علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عامة حول “الصخور النارية”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصخور النارية علوم الأرض والجيولوجيا

الصُّخورُ النَّارِيَّةُ هي الّتي تَنْشَأُ مِنْ تَبَرُّدِ الصُّهارَةِ (الصَّهيرِ الصَّخْرِيِّ) في أَثْناءِ انْدِفاعِها منْ باطِنِ الأَرْضِ في أَماكِنَ مُخْتَلِفَةٍ من القِشْـرَةِ الأَرْضِيَّةِ، وبِكَيْفيَّاتٍ مُخْتَلِفَةٍ.

ومِنْ ثُمَّ تَتَصَلَّبُ هذهِ الصُّهارَةُ علَى هَيْئَةِ صُخورٍ مُتَبَلْوِرَةٍ (أيْ مُتَأَلِّفَةٍ مِنْ مَعادِنَ في الحَالَةِ البَلُّورِيَّةِ).

وتَتَمَيَّزُ هذهِ الفِئَةُ مِن الصُّخورِ عَنْ غيرِها بأنَّها لا توجدُ علَى  هَيْئَةِ طَبَقَاتٍ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ، وبأنَّها لا تَحْتَوِي علَى حَفْرِيَّاتٍ (بقايَا كائِناتٍ حَيَّةٍ مُتَحَجِّرَةٍ).

 

تتكوَّنُ الصُّخورُ النَّارِيَّةُ في الطَّبيعَةِ إمَّا في داخِلِ القِشْـرَةِ الأَرْضِيَّةِ، وتُسَمَّى في هذهِ الحالَةِ «صخورًا مُتَدَخِّلَةً»، وذَلِكَ لِتَدَخُّلِها بينَ الطَّبَقَاتِ أَو في الشُّقوقِ والفَجَواتِ الّتي توجدُ في الصُّخورِ الأُخْرَى؛ وإمَّا أنْ تتكوَّنَ فوقَ سَطْحِ القِشْرَةِ الأَرْضِيَّةِ، وتُسَمَّى في هذهِ الحالَةِ «صخورًا سَطْحِيَّةً» أو «بُرْكانِيَّةً».

وتوجدُ كلُّ الدَّرَجاتِ بَيْنَ هَذَيْن القِسْمَيْن من الصُّخورِ النَّارِيَّةِ، ذلكَ لأنَّ جُزْءًا من الصُّهارَةِ يَتَصَلَّبُ في الأَعْمَاقِ؛ وفي أثناءِ صُعودِها مِن جَوْفِ الأَرْضِ إلَى السَّطحِ تَتَصَلَّبُ أَجْزاءٌ أُخْرَى مِنْها قريبًا مِن السَّطحِ، أو فَوْقَ السَّطْحِ نَفْسِهِ.

ولَمَّا كانَتْ الصُّخورُ النَّارِيَّةُ المُتَدَخِّلَةُ تتكوَّنُ في أَوَّلِ الأَمْرِ في داخِلِ القِشْـرَةِ الأَرْضِيَّةِ، فإنَّ ظهورَها الآنَ فوقَ السَّطْحِ لابُدَّ أَنْ يَرْجِعَ إلَى عَوامِلَ وعَمَلِيَّاتٍ أُخْرَى نَشَطَتْ بَعْدَ تَكَوُّنِها وأَدَّتْ إلَى رَفْعِها إلَى السَّطْحِ وتَآكُلِ الصُّخورِ الّتي فَوْقَها بِفِعْلِ عَوامِلِ الحَتِّ والتَّعْرِيَةِ.

 

لِذَلِكَ توجَدُ مُعْظَمُ مَكاشِفِ الصُّخورِ النَّارِيَّةِ المُتَدَخِّلَة في قُلوبِ السَّلاسِلِ الجَبَلِيَّةِ القَديمَةِ الّتي ارْتَفَعَتْ منذُ قَديمِ الزَّمانِ بِفِعْلِ ما يسمَّى بالحَرَكَاتِ البانِيَةِ للجِبَالِ (حَرَكاتِ قِشْـرَةِ الأَرْضِ أو الحَرَكاتِ التِكْتونِيَّةِ).

وفي مُعْظَمِ الأَحْوالِ توجدُ الصُّخورُ المُتَدَخِّلَةُ مُتَوَغِّلَةًإلَى أعماقٍ سَحيقَةٍ في القِشْـرَةِ الأَرْضِيَّةِ، بِمناطِقِ ظُهورِ حُقْبِ ما قَبْلَ الكَمْبَرِيِّ (انْقَضَى ذلكَ الحُقْبُ منذُ نحوِ 500.000.000 سَنَةٍ)، مُكَوِّنَةً ما يُسَمَّى بصُخورِ القَاعِدَةِ الّتي تُشَكِّلُ مُعْظَمَ الكُتَلِ القَارِيَّةِ في العالَمِ والّتي تَرْتَكِزُ عَلَيْها جميعُ الصُّخورِ الرُّسوبِيَّةِ.

تَتَّخِذُ الصُّخورُ النَّارِيَّةُ، المُتَدَخِّلَةُ مِنْها والسَّطْحِيَّةُ، أشكالاً وهَيْئاتٍ مُخْتَلِفَةً. فالمُتَدَخِّلَةُ منْها توجدُ علَى هَيْئَةٍ كُتلِيَّةٍ تُسَمَّى الباثوليت أو صُخورَ الأَعْماقِ؛ أو علَى هَيْئَةٍ نَضُدِيَّةٍ مُتَدَخِّلَةٍ بينَ الصُّخورِ الطِّباقِيَّةِ إمَّا مُوازِيَةً لمُسْتَوَيَاتِ التَطَبُّق فيها فتُسَمَّى سُدودًا أو جُدَدًا، وإمَّا علَى هَيْئَةٍ جِدارِيَّةٍ تَقْطَعُ مُسْتَوَيَاتِ التَطَبُّقِ فَتُسَمَّى قَواطِعَ.

 

أمَّا الصُّخورُ السَّطْحِيَّةُ (أو البُرْكَانِيَّةُ) فتوجدُ علَى هَيْئَةِ طُفوحٍ بُرْكانِيَّةٍ مُتَصَلِّبَةٍ تشكِّلُ سَطائِحَ غيرَ مُنْتَظِمَةٍ تَنْتَشِرُ حَوْلَ فُوَّهَةِ البُرْكانِ أو علَى جانِبَيْ شَقٍّ في القِشْرَةِ الأَرْضِيَّةِ.

تَخْتَلِفُ هذهِ الفِئاتُ من الصُّخورِ النَّارِيَّةِ أيضًا من حيثُ النَّسيجُ البَلُّورِيُّ (أيْ من حيثُ أَحْجامُ البَلُّوراتِ ونِظامُ اتِّجاهاتِها). وهذا يَتَوَقَّفُ علَى  العُمْقِ الّذي تَتَصَلَّبُ فيه الصُّهارَةُ، وبالتَّالِي علَى سُرْعَةِ تكوُّنِ البَلُّوراتِ.

فَصخورُ الأَعْماقِ تكونُ بَلُّورَاتُها كبيرةَ الحَجْمِ وجَيِّدَةَ التَّكوِينِ، ذَلِكَ لأنَّ الصُّهارَةَ الّتي نَشَأَتْ مِنْها اسْتَغْرَقَتْ الوَقْتَ الكافِيَ من التَّبَرُّدِ الّذي يَسْمَحُ بالنُّمُوِّ الكامِلِ لِلْبَلُّوراتِ. ومِنْ أَمْثِلَةِ هذهِ الصُّخورِ صَخْرُ الجرانِيت.

 

أمَّا الصُّخورُ السَّطْحِيَّةُ فتتميَّزُ ببَلُّوراتِها الصَّغيرَةِ أو الدَّقيقَةِ، ذَلِكَ لأنَّ الصُّهارَةَ الّتي نَشَأَتْ مِنْها تَبَرَّدَتْ بِسُرْعَةٍ نتيجَةً لصُعودِها المُفاجِئِ إلَى السَّطْحِ فَلَمْ يُتَحْ لَها الوَقْتُ الكافي لِنُمُوِّ البَلُّوراتِ؛ ومثالُ هذهِ الصُّخورِ صَخْرُ البَازَلْت.

وأمَّا الصُّخورُ النَّارِيَّةُ الّتي تَتَصَلَّبُ قريبًا من سَطْحِ القِشْرَةِ الأَرْضِيَّةِ أو علَى أعماقٍ مُتَوَسِّطَةٍ مِنْهُ، وتُسَمَّى «الصُّخورَ الوُسْطَى»، فتكونُ بَلُّوراتُها مُتَوَسِّطَةَ الأَحْجَامِ، وأحيانًا تكونُ بعضُ بَلُّوراتِها جَيِّدَةَ النُّمُوِّ وبَعْضُها الآخَرُ صَغيرَ الحَجْمِ جِدًّا مثلَ بَلُّورَاتِ الصُّخورِ البُرْكانِيَّةِ.

هذا النَّسيجُ البَلُّورِيُّ ذو البَلُّورَاتِ المُتَوَسِّطَةِ الحَجْمِ المُنْبَثَّةِ في وَسَطٍ من البَلُّوراتِ الدَّقيقَةِ يُسَمَّى «النَّسيجَ البُورْفِيرِيَّ» ويميَّزُ الصُّخورَ الوُسْطَى.

 

وهناكَ تَصْنيفٌ آخر للصُّخورِ النَّارِيَّةِ يَعْتَمِدُّ علَى تَرْكيبِها الكيميائِيِّ. فقد وَجَدَ العُلَماءُ أنَّ بعضَ الصُّخورِ النَّارِيَّةِ غَنِيُّ بمادَّةِ ثاني أُكْسيدِ السِّليكونِ المَعْروفَةِ عَادَةً باسْمِ «السِّلِيكَا»؛ وأَنَّ البَعْضَ الآخَرَ فَقيرٌ في هذهِ المادَّةِ؛ في حينِ أنَّ جزءًا ثالِثًا منها كَمِّيَّةُ السِّلِيكَا فيهِ مُتَوَسِّطَةٌ.

ومِن الطَّبيعِيِّ أنْ يَتَوَقَّفَ التَّرْكيبُ المَعْدِنِيُّ للصَّخْرِ علَى التَّرْكيبِ الكيميائِيِّ للصُّهارَةِ الّتي نَشَأَ منها هذَا الصَّخْرُ.

 

فإذا كانَتْ الصُّهارَةُ غَنِيَّةً بالسِّليكا، نَتَجَ عَنْها صُخورٌ تحتَوِي علَى مَعادِنَ غَنِيَّةٍ بعُنْصُرِ السِّليكونِ (وأَغْلَبُها فاتِحُ اللَّوْنِ)، كما يَحْتَوِي أيضًا مَعْدِنَ الكُوارْتزْ (وهو سِليكا مُتَبَلْوِرَةٌ).

أمَّا إذا كانَتْ الصُّهارَةُ فقيرةٌ في السِّليكا فإنَّ الصَّخْرَ الّذي يَنْتُجُ عنها يكونُ مُحْتَوِيًا علَى معادِنَ فقيرةٍ في السِّليكا (وأَغْلَبُها قَاتِمُ اللَّونِ) ولا يَحْتَوِي علَى الكُوارْتز بالمَرَّةِ.

 

 ونظرًا لوُجودِ عُنْصُرَيْ السِّليكونِ والأُكْسيجينِ في جميعِ الصُّخورِ النَّارِيَّةِ، فَقَدْ اتُّخِذَتْ نِسْبَةُ أُكسيدِ السِّليكونِ (السِّليكا) أساسًا لتَصْنيفِ هَذه الصُّخورِ كما يأتي:

أ- صخورٌ نارِيَّةٌ حِمْضِيَّةٌ: نِسْبَةُ السِّليكَا فيها أَعْلَى من 65 في المِئَةِ، فَاتِحةُ الأَلْوانِ، بها مَعْدِنُ الكُوارْتزْ. ومن أَمْثِلَتِها: صَخْرُ الجرانيتِ، وصَخْرُ السَّيانيتِ.

ب- صخورٌ نارِيَّةٌ مُتَوَسِّطَةٌ: نِسْبَةُ السِّليكَا فيها ما بَيْنَ 52 و65 في المِئَةِ؛ ألوانُها مُتَوَسِّطَةٌ بَيْنَ الفَاتِحِ والقَاتِمِ، بِها مَعْدِنُ الكُوارْتزْ. مِنْ أَمْثِلَتِها: صَخْرُ الدَّيورِيتِ، وصَخْرُ البُورْفِيريتِ.

ج- صخورٌ نارِيَّةٌ قاعِدِيَّةٌ: نِسْبَةُ السِّليكَا فيها أَقَلُّ من 52 في المِئَةِ؛ ألوانُها دَكْنَاءُ تَميلُ إلَى السَّوادِ. لا يوجدُ بها مَعْدِنُ الكُوارْتزْ. من أَمْثِلَتِها: صَخْرُ الجابْرو، وصَخْرُ البَازَلْت.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى