الطب

كيفية معالجة الآلام في السكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يعتبر الألم من العواقب التي تنجم عن السكري، والتي لا يمكن تفاديها، وتجعل حياة السكريين بائسة، فحياتهم مليئة بحقن الإنسولين، وبحقن الأدوية الأخرى، وسحب الدم أو وخز الجلد للحصول على عينات الدم اللازمة لإجراء الفحوصات والقياسات الدموية، إلى جانب المضاعفات التي تنجم عن السكر نفسه، والتي تسبب الألم، ومن هنا تأتي أهمية معالجة الألم وتدبيره في حياة السكريين.

 

ما الذي يمكن عمله لتخفيف الألم

إذا أردت أن تكون مستعداً لمواجهة الألم مواجهة فعالة فلا بد لك من أخذ أمرين بالاعتبار، وهما الكيفية التي تعرِّف بها ألمك، والكيفية التي تخطط بها للتغلب على الألم، ولعل لديك الفكرة حول الألم وحول المعالجات التي تستخدم لتدبيره، وقبل ذلك كله ينبغي أن تعرف سبب الألم وفي ما إذا كان يعود لأسباب نفسية أو جسمية، وإذا لم يكن بالإمكان تحقيق ذلك كله فلن يكون بإمكانك فهم الألم لديك أو تدبيره من جذوره.

ولم تتضح أسرار الألم في سياق السكري إلا منذ وقت قريب، ولا بد من فهم الآليات المتعددة للألم لتدبير الألم تدبيراً شمولياً.

ويمكنك أن تتخيل الألم، فكل شخص معرض للإصابة بالألم، ولاسيما الألم الحاد، فهو أمر لا يمكن يعيش أي شخص بدونه.

وكما يقول مارسيل بروست "الألم هو حاكم مستبد لا يستطيع أي شخص التهرب من أن يطيع أوامره"، وحتى عندما يترافق الألم مع معاناة قاسية في الحياة، فإته يساهم في حفظ صحتك، فالألم هو جهاز الإنذار بالمخاطر التي تتربص بالجسم، ولعله من النعم التي أنعم الله بها علينا لتنبيهنا لنأخذ حذرنا من معاناة أو من إصابة، وعندما تكون الإصابة داخلية المنشأ فإنها قد تضر بوظائف الجسم مثل الطعام والنوم.

 

التخلص من الألم: إما الآن وإما إلى الأبد

إن الشعور بالألم يشبه إضاءة اللون الأحمر في الجسم، لإعلان إشارة تحذير بوجود إصابة ما قد تكون هينة وقد تكون وخيمة، وفي ذلك ما يدفع السكري لالتماس المعالجة والمساعدة، والمعالجة.

فالألم يعتبر أداة تنبيه تظهر عندما تقتضي الضرورة التنبيه إلى أن الجسم يتعرض لأمر يتوجب إنقاذه منه، وعند الحديث عن الجسم على وجه الإجمال فسنجد أنه يتلاءم مع ما يحيط به إلى حد بعيد، ويتفاعل معه، ويلبي استحقاقاته، ولما كان الخط الدفاعي الأول للجسم هو الجلد، فإنه عضو يتمتع بصفات خارقة لا مثيل لها، وتمتد مساحته على 20 قدم مربع تقريباً

ويتألف من طبقات متتالية من الخلايا الصغيرة الحجم التي لا ترى إلا بالمجهر، وهو يحمي أعضاء الجسم الداخلية من ما يحيط بالجسم من كائنات دقيقة ومواد ملوثة، وكلها قد تتسبب في تدميره واختلال وظائفه.

ويحتوي الجلد أيضاً على شبكة من ملايين الأعصاب الناقلة لحس اللمس، والتي تتيح لنا تجنب الأشياء التي قد يؤدي لمسها إلى إلحاق ضرر بالغ في الجسم.

وبدون حس الألم، لا يمكن للجسم أن يحدد متى وأين يتعرض لخطر التضرر من مادة ضارة قريبة منه، ومن هنا يمكن للمرض الذي لا يترافق بألم صريح أن يتسلل خلسة إلى الجسم، وأن يتمكن منه دون أية مقاومة.

 

والألم يتفاوت بين شخص وآخر، ولا يمكن قياسه بمقياس موضوعي، فكما لا يستطيع الطبيب أن يقرأ ما يدور بذهنك من أفكار، فإنه لا يستطيع أيضاً تشخيص ما يخالجك به من مشاعر، ولا يمكن لأحد ما سوى الشخص الذي يكابد الألم أن يصف نمط أو شدة ما يشعر به، ومن هنا فإن تعريف وتوصيف الألم يختلف من شخص لآخر، ومن الألم ما هو مزمن، وهو الألم الذي يستمر فترة طويلة، قد يسبب لمن يعانيه بؤساً يرافقه طيلة حياته.

ولما كانت طبيعة الألم تتسم بالتعقيد، فقد كان على الأطباء أن يواجهوا التحديات لفهمه على نحو أفضل، فهو ليس مرض يبدأ وينتهي لوحده، ولكنه عرض لا يمكن أن يرى بالمجهر، ولا يمكن إثبات وجوده بإجراء الفحوصات على الدم، وهو ليس حدثا مستقلاً بحد ذاته، مثل النوبة القلبية، والتي تتركز في عضو أو في جهاز واحد من أجهزة الجسم، وهو بالمقابل ليس ظاهرة نفسية مثل الاضطرابات النفسية، ولكن الألم يجمع بين كل تلك الأشياء، ويزيد عليها بان التعبير عنه يختلف بين شخص وآخر.

فالألم وإن كان يتسم بالشمول فإنه يتسم أيضاً بالاختلاف بين شخص وآخر، وهو اختلاف متناقض ولا يتسق بين شخص وآخر، إذ يستحيل على أي شخص، جسمياً أو نفسياً، أن يشعر بالألم الذي يعاني منه شخص آخر، فقد يسبب أحد مستويات الألم التي لا يلقي لها بعض الأشخاص بالاً البكاء لدى أشخاص آخرين.

ويصف الكثيرون من القائمين على تقديم الرعاية الألم بأنه "ما يصفه المريض"، فهناك مشاعر مختلفة ضمن المعاناة الكاملة للألم، فهو مثل المشاعر مزيج من جوانب مختلفة باختلاف الأشخاص وباختلاف الشدة، ولعل هذا ما يوجب التعامل مع الألم لدى السكريين بأسلوب شمولي في جميع الأوقات.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪إرفين شرودنغر
ندما تفكر في الفيزيائي النمساوي إرفين شرودنغر، قد يتحول عقلك أولاً إلى تجربته الفكرية الشهيرة: القطة المسمومة في صندوق. ومع ذلك، وكجزء من مساهماته في ميكانيكا الكم، فمن أشهر مآثره وضعه لمعادلة شرودنغر Schrödinger equation. وخلال عشرينات القرن العشرين ظهر مجال ميكانيكا الكم، إلى جانب سباق تضمن جميع كبار العلماء لإيجاد طرق لوصف وشرح حركة بعض أصغر لبنات الكون. وصُقلت قدرات شرودنغر العلمية بالدراسة والعمل في العديد من الجامعات الكبرى إلى جانب ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)