الطب

كيفية حساب منسب كتلة الجسم

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

نظراً لما تؤدي إليه البدانة من مخاطر كبيرة لإحداث المقاومة للإنسولين، وللمرحلة السابقة للإنسولين، وللسكري، فإن من الضروري أن نتعلم كيف نحسب منسب كتلة الجسم.

ولئن كان هناك طرق سهلة للتعرف على وزن الجسم، مثل استخدام الموازين المتوافرة تجارياً، فإنه لا بد من اتباع طريقة أكثر نوعية وأكثر دقة تستخدم فيها قيم محددة يتوافق العالم الطبي على استخدامها من أجل مقارنة الأوزان والأطوال.

وتشير الدلائل التوجيهية إلى أنه إذا كان وزنك 175 باوندأً فإن طولك الذي سيناسب هذا الوزن ينبغي أن يكون 6 أقدام، ومن جهة أخرى فعندما يكون هناك شخصان لهما الوزن نفسه، ويكون أحدهما أقصر من الآخر فإن وضع أحدهما سيكون مختلفاً عن وضع الآخر. وهكذا كان على الأطباء أن يبحثوا عن طريقة أخرى، وهي منسب كتلة الجسم.

ولحساب منسب كتلة الجسم لديك ينبغي أن تقسم وزنك بالكيلوغرامات على مربع طولك مقدراً بالأمتار المربعة، وعلى هذا فإن منسب كتلة الجسم يقاس بوحدة هي (كيلوغرام /متر مربع)، ويمكنك أن تحسب منسب كتلة الجسم بإدخال القيم على أحد مواقع الإنترنت إذا لم تود حسابها يدوياً.

ويمكن القول بشكل عام أنه إذا كانت قيمة منسب كتلة الجسم تقل عن 25 فتعتبر سوية، أما القيم الأشد انخفاضاً مثل 17 فتعتبر دلالة على نقص الوزن، كما أنك ستعتبر زائد الوزن إذا زاد منسب كتلة الجسم لديك عن 30.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق