الحيوانات والطيور والحشرات

كيفية صنع بيوت العناكب من الحرير

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

بيوت العناكب الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تصنع كل العناكب خيوطاً رقيقةً نحيلة تُسمى الحرير (silk) وتنسج العناكب حريرها لأسبابٍ كثيرةٍ.

ويصنع النصف تقريباً من بين 40000 نوع مختلف من العناكب البيوت أو الشِباك لاصطياد الفريسة.

وتلف بعض العناكب ضحاياها الحية بالحرير لمنعها من الهرب، وبذلك يحظى العنكبوت بوجبته فيما بعد.

 

وبعض إناث العناكب تصنع أكياساً حريرية تُسمى «الشرنقة» (cocoon) تضع بيضها فيها، وتنسج إناث عناكب أخرى خياماً حاضنة من الحرير الواقي لصغارها.

يتكون حرير العنكبوت من جسيمات من البروتين. ويكون هذا الحرير داخل جسم العنكبوت على هيئة سائل.

يتصلب الحرير السائل بينما يسحبه العنكبوت إلى الخارج ليشكل خيطاً رفيعاً. وحرير العنكبوت متمغط ومتمدد جداً.

 

تُستخدم الأنواع المختلفة من الحرير لأغراض مختلفة. يُستخدم الحرير الدبق لاصطياد الفريسة بينما يستخدم الحرير غير الدبق لتقوية بيت العنكبوت.

تنسج العناكب بيوتاً في العادة أثناء الليل وتنهي صناعتها في الصباح الباكر.

تعتمد العناكب على تيارات الريح لتمدّ أول خيط من النسيج.

 

 وتُعوِّمُ الخيطَ في الهواء وتنتظر حتى يلتصق بساق نبات أو بدعامة أخرى من نوع ما، ثم يعبر العنكبوت على الخيط ويتابع نسج بقية النسيج.

تنسج المجموعات المختلفة من العناكب نسيجاً مختلِفَ الشكل.

وعلى سبيل المثال يكون بعض النسيج صفائحي الشكل والبعض الآخر قمعي الشكل، وبعض النسيج غير منتظم الشكل.

 

ومعظم النسيج المألوف هو دولابيُّ الشكل تنسجه العناكب الحائكة للكرة (orb spiders).

النسيجُ الكرويُّ (orb webs) خفيفٌ جداً لكنه مصنوعٌ بطريقةٍ يتمكن فيها النسيج الرقيق من حملِ العنكبوت وكذلك الفريسة المُنازعة، وفي الحقيقة فإن النسيج قادرٌ على تَحمُّل أثقال تفوق وزن الحرير المصنوع منه آلاف المرّات.

يُعدُّ النسيج الصفائحي (sheet webs) شائعاً كذلك عند العناكب، وينسج العنكبوت صفيحة من الحرير الدبق ويبسطها.

 

وفوق الصفيحة مباشرة ينسج العنكبوت عدداً من خيوط الحرير غير الدبقة، وتتعثر الحشرات التي تطير عبر النسيج بالخيوط غير الدبقة وتسقط في الصفيحة تحتها.

لا تُبنى كل بيوت العناكب على دِعامات سانِدَة، وبعض العناكب تستخدم النسيج مثل الشبكة. وتُقذف الشبكة على الفريسة غير المرتابة التي يغلّفها عندئذٍ الحرير.

وحتى لا تعلَق في نسيجها تُلطخُ العناكبُ جسمها بمادة خاصة، ولها غدد زيتية على أقدامها، وتتحرك على نسيجها سيراً على «رؤوس أصابعها» وحسب. ويعرف العنكبوت كذلك أين قد وضع الخيوط الدبقة وغير الدبقة.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)