البيولوجيا وعلوم الحياة

كيفية حدوث الدموع وأسباب نزولها وأهميتها

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كيفية حدوث الدموع أسباب نزول الدموع أهمية الدموع البيولوجيا وعلوم الحياة

 الدموع سائل تفرزه غدد بالعين تسمى الغدد الدمعية. وتساعد الدموع في المحافظة على نظافة العين وحيوية أنسجتها. كما أنها تقاوم نمو الجراثيم لاحتوائها على خمائر محللة، مثل الليسوزيم.

هذا إضافة إلى أن الدموع تساعد على تخفيف الأجسام الغريبة أو إذابتها، وعلى التخلص منها عن طريق توجيهها إلى المسالك الدمعية الأنفية حيث يتم طردها خارج العين.

ويتكون الجهاز الدمعي من جزأين: جزء مفرز للدموع، وجزء مصـرف لها (المسالك الدمعية).

 

– يتكون الجزء المفرز للدموع: هذا الجزء من غدة دمعية أساسية، وغدد دمعية صغيرة مساعدة، وخلايا تفرز المخاط. والغدة الدمعية الأساسية هي التي تفرز السائل الدمعي.

وتتكون من فصين: فص علوي حجاجي يقع في الجزء العلوي الخارجي لسقف المحجر (بيت العين)، وفص سفلي جفني يقع في الجزء الخارجي للجفن العلوي.

وإفراز هذه الغدة يصب في قنوات دقيقة تقع في الجزء الجيبي العلوي من الملتحمة. أما الغدد الدمعية الصغيرة المساعدة، والخلايا التي تفرز المخاط فتوجد بملتحمة الجفنين العلوي والسفلي.

 

الجزء المصـرف للدموع (المسالك الدمعية): تعمل حركة الجفنين العلوي والسفلي المستمرة على توجيه الدموع إلى فتحتين إحداهما علوية والأخرى سفلية في نهاية طرف كل جفن من الداخل، وتسميان بالثقبين الدمعيين.

ومن هذين الثقبين تبدأ القنيتان الدمعيتان اللتان تتحدان في قناة جامعة تصب في الكيس الدمعي. ويقع الكيس الدمعي في حفرة في العظم الدمعي، بجانب الجزء العلوي من الأنف.

ومن هذا الكيس تخرج القناة الدمعية الأنفية التي تنتهي بفتحة في الميزاب السفلي للأنف.

 

وبفضل هذا النظام الرائع لتصريف الدموع، لا يفيض الدمع ويسيل على الخدين إلا إذا زاد إفرازه أو انسدت مسالكه، كما سوف نذكر فيما بعد.

والجدير بالذكر أن إفراز الغدة الـدمعية لا يحدث بعد الولادة مباشرة، وإنما بعد ثلاثة أشهر من الولادة. لذلك يبكي الطفل حديث الولادة بدون دموع.

وقد يحدث في بعض الأطفال حديثي الولادة أن لا يكتمل نمو المسالك الدمعية وتبقى مسدودة، ويتأخر ذلك إلى ما يقرب من ثلاثة إلى ستة شهور بعد الولادة. وفي هذه الحالة يلاحظ أن عين الطفل تتجمع بها الدموع خاصة عند البكاء، وهذه الحالة لا تظهر بوضوح إلا بعد الشهر الرابع من الولادة.

 

وفي مثل هذه الحالات يجب الاهتمام بنظافة العين، وإرشاد الأم إلى ضرورة الضغط على مكان الكيس الدمعي لطرد الدموع المتجمعة، وللمساعدة على انفتاح المسالك الدمعية. ويحسن استشارة طبيب العيون في هذه الأمور.

أما في الكبار فتحدث زيادة الدموع نتيجة حالة من اثنتين: إما زيادة إفراز الغدد الدمعية، وإما وجود خلل في تصـريف السائل من الغدد إلى المسالك الدمعية.

وفي الحالة الأولى تزداد إفرازات الغدد الدمعية بسبب حالة نفسية انفعالية كالغضب والبكاء والتوتر – بل أحيانا من شدة الفرح – أو لوجود جسم غريب بملتحمة أو قرنية العين، أو نتيجة وجود التهابات حادة بالعين.

 

وقد تنهمر دموعنا أحيانا لوصول أبخرة مهيجة إلى العينين، كالزيوت الطيارة التي تنبعث من البصل عند تقطيعه.

أما زيادة الدموع بدون زيادة في إفرازات الغدد الدمعية فقد تحدث أحيانا بسبب انقلاب الجفن إلى الخارج بحيث يظهر السطح الداخلي للجفن، وبالتالي لا يتم تصـريف الدموع من خلال الثقبين الدمعيين.

كذلك تزداد الدموع في أحيان أخرى بسبب انسداد المسالك الدمعية نتيجة إصابة أو التهاب بها، أو نتيجة لالتهاب مزمن بالجيوب الأنفية أو مع تقدم العمر.

 

وكما أن هناك أسبابا تساعد على زيادة الدموع هناك أيضا أسباب تعمل على قلتها مسببة ما يسمى بجفاف العين. و

من المهم جدا ألا تصاب قرنية العين بالجفاف حتى لا تفقد لمعانها وشفافيتها، حيث إن القرنية هي أول جزء من مكونات العين التي تخترقها الأشعة، وشفافيتها تمكننا من رؤية الأشياء بوضوح.

 

ولتوضيح دور الدموع وأهميتها في المحافظة على شفافية القرنية يلزم أن نعرف أن الدموع المنتشـرة أمام القرنية تتكون من ثلاث طبقات، لكل منها وظيفة خاصة:

– الطبقة الدهنية الخارجية: وهذه تفرزها الغدد المساعدة بالملتحمة، وهي طبقة دهنية تقلل من تبخر الطبقة السائلة الوسطى، وتساعد على سهولة احتكاك الجفون بالسطح الخارجي للمقلة عند حركتها.

 

– الطبقة الوسطى: وتفرزها الغدة الدمعية الأساسية والغدد المساعدة. وأهم وظائفها إمداد القرنية بأكسيجين الهواء المذاب فيها، كما أنها تحتوي على الخمائر التي تقاوم الجراثيم وتساعد على غسل أي ترسبات على القرنية أو الملتحمة.

 

– الطبقة الداخلية المخاطية: وهي طبقة رقيقة من المخاط تفرزها خلايا موجودة بالملتحمة، وتساعد على توفير الظروف المناسبة لبقاء خلايا القرنية الخارجية رطبة ومبللة جيدا بواسطة الطبقة الوسطى.

 

وأي خلل في تكوين الطبقات الثلاث يؤدي إلى جفاف العين، كما يحدث في حالات تليف الغدد الدمعية وقنواتها أو ضمورها، أو نقص فيتامين أ، أو في حالات الالتهاب المزمنة بالملتحمة كالتراكوما، أو في حالات الحساسية الذاتية.

ومن أعراض جفاف العين حرقان العين وتهيجها خاصة عند التعرض لتيار من الهواء أو لحرارة مرتفعة أو عند القراءة، مع الإحساس وكأن بالعين جسما غريبا، كما يصاحب ذلك دعك العينين وعدم الارتياح للضوء القوي.

وفي هذه الحالة يلزم تعريف المريض بأن هذه الأعراض غالبا ما تكون مزمنة، وأن حدتها تقل بالعلاج المناسب مع استعمال قطرات خاصة كبدائل للدموع، وتجنب التعرض للضوء القوي والحرارة الشديدة والتيارات الهوائية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)