 

أجرام هالية متراصة كبيرة الكُتْلة massive compact halo object

تسمى أيضاً بالماكو  (MACHO's)، وهو اختصار Mas-sive Compact Halo Object ، والماكو أجرام صغيرة نسبياً يفترض بعض العلماء أنها تجوب أرجاء المجرة وتوجد خصوصاً في الهالة المحيطة بها ، وتكون هذه الأجرام في الغالب أقزاماً سمر (brown dwarfs)*.

وهي أجرام لم تبلغ كتلتها القيمة الحدية لحدوث التفاعلات النووية في باطنها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى