الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المُلتحي الأحمر والأصفر” و”مُلتحي دارنو”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المُلتحي الأحمر والأصفر طائر مُلتحي دارنو الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المُلتحي الأحمر والأصفر (Red-and-yellow Barbet)

الاسم العلمي: Trachyphonus erythrocephalus، فصيلة الرّأسيّة الأفريقيّة (Lybiidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

هذا المُلتحي كبير القدّ ومُلازم للأرض. للذكر رأس منقّط بالأسوَد والأصفر، والتاج والحلق سوداوان، وهناك لون أحمر وأسوَد وأبيض يغمر كواسي الأذن. بقيّة الأجزاء الظهريّة سوداء، ومنقّطة بنقط بيضاء أو مصفرّة. الأجزاء البطنيّة صفراء، وهناك شريط صدري دقيق منقّط بالأسوَد والأبيض، والعجز أحمر اللّون.

للأنثى قلنسوة وكواسي أذن حمراء برتقالية والحلق أصفر. تظهر الزّمكى الحمراء في أثناء طيرانه المنخفض الوجيز. الأفراد غير البالغة رتيبة وبنّية أكثر في الأعلى، والذكر داكن التاج. النداء مقطع ثنائي مرتفع على هيئة “كا شِي كا تْشاو، كا شِي كا تْشاو”.

يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة ويقتات بالنباتات المنخفضة. طائر صاخب ونشِط ويمكن الاقترب منه. النطاق والمَوطِن: شمال شرقي الإقليم المداري الأفريقي، من الصومال وإثيوبيا إلى كينيا وتنزانيا.

شائع محليّاً في أراضي الأشجار الخفيضة بالقرب من كثبان النمل الأبيض. طائر غير مهاجر. أنواع مُشابهة: 3 أنواع أخرى من الملتحيات المُلازمة للأرض.

 

مُلتحي دارنو (D’Arnaud’s Barbet)

الاسم العلمي: Trachyphonus darnaudii، فصيلة الرّأسيّة الأفريقيّة (Lybiidae)، الطول 16 سم / 5,6 بوصات.

طائر متوسّط القدّ، مُلازم للأرض، ذو عُرف منتصب فوق تاجٍ أسوَد أو رماديّ. بقيّة الرأس أصفر ويحمل رقشاً دقيقاً أسوَد.

الأجزاء الظهريّة بنّية داكنة ومنقّطة بنقط بيضاء، والأجزاء البطنيّة مصفرّة والحلق أسوَد مختلف اللّون ويندمج مع البطن الأبيض قليلاً والعجز القرمزي.

المنقار باهت ولكنه أسوَد قليلاً عند سلالة غرب كينيا. الأفراد غير البالغة بنية قليلاً على التاج والحلق، ورماديّة أكثر في الأسفل. النداء مطوّل ومرتفع على هيئة “كِرّر تا تي دُودِل، كِرّر تا تي دُودِل”.

يعيش في أزواج أو في جماعات من 3 أو 4 أفراد معاً، ويقتات على الأرض أو بالنباتات المنخفضة. طائر صاخب ولكنه خجول أحياناً، ويمكن الاقتراب منه جداً. النطاق والموطِن: شمال شرقي الإقليم المداري الأفريقي، من الصومال وإثيوبيا إلى شرق إفريقيا.

شائع في أراضي الأشجار الخفيضة الجافة. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: 4 أنواع أخرى من ملتحيات الإقليم المداري الأفريقي المُلازمة للأرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى