الطب

كيفية حدوث عملية الجُشَاء لدى الإنسان ونبذة تعريفية عن مادة “الجص”

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية الجُشَاء مادة الجص الطب

الجُشاء أو التَّجَشُّؤ هو خروج الهواء من الجوف، عن طريق الفم، محدثا صوتا مميزا.

ويحدث الجشاء عادة عندما نبتلع الهواء إلى المعدة، ويتجمع فيها، ثم تدفعه المعدة إلى المرىء والحَلْق، فيحدث ذلك الصوت.

وابتلاع الهواء يَحدث عادة مع ابتلاع الريق، أو بسبب إفرازات الأنف أو الحلق التي تحفزنا على حركة البلع، وكذلك مَضْغُ العِلك (اللبان)، ومص الحلوى (البنبون)، أو بَلعُ الهواءِ أثناء التدخين.

 

كذلك قد يختلط الهواء بالطعام، خصوصا إذا لم نمضغ الطعام مضغا جيدا وبهدوء، ذلك أن المضغ الجيد الهادئ يسمح بتفتيت الطعام، وخروج ما يَختلط به من هواء.

ولعل أوضح مثال لذلك هو الطفل الرضيع، فالطفل الرضيع لا يمضغ اللبن (الحليب) وإنما يبتلعه بسرعة، ويمتزج اللبن بالهواء في فم الطفل، فيبتلع الهواء مع اللبن.

لذلك تَعْمدُ الأم إلى حمل الطفل الرضيع في وضع رأسي لفترة من الوقت، تسمح بتجمع الهواء أعلى المعدة، ثمَ يخرج الهواء عن طريق التجشؤ.

 

ومن أسباب وجود هواء داخل المعدة أيضا، تَخَمُّر بعض المواد الغذائية داخل المعدة، فتخرج بعض الغازات وتتجمع وتُحدث جشاء. كذلك تحتوي المياه الغازية على كمية من غاز ثاين أكسيد الكربون، الذي يسبب فورانا داخل الزجاجة، أو عندَ صبِّ هذه المشروبات في أكواب.

وهذا الغاز يخرج أيضا داخل المعدة، ويتجمع ويحدث جشاء.

وقد يلجأ البعض إلى تناول مادة بيكروبات الصوديوم لعلاج حموضة المعدة، وهذ المادة تتفاعل مع الحمض الذي تفزره المعدة، وينتج غاز ثاني أكسيد الكربون ويسبب التجشؤ.

وهنا يجدر بنا أن ننبه إلى أن ابتلاع الهواء ضار بصحة الإنسان، ففضلا عن الجشاء، فإن الهواء يمر من المعدة إلى الأمعاء، فيسبب انتفاخا مؤلما في البطن، وتقلصات أو مَغصا في الأمعاء.

 

وأخيرا يخرج الهواء من فتحة الشرج، محدثا صوتا يتسبب في إحراج الشخص، خصوصا إذا كان موجودا في جماعة من الناس، فضلا عن اضطرابات القولون وما ينشأ عن ذلك إحساس بعُسْرِ الهضم.

وفي جميع الأحوال ننصح باستشارة الطبيب المختص، لمعرفة سبب الجشاء وما قد يصاحبه من عسر هضم أو انتفاخ، لعلاج السبب بطريقة سليمة لا تضر بصحتنا.

 

مادة الجص

الجص مادة بيضاء تُستعمل مُلاطا لطلاء الجدران (وتعرف عند البنائين باسم «المصيص»). وهي تُعَدُّ بمعالجة الجبس معالجة خاصة، وقد تضاف إليها مواد أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق