العلوم الإنسانية والإجتماعية

كيفية توزيع أفراد العينة على مجموعة من المتغيرات الوسيطة

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

كيفية توزيع أفراد العينة على مجموعة من المتغيرات الوسيطة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ونعرض فيما يلي لتوزيع أفراد العينة على المتغيرين المستقلين للبحث وكذلك توزيعهم على بعض المتغيرات الوسيطة .

ويتضح من الجدول (13) ان عينة البحث قد تشكلت من افراد يمثلون المتغير المستقل بنمط الخبرة بمستوياته الثلاثة ، وكذلك المتغير المستقل الخاص بمستوى النمو العقلي المعرفي بمستوياته الثلاثة وبأعداد نسب متقاربة.

والحقيقة أنه لم يحل دون تساوي الأعداد في جميع المجموعات الفرعية للبحث سوى تسرب بعض أفراد العينة من التطبيق البعدي للأسباب التي سبق التعرض لها .

 

ويتضح من الجدول (14) أن عينة البحث قد تشكلت من الجنسين بنسبة تتفق تماماً مع أعداد البنين والبنات في الروضات بدولة الكويت ، حيث بلغت نسبة البنين 49,75% ونسبة البنات 50,25% ونفس الاتفاق في الجنسين في العينة ككل قد تحقق كذلك على مستوى العينة التي تشكل منها أفراد المستويات الثلاثة.

وأما عن المنطقة السكنية فقد مثلت العينة مناطق الكويت الخمس بنسب متقاربة ، حيث بلغت نسبة الأطفال من محافظة الأحمدي 18,33% ، ومحافظة الجهراء 20,29% ومحافظة حولي 21,60% ، ومحافظة العاصمة 20,95% ، ومحافظة الفروانية 18,82% وهي نسب متفقة إلى حد كبير مع توزيع المجتمع الأصلي للبحث المتمثل في أطفال الروضات بدولة الكويت .

وأما عن باقي المتغيرات المتداخلة ، والمتمثلة في تعليم وعمل الاب والأم وكذلك مستوى دخل الأسرة ، فلقد تركت لعامل الصدفة ، بعد أنتم جمع البيانات الخاصة بها من واقع بطاقة طفل ، التي يتم فيها تسجيل كافة البيانات الخاصة بالطفل.

 

وكذلك أي من التغيرات التي تطرأ على هذه البيانات ، كما أن هذه المتغيرات المتداخلة قد تم احتواؤها في عملية تحليل التباين ذي الاتجاه الواحد التي أجراها الباحث على كافة المتغيرات المتعلقة بالعينة ، للتأكد من مدى تجانس العينة وتحقيقها لشروط التجريب . 

وفيما يلي عرض لنتائج تحليل التباين لك من المتغيرات المستقلة والمتداخلة في مقابل كل من المتغيرات التي تضمنها البحث .

 

يشير الجدول (15) إلى أنه توجد فروق إحصائية دالة بين أطفال عينة البحث في التطبيق القبلي لأداة البحث ، نتيجة اختلاف مستويات التحاقهم بالروضة ، ونتيجة اختلاف العمر الزمني لغير الملتحقين بها من أطال العينة ، وذلك في عمليات التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموع العمليات الخمس جميعا .

حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (14,2689) ، وبالنسبة للتسلسل (24,1672) ، وبالنسبة للفراغ (32,1214) ، وبالنسبة للزمن (40,2617) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس جميعاً (42,1097) ، وجميع قيم (ف) المشار إليها دالة عند مستوى α> (0,01) .

الأمر الذي يوضح أن أطفال عينة البحث من الملتحقين بالروضة في المستوى الأول أو الثاني أو الثالث ، ومن غير الملتحقين بالروضة من أعمال الثالثة أو الرابعة أو الخامسة قد جاءوا جميعا من مستويات عقلية مختلفة ، وجاء أداؤهم مختلفاً على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (16) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بني أداء أطفال عينة البحث في التطبيق الأول لأداة البحث نتيجة اختلاف مناطقهم السكنية (محافظة الأحمدي ، الجهراء ، حولي ، العاصمة ، الفروانية) وذلك في العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف التسلسل والعدد ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (0,9060) ، وبالنسبة للتسلسل (0,2208) ، وبالنسبة للعدد (911.،2) ، وقيم (ف) الثلاثة هذه غير دالة .

أما قيمة (ف) بالنسبة للفراغ فقد بلغت (3,1701) وهي غير دالة عند مستوى α (0,01) ، ولكنها دالة عند مستوى α (0,05) ، (0,59) حيث بلغت قيمتها الجدولية (3,34) ، (2,38) ، عند حدود ثقة (0,99) ، (0,95) على الترتيب.

وبرجوع الباحث إلى نتائج اختبار Scheffe للمقارنات المتعددة البعيدة باعتباره اختباراً صالحاً للمقارنة بين أي عدد نم المتوسطات بعد إجراء تحليل التباين ودون أن يكون هناك أي توقع للنتائج (أبو حطب ، 1991: 531).

تبين أن دلالة قيمة (ف) أنما ترجع إلى وجود فروق في أداء أطفال عينة البحث من محافظة حولي ، الأمر الذي يمكن إرجاعه إلى عوامل الصدفة ، وذلك لأن  مراجعة نتائج أداء أطفال عينة البحث بالنسبة للعملية العقلية المعرفية الخاصة بمفاهيم الفراغ ومع جميع المتغيرات المتداخلة المحددة في البحث وبالنسبة للمتغيرات المستقلة للبحث لم تكشف عن أي دلالة سوى بالنسبة للمتغير المنطقة وفي هذه المحافظة وحدها دون سواها .

 

أما قيمة (ف) بالنسبة للزمن فقد بلغت (2,9817) ، وهي مثلها مثل قيمة (ف) بالنسبة للفراغ ، غير دالة عند مستوى α  (0,01) ، لكنها دالة عند مستوى α  (0,05) حيث بلغت قيمتها الجدولية (3,34) ، (2,38) عند حدود ثقة (0,99) ، (0,95) على الترتيب ، وبالرجوع إلى نتائج اختبار شفهية تبين أنه لا توجد فروق بني أي مجموعتين ، بمعنى أن الفروق الدالة في هذه الحالة لا قيمة لها .

وأما بالنسبة لمجموع العمليات الخمس جميعها فقد بلغت قيمة (ف) (0,1477) وهي غير دالة ، الأمر الذي يوضح أن اختلاف المناطق السكنية لأطفال عينة البحث لم يترك أثر ذا قيمة على أداء هؤلاء الأطفال على بنود الاختبار في عملياته العقلية المعرفية المختلفة إلا فيما يتعلق بالفراغ والذي أرجعه الباحث إلى عوامل الصدفة .

 

يشير الجدول (17) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء الأطفال عينة البحث في التطبيق القبلي لأداة البحث ، نتيجة اختلاف مستوى تعليم الأب ، وذلك في أي من العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، أو في مجموع العمليات الخمس جميعها ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (1,4826) وبالنسبة للتسلسل (1,6064).

وبالنسبة للعدد (0,3005) ، وبالنسبة للفراغ (0,5745) وبالنسبة للزمن (0,8866) ، وبالنسبة للمجموع العمليات الخمس جميعها (0,6822) ، وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة عند مستوى α (0,05) . 

الأمر الذي يوضح أن اختلاف مستوى تعليم الأب لم يترك أثراً على أداء أطفال عينة البحث على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (18) إلا أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة البحث في التطبيق القبلي لاداء البحث نتيجة اختلاف مستوى تعليم الأم .  وذلك في العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموع العمليات الخمس جميعها ، حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (2,7532) وبالنسبة للعدد (0,1896) ، وبالنسبة للفراغ (0,1953)، وبالنسبة للزمن (0,0801) وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس جميعها (0,0801) وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس جميعها (1,1182) وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة .

أما عن قيمة (ف) بالنسبة للتسلسل فقد بلغت (3,4335) ، وهي إن كانت غير دالة عند مستوى α (0,01) إلا أنها دالة عند مستوى (0,05) ذلك حيث كانت قيمة (ف) الجدولية (3,000) ، (4,62) عند حدود ثقة (0,99) ، (0,95) على الترتيب.

 

وباستخدام نتائج اختبار شيفية للمقارنات المتعددة البعدية تبين أن هناك فروق في أداء أطفال العينة من محافظة حولي وهو ما يمكن إرجاعه إلى عوامل الصدفة بالنظر إلى أداء باقي أفراد العينة في العمليات الاربع الأخرى : التصنيف ، العدد ، الفراغ ، الزمن.

بل وفي مجموع العمليات الخمس جميعها ، الأمر الذي يوضح أن اختلاف مستوى تعليم الأم لم يترك أثراً ذا قيمة على أداء أطفال عينة البحث على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (19) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة البحث في التطبيق القبلي لأداء البحث ، نتيجة اختلاف مستوى عمل الاب ، وذلك في أي من العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، او مجموع العمليات الخمس جميعها حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (2,5635) ، وبالنسبة للتسلسل (1,7358).

وبالنسبة للعدد (0,6092) ، وبالنسبة للفراغ (1,1239) ، ,بالنسبة للزمن (0,7986) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس جميعا (1,3716) ، وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة .  الأمر الذي يوضح ان اختلاف مستوى عمل آباء الأطفال عينة البحث لم يترك أثراً على أداء هؤلاء الأطفال على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (20) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة البحث في التطبيق القبلي لاداة البحث ، نتجية اختلاف مستوى عمل الأم ، وذلك في اي من العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، ومجموع العمليات الخمس جميعها حيث بلغت قيمة (ف) للتصنيف (1,6235) ، وبالنسبة للعدد (0,3767).

وبالنسبة للفراغ (0,0366) ، وبالنسبة للزمن (0,4918) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس جميعها (1,1254) ، وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة .  أما عن قيمة (ف) بالنسبة للتسلسل فقد بلغت (4,1865) وهي وإن كانت غير دالة ، عند مستوى α (5.،0) حيث كانت قيمة (ف) الجدولية (3,00) ، (4,62) عند حدود ثقة (0,99) ، (95) على الترتيب.

وباستخدام نتائج اختبار شيفية للمقارنات المتعددة البعدية تبين أن هناك فروق في أداء أطفال عينة البحث في محافظة حولي وهو ما يمكن إرجاعه لعوامل الصدفة بالنظر إلى أداء باقي أفراد العينة في العمليات الاربع الأخرى اتصنيف ، العدد ، الفراغ ، الزمن .

وبل في مجموع العمليات الخمس جميعها ، الأمر الذي يوضح أن اختلاف مستوى عمل الأم لم يترك أثراً ذا قيمة على أداء أطفال عينة البحث على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (21) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة البحث في التطبيق القبلي لأداة البحث ، نتيجة اختلاف مستوى دخل الأسرة وذلك في أي من العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الزمن ، أو في مجموع العمليات الخمس جميعها.

حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (0,9215) وبالنسبة للتسلسل (2,1337) وبالنسبة للعدد (0,4360) وبالنسبة للفراغ (0,1668) وبالنسبة للزمن (0,0547) وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس جميعها (0,3089) وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة.

الأمر الذي يوضح أن اختلاف مستوى دخل الأسرة التي ينتمي إليها أطفال عينة البحث لم يترك أثراً على أداء هؤلاء الأطفال على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

 

يشير الجدول (22) إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أداء أطفال عينة البحث في التطبيق القبلي لأداة البحث ، نتيجة اختلاف أنماط الخبرة التي بدأوا في التعرض لها (مجموعة من الأطفال الملتحقين بروضات ذات برنامج خبرات تقليدية.

مجموع من الأطفال الملتحقين بروضات ذات برنامج خبرات تقليدية ، ومجموع من الأطفال غير الملتحقين بالرضات) وذلك في أي من العمليات العقلية المعرفية : التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن، أو في مجموع العمليات الخمس جميعها.

حيث بلغت قيمة (ف) بالنسبة للتصنيف (0,3598) ، وبالنسبة للتسلسل (0,0871) وبالنسبة للعدد (1,9025) ، وبالنسبة للفراغ (0,2923) ، وبالنسبة للزمن (0,0617) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس (0,2717) .  وجميع قيم (ف) المشار إليها غير دالة .

الأمر الذي يوضح أن الأطفال عندما التحقوا بالروضة ذات البرنامج التقليدي أو المتكامل أو الأطفال الذي لم يلتحقوا بأي من الروضات لم يكن بينهم أي فروق يمكن إرجاعها إلى متغير نمط الخبرة وذلك في مجال كل من العمليات العقلية المعرفية محل البحث .

 

يشير الجدول (23) إلى أنه لا توجد فروق إحصائية دالة بين أداء أطفال عينة البحث في التطبيق القبلي لأداة البحث ، نتيجة اختلاف متغير الجنس بين أفراد العينة (ذكور – إناث) وذلك في أي من العمليات العقلية المعرفية ، التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن ، أو في مجموع العمليات الخمس جميعها حيث بلغت قيمة (t) بالنسبة للتصنيف (0,048).

بالنسبة للتسلسل (0,091) ، وبالنسبة للعدد (0,69) ، وبالنسبة للفراغ (0,12) ، وبالنسبة للزمن (1,44) ، وبالنسبة لمجموع العمليات الخمس (0,87) ، وجميع قيم (t) المشار إليها غير دالة ، الأمر الذي يوضح أن اختلاف جنس الطفل لم يترك اثراً على أداء افراد عينة البحث على بنود الاختبار في العمليات العقلية المعرفية المختلفة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق