أحداث تاريخية

قضية الفتاتان المخطوفتان المقتولتان

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضية الفتاتان المخطوفتان جريمة قتل أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

في تمام الساعة الرابعة من مساء 21 أغسطس 1977، تم اكتشاف جثتي الفتاتين، اللتين كانتا تقلهما سيارة عابرة، في حفرة رملية قرب بلدة هافينكا في جنوب فنلندا.

تم تغطية الجثتين بشكل جزئي بلوح مصنوع من البولي إثيلين. وقد تم الحصول على مجموعة من بيض الذباب من شعر إحدى الفتاتين وعلى عدد 5 يرقات بطول 2.5 – 3.5 مم من عيون الفتاة الأخرى.

تم القيام بمحاولة للعناية بالبيض وحصول عملية الفقس وخروج اليرقات منها كافة، وتحول اليرقات إلى ذباب بالغ. وقد احتاج تطور البيض إلى يرقات بطول 4.5 – 5 مم (أي إلى طول يرقات الذباب بتاريخ 21 أغسطس) حوالي 1.5 يوم.

بعد ذلك، كانت التربية ناجحة جزئياً فقط وتم الحصول على ذكر ذباب واحد من نوع Calliphora vicina.

كما تم الحصول على ذباب من نفس النوع من كبد مزروع في وعاء زجاجي بتاريخ 28 أغسطس 1973 في المكان الذي وجدت فيه الفتاتين المتوفيتين.

وبما أن الحصول على يرقات بطول 4.5 – 5 مم استغرق يوم ونصف اليوم (نفس طول اليرقات التي تم اكتشافها في إحدى الفتاتين المتوفيتين)، فقد تم الاستنتاج بأن الجثتين كانتا في المكان الذي وجدتا فيه من تاريخ 19 أغسطس، وبالتحديد لمدة يومين بعد تاريخ الوفاة.

ولكن القاتل المشتبه به قال بأنه لم يكن موجوداً بتاريخ 19 أغسطس وفي الأيام التي تلت هذا اليوم.

 

وخلال المحاكمة أثير سؤال فيما إذا كان ممكناً بأن تكون الفتاتان موجودتان في المكان الذي وجدتا فيه بتاريخ 14 أغسطس حسب ما يوحي إليه تحقيق الشرطة.

وكان الإجابة على هذا السؤال هو أنه إذا أخذنا بعين الاعتبار درجة الحرارة اليومية من تاريخ 14 إلى 19 أغسطس (بالضبط فوق 16ْ م يومياً)، يجب أن يكون هناك عدد كبير من يرقات الذباب الكبيرة في كافة الجثث.

وبما أن الحال ليست بهذا الشكل، فعلى المرء أن يستنتج بأنه لم تكن أي جثة من جثثي الفتاتين موجودة في ذلك المكان بتاريخ 14 أغسطس أو أنها (الجثث) كانت مغطاة تماماً بلوح البولي إثيلين.

ومن الصورة المأخوذة من قبل الشرطة مباشرة بعد اكتشاف الجثث، بدا أنه من الممكن أن لوح البولي إثيلين كان يغطي الفتاتين بالكامل لكن فيما بعد أزيل بفعل الريح جزئياً.

والسؤال اللاحق هو هل من الممكن أن يكون وضع البيض قد تم في ثقوب محتملة في اللوح.

وقد تم معاينة اللوح فوراً لكن لم تكتشف أية ثقوب. وقادت نتائج تحقيق الشرطة مدعومة بالملاحظات المتعلقة بالحشرات إلى الاقتناع بالقاتل المشتبه به.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى