علم الفلك

كيفية مراقبة ظاهرة الخسوف القمري

2013 دليل مراقب القمر

بيتر غريغو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

تعتمد المراقبة الناجحة للخسوف القمري على التخطيط الجيد، تماماً مثل أي حدث انتقالي في الأجرام السماوية، سيما إذا كنت تنوي القيام بمراقبات مفصلة أو تأمين سلسلة من الصور مع انكشاف الخسوف. تأكد مسبقاً بأن القمر لن يتوارى خلف أي مبانٍ أو أشجار في موقع المراقبة. ومن الحكمة معرفة تنبؤات الطقس. فنشرات التنبؤات الجوية للطقس على التلفاز لا تشير عادة إلا إلى القليل مما يحتمل أن تكون عليه أحوال المراقبة بين ليلة وضحاها. ولحسن الحظ تتوفر التنبؤات الجوية المفصلة على مجموعة مختلفة من مواقع الإنترنت، وبعضها يهتم خصيصاً بالفلكيين الهواة. خذ معك جدولاً زمنياً عن الحدث، إضافة إلى أية معلومات أخرى قد تكون مفيدة مثل جدول زمني لأية احتجابات متوقعة للنجوم أثناء الخسوف. ومن الضروري أن يكون معك مفكرة وقلم رصاص، وقد يكون من الضروري أن تأخذ معك مشغلين كهربائيين – واحد بنور ساطع للاستخدام العام وواحد صغير خاص بالمراقبة له حبيبة حمراء لتسجيل الملاحظات عند النظر في العدسة العينية.

العين المجردة لازال بالإمكان الاستمتاع بجمال الخسوف القمري حتى بدون أية أداة مساعدة بصرية بسبب ضخامة قرص القمر. وإذا حدث ولم يكن معك منظار مزدوج أو تليسكوب لا تزال بإمكانك محاولة سلسلة من الرسومات الخطية المشروحة على صفحات بيضاء محضرة مسبقاً – عبارة عن دوائر بقياس لا يقل قطره عن 100 ملم مرسومة على ورق أبيض. حاول أن تعمل رسومات تخطيطية في فواصل زمنية مدتها 15 دقيقة. سجل تحديد حافة الظل والألوان والكثافات المشاهدة بداخله – وقد تتفاجئ بمقدار ما تستطيع رؤيته على قرص القمر لمسافة نصف درجة من قطره بالعين المجردة.

يمكن عمل تقدير جيد لنصوع القمر في الخسوف الكامل باستخدام لا شيء أكثر من كرة شجرة عيد الميلاد الفضية الملساء أو مرآة محدبة (مثل مرآة الرؤية الخلفية في السيارة). وتقارن صورة القمر الصغيرة المنعكسة مع نجم أو كوكب بحجم معروف بوضع انعكاس القمر بجانبه؛ وهذا يعني إدارة الظهر للقمر، وتحديد موقع نجم أو كوكب في الجهة المقابلة من السماء. وتمكنت باستخدام طريقة مماثلة من تقدير القمر في الخسوف الكلي الذي وقع في 4 أبريل/ نيسان 1996 على أنه على نفس درجة النصوع مثل كوكبة النجوم إيتا بوتيز (مفرد الرامح)، بحجم 2.7. وفي الخسوف القمري الكامل التالي الذي وقع في 27 سبتمبر / أيلول 1996، قدرت بأن يكون القمر أكثر نصوعاً بقليل من مجموعة غاما بيجاسي (الجنيب)، بحجم 2.8.

مراقبة الخسوف بالمنظار والتليسكوب يوفر المنظار المزدوج المثبت جيداً للمراقب أفضل مشهد كلي للخسوف القمري. وقد تكون الألوان عبر المنظار المزدودج مثيرة للغاية، وتتخذ كرة القمر المعتمة المشربة حمرة والمحاطة بمجال معتم تزينه النجوم صفة ثلاثية الأبعاد. وأحد الأنشطة الشائعة للخسوف هو توقيت مرور حافة سويداء الظل فوق ملامح تضاريسية قمرية معينة بارزة إلى أقرب دقيقة. وتتضمن الملامح التضاريسية الموصى بها (ومعظمها بقع ساطعة) الفوهات البركانية ارستاركوس، وكيبلر، وكوبرنيكوس، وتايكو، وأفلاطون، مانيليوس وبروكليوس. وينبغي تحديد وقت الاتصال على انطباع صورة الشكل التضاريسي عند دخول الظل والخروج منه. ويمكن أن يكشف تمرين من هذا النوع التباينات بين أوقات الاتصال الفعلية والمتوقعة. وينبغي ملاحظة عرض وتحديد حافة سويداء الظل إلى جانب أي تغيرات شاذة تلاحظ في شكله العام.

تصوير الخسوف القمري تتحقق نتائج رائعة جداً بمعدات التصوير التقليدية البسيطة – ففي الواقع هذه هي إحدى العجائب القليلة للأجرام السماوية التي تظهر ألوانها الخفية ودرجات اللون على فيلم التصوير بشكل أفضل منها في الكاميرات الرقمية. ويمكن الحصول على تعرض (صورة) متعدد المجالات غير موجه يظهر مرور القمر عبر السماء وتقدم سير الحدث باستخدام كاميرا بسيطة مجهزة بأداة توقيت للصورة (للتعرض). ويمكن التقاط صورة ثلاثية باستخدام عدسة تصوير متلفز مثبتة على موجه استوائي تظهر ثلاثة مشاهد جنباً إلى جنب لصورة القمر عند الدخول في الخسوف وفي وسطه وعند الظهور منه. وهذا النوع من التصوير مذهل ويكشف المقدار الحقيقي لظل السويداء المعتم. وينبغي تعديل بعض الصور المنفردة لقرص القمر الكامل في الخسوف من أجل التعرض وفقاً لمقدار ما يغطيه الظل من القمر.

ونظراً لأن سطوع الخسوفات يتغير بدرجات كبيرة جداً، لا يمكن إعطاء مبادئ عامة ثابتة للتعرضات المثلى لمجمل الخسوف. وقد يحتاج الخسوف المعتم جداً أكثر من مجرد التعرض لدقيقة واحدة لكشف تفاصيل على قرص القمر، في حين قد يحتاج الخسوف الأكثر نصوعاً بضع ثوانٍ فقط. ومن الحكمة في أي ظروف كانت أن تسجل التعرضات والتجربة التي تمر بها في أوقات مختلفة مع انقضاء الحدث. وإذا كنت تقوم بتغطية الخسوف بأكمله من البداية إلى النهاية، فعليك التقاط صورك في فواصل زمنية محددة، مثلا،ً عشر دقائق – وستضمن بتلك الطريقة تسلسلاً رائعاً للصور. وإذا كنت ترغب في تسجيل أي شيء من الألوان الخفية ودرجات اللون داخل سويداء الظل، ستحتاج الأطوار الجزئية إلى تعرض أكثر بقليل مما كنت تحتاجه لالتقاط صور الأطوار المنتظمة للقمر.

يتسجل القمر البدر غير المنخسف في 1/500 ثانية فقط على فيلم قياسي أيزو 200 بكاميرا محددة على وضع f/8. ويكون تعرض بمقدار 1/250 ثانية مناسباً للأطوار الأولى من الخسوف، ويحتاج القمر في طور نصف الخسوف 1/125 ثانية. ويحتج الخسوف نسبة 75% إلى تعرض بمقدار 1/60 ثانية، غير أن التعرض في حالة الخسوف الكامل ذاته يعتمد على شدة الخسوف. والفكرة الجيدة هي التقاط مجموعة متنوعة من التعرضات (الصور) في أية حالة، لضمان الحصول على لقطة واحده جيدة فعلاً على الأقل.

 

 

 

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)