الطب

كيفية حدوث مرض السرطان داخل جسم الإنسان والطرق المستخدمة في علاجه

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مرض السرطان طرق علاج مرض السرطان كيفية حدوث مرض السرطان الطب

السَّرَطانُ هو الوَرَمُ الخَبيثُ، ويُسَمَّى بهذا الاسْم لأنّه يَشْبِهُ السَّرطانَ البَحْرِيَّ سرطان البحر في تَشْبُّثِهِ بالأنْسِجَةِ المُحيطة به.

والوَرَمُ هو نُمُوٌّ خارِجٌ عنْ سَيْطَرَةِ الجٍسْمِ ولا يقومُ بأيَّةِ وَظِيفةٍ. وهو إمَّا حَميدٌ ذو ضَرَرٍ صَغيرٍ ومَحدودٍ، ومن السَّهْلِ عِلاجُه، وإمَّا خَبيثٌ (سَرَطَانٌ) يُؤَثِّرُ تأثيراً كبيراً سَيِّئاً على صِحَّةِ الإنْسانِ وحَياتِهِ.

ويتكوَّنُ السَّرَطَانُ من الكثيرِ من الخَلايَا السَّرَطانِيَّةِ، وكُلُّ هذهِ الخَلايا تَنْشَأُ منْ خَلِيَّةٍ سَرَطانِيَّة واحِدَةٍ.

 

في داخِلِ أيِّ نسيجٍ يوجدُ تَوازُنٌ دقيقٌ بين عَدَدِ الخّلايا التي تَموتُ وعَدَدِ الخّلايا التي تَنْقَسِمُ، حتَّى يَبْقَى عَدَدُ الخلايا ثابِتاً تَقْرِيباً.

وعِنْدَما تَحْدُثُ تَغَيُّراتٌ مُعَيَّنَة في تَرْكيبِ أو تَرْتيبِ الجينَاتِ في إحْدَى الخَلايا فإنَّ هذهِ الخَلِيَّةَ يُمْكِنُ أَنْ تَتَحَوَّلَ إلى خَلِيَّةٍ سَرَطانِيَّةٍ.

وتُؤَدِّي هذهِ التَّغَيُّراتُ إمَّا إلى تَنْشيطِ بَعْضِ الجيناتِ السَّرَطانِيَّةِ المَوْجودِةِ بشكلٍ كامِنٍ وإمَّا إلى تَثْبِيطِ بَعْضِ الجيناتِ المانِعَةِ للسرطان.

 

وتَحْدُثُ هّذِهِ التَّغَيُّراتُ في جيناتِ الخلِيَّةِ نَتيجَةَ تَعَرُّضِها لأشِعَّةٍ ضَارَّةٍ، أو لبَعْضِ المَوادِّ الكيميائِيَّةِ أو بَعْضِ الفَيْروسَاتِ أو لأسبابٍ غَيْرِ معروفَةِ حتَّى الآن.

ولا يَكْفي تَغَيُّرٌ واحِدٌ لِتَتَحَوَّل الخَلِيَّةُ الطَّبيعِيَّةُ إلى خلِيَّةٍ سَرَطانِيَّةٍ، ولكنْ يَلْزَمُ العَديدُ من التَّغَيُّراتِ، وهذا يُؤَدِّي إلى قِلَّةِ تَحَوُّلِ الخَلايا الطَّبيعِيَّةِ إلى خَلايا سَرَطانِيَّة.

عِنْدَما تَتَحّوَّلُ الخَلِيَّةُ الطَّبيعِيَّةُ إلّى خَلِيَّةٍ سَرَطانِيَّةٍ، تَتَوقَّفُ عَنْ القِيامِ بوظِيفَتِها، وتَتَفَرَّغُ للانْقِسامِ وإنْتَاجِ خَلاايا سَرطانِيَّةٍ جديدة.

 

وتُهاجِمُ هذِهِ الخَلايا السَّرَطانِيَّةُ الأَنْسِجَةِ المُحيطَةَ بها وتَقْضي عَلَيْها وتَحُلُّ مَحَلَّها.  وتَسْتَطِيعُ خلايا السَّرَطانِ أنْ تَخْتَرِقَ جدارَ الأَوْعِيَةِ اللّيمْفَاويَّة والدَّمَوِيَّةِ وتَسْبَحُ في الدَّمِ حتَّى تَصِلُ إلَى أعْضاء بعيدةٍ وتَسْتَقِرُّ هناكَ، وتكوِّنُ ما يُعْرَفُ بالثَّانَوِيَّاتِ.

وهَكذا يَسْتَغلُّ السَّرَطَانُ الجِسْمَ ويَأْخُذُ مِنْه الغّذاءَ والأُكْسيجينَ دُونَ أَنْ يُقَدِّمَ لَه أيَّ نَفْعِ ثمَّ يُهاجِمُ أَنْسِجَتَهُ وأَعْضَاءَهُ ويُتْلِفُها ويَحُلُ مَحَلَّها.

ويصيب السَّرَطانُ في الأَغْلَبِ المُتَقَدِّمنَ في السِّنِّ، ويَتِمُّ تَشْخيصُهُ بأَّخْذِ عَيِّناتٍ نَسيجِيَّةٍ من الأَعْضاءِ المُصابَةِ وفَحْص هذه العَيِّنَاتِ تَحْتَ المِجْهَرِ.

 

ويُعالِجُ الأطِّبَاءُ السَّرَطانَ باسْتِئْصالِهِ جِراحِيّاً أَوْ بالأشِّعَةِ، أو باسْتِخْدامِ الأَدْوِيَةِ، أو بِمَزيجٍ مِنْ هذهِ الوَسَائِلِ. وهُنَاكِ أَيْضاً طَريقةٌ جَديدَةٌ في العِلاجِ تَعْتَمِدُ عَلَى مُحَاوَلَةِ إعادَةِ الجيناتِ في الخلِيَّةِ السَّرَطانِيَّةِ إلَى وَضْعِهَا الطَّبيعِيِّ، ولَكِنَّ هذهِ الطَّريقّةَ ما زَالَتْ في بداياتِها الأُولَى.

إن الطَّريقَةَ المُثْلَى لمُكَافَحَةِ السَّرَطانِ هي مَنْعُ حُدُوثِهِ، ويكونُ ذّلِكَ بِتَجَنُّبِ الأَسْبابِ الّتي تُؤَدِّي إليهِ.

وللأَسَفِ كثيرٌ من الأسْبابِ الّتي تُؤَدِّي إلى الإصابَةِ بالسَّرطانِ ما زَالَ مَجْهولاً إلاَّ أَنَّ هناكَ بعضَ الأسْبابِ المَعْروفَةِ، والتي يَجِبُ أَنْ نَبْتَعِدَ عنها، مثل: التَّدْخين، والتَّعَرُّض لمُدَّةً طَويلةً لأشِعَةِ الشَّمْس، وأَكْلِ أو شُرْبِ بَعْضِ المّوادِّ الصِّنَاعِيَّة المُلَوِّنَةِ الّتي تُسْتَخْدَمُ كإضافاتِ للأَغْذِيَةِ والمَشْروباتِ.

 

كذلكَ يَجِبُ أَنْ يَتَجَنَّبَ الإنْسانُ الإصابةَ بِبَعْضِ الأمْراضَ الفيروسِيَّةِ، مِثْل التهابِ الكَبِدِ الفيروسِيِّ.  وتُعَدُّ المُحَافَظَةُ عَلَى البِيئَةِ من التَّلَوُّثِ مِنْ أَهَمِّ العَوامِلِ في الوِقَايَةِ من السَّرَطانِ.

ويُشَكِّلُ السَّرَطانُ تَحّدِّياً هَامّاً للبَشّريَّة، خَاصَّةَ للعامِلينَ في الرِّعايَةِ الصِّحِيَّةِ والباحِثينَ العِلْميِّين.

وقَدْتَمَكَّنَتْ البَشَرِيَّةُ مِنْ تَحْقيقِ تَقَدُّمٍ كبيرٍ في الفَتْرَةِ الأخيرَةِ في فَهْمِ هذا المَرَضِ الخَطيرِ، وبالتَّالي في التَّعامُلِ مَعَه ومَنْعِ حُدوثِهِ وعِلاجِهِ. ويَتَطّلَّعُ البَشرُ آملينَ إلى أَنْ يتَمَكَّن العُلَمَاءُ منْ كَشْفِ جَميعِ أَسْرارِ السَّرطانِ حتَّى يُوَفَّقوا في النهايَةِ إلَى القّضَاءِ عَلَيْه.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا
ن رووني الناشر: آركتورس  14.99 جنيه إسترليني مجلد غلاف فني
يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني ب: طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ناسا تشهد اختفاء غابات بيرو
قلم: ميندي فايسبرغر
تُرى نتائج سنوات من إزالة الغابات في بيرو من الفضاء، ويتم تتبعها بواسط رسم بياني متحرك جديد يُنشأ باستخدام البيانات التي جمعها قمرا ناسا الاصطناعيان Landsat 7 وLandsat 8، ما بين عامي 2013 و2018، والتي تُظهر أن وتيرة فقدان الغابات تتصاعد بمعدل ينذر بالخطر. قامت أندريا نيكولاو Andrea Nicolau، وهي مساعد باحث في الدراسات العليا من جامعة ألاباما University of Alabama، بتحديد فقدان الغابات في الصور بواسطة تقنية تسمى تحليل ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة