الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المُعَدِّن المُصَوِّت” و”الطُّوَيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المُعدّن المُصوّت طائر الطُّويّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المُعَدِّن المُصَوِّت (Noisy Miner)

الاسم العلمي: Manorina melanocephala، فصيلة أكّالة العسل (Meliphagidae)، الطّول 24-28 سم / 5,9-11 بوصة.

طائر رماديّ جريء وصاخب، ذو رقعة سوداء على الوجه والتاج. ليس هناك تباين بين الزمكّى والظهر. أصفر المنقار والرّجلين والرّقعة العارية خلف العين. هناك مسحة صفراء خفيفة على الجناحين والذيل.

يُطلق مجموعة من النداءات المزماريّة مع بعض الأصوات الخشنة. طائر اجتماعي للغاية، ويعيش في جماعات أو مستعمرات. قد يتعاون عدد من أفراده في رعاية عش واحد.

يؤدّي استعراضاً جماعيّاً يجتمع فيه نحو 20 فرداً من هذا النوع، ترفرف معاً وتطلق نداءً مرتفعاً. يُبعد الطيور الأخرى بهمّة، من الطيور الضئيلة الآكلة للحشرات إلى الجوارح الكبيرة. يُلقَّب بـ “الطائر الجُندي” بسبب نداءات التحذير العالية التي يُطلقها.

يقتات بالحشرات والحشرات القشريّة والمَنّ وبعض الرّحيق. النطاق والمَوطن: شرقي أستراليا، في الأراضي الحرجيّة المكشوفة، وخصوصاً حيث الأشجار متناثرة وضارّة، وكذلك في الحدائق. أنواع مشابهة: مُعدِّنات أخرى.

 

الطُّوَيّ (Tui)

الاسم العلمي: Prosthemadera novaeseelandiae، فصيلة أكّالة العسل (Meliphagidae)، الطّول 28-30 سم / 11-12 بوصة.

هذا الطائر هو آكل العسل الداكن والكبير القدّ الوحيد في نيوزيلندا. الرّيش أخضر قزحيّ مع انعكايات برونزيّة داكنة على الظهر والبطن.

هناك عقصات غير عادية تتدلّى من الذقن، وريشات خُييطيّة حول العنق، ورقعة بيضاء على الكتف. الأفراد غير البالغة داكنة أكثر. النداءات جذّابة جرسيّة، ويًطلق أيضاً نشيجاً وقوقأةً. يتغذّى في الأغلب على الرحيق، ولكنه يقتات أيضاً ببعض الحشرات والثمار خريفاً، وعادةً في طبقة الظلّة الشجريّة.

قد يقتات وسط طبقةٍ أدنى من الأشجار بنبات الكتّان المحلّي وزهور الحدائق. النطاق والمَوطن: الغابات البِكر في معظم أنحاء نيوزيلندا، ولكنه يغامر بالخروج إلى المناطق المستوطَنة.

أنواع مشابهة: ذكَر الشحرور (Eurasian Blacbird Turdus merula)، والكوكاكو الجنوبي (South Island Kokako Callaeas cinereus)، والمَسروج الجنوبي (South Island Saddleback Philesturnus carunculatus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى