علوم الأرض والجيولوجيا

عملية التحول الإقليمي للصخور

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

التحول الإقليمي علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن للقوى الهائلة المعنية عندما تتصادم القارات وترفع سلاسل الجبال أن تسحق الصخور وتطورها عبر مساحات واسعة .

بالقرب من الحواف، يمكن لهذا التحول أن يكون معتدلا وتتبدل صخور الوحل إلى صخور متحولة منخفضة الدرجة مثل الأردواز والفلليت .

وباتجاه قلب الحزام الجبلي تزداد الحرارة والضغط تدريجيا. وتحت الحرارة والضغط المعتدلين ، يتحول الأردواز والفلليت إلى شِسْت .

ينشأ عن الحرارة والضغط الشديدين (تحوّل عالي الدرجة) النّايْس . ويمكن للظروف الأشد قسوة أن تصهر الصخر جزئياً لتنتج المغماتيت .  

 

درجات التحول  Metamorphic grading

إن أكثر بيئات التحول انتشاراً هي حيث تتقابل الصفائح التكتونية بقوة قادرة على أن ترفع الجبال.

وتحت الجبال، تنسحق الصخور وتنقصّ، وتسخن بفعل الصهارة الصاعدة ولقربها من الجبة. يكون حجم هذا التحول هائلاً ويسمى" التحول الإقليمي " (regional metamorphism)  .

توصف شدة التحول الإقليمي وفقاً لدرجاته . فالتحول المنخفض الدرجة يعني درجة حرارة منخفضة ( تحت 320° مئوية / 608 ° فهرنهايت ) وضغط منخفض.

ويعني التحول العالي الدرجة درجة حرارة عالية ( فوق 500° مئوية / 932° فهرنهايت ) وضغط عال . وينشأ عن هذه الدرجات المختلفة للتحول معادنُ مختلفة وتركيبات مختلفة.

 

للصخور المتحولة التي تتكون حيث تتقابل الصفائح خصائص مميزة للغاية. وبانحشارها بين الصفائح ، تُرغم بلورات جديدة على النمو بشكل مسطح عند زوايا قائمة مع الضغط. تتراصف البلورات بشدة بحيث يصبح للصخور تركيب طبقي مثل ورق ويُسمّى بالتالي " التورّق " ( foliatiion)

يعني التورّق أن الأردواز يتفكك بسهولة إلى صفائح منبسطة ، وأنه يمنح الشِسْت مظهراً مقلّماً ، ويُسمّى " الشستزة "  schistosity )) ؛ ويمنح النّايْس أطواقاً دوّامة أكثر إدهاشاً إبان انفصال المعادن في طبقات.

يُعد التورّق من الخصائص المميزة جداً للصخور المتحولة إقليمياً ، بحيث إن كل الصخور المتحولة – وليست المتحولة إقليمياً فحسب – تنقسم إلى صخور متورّقة  (foliated) (مثل الأردواز والفلليت والشيسْت والنايْس ) وصخور غير متورقة ( non – foliated )  ( مثل الهورنفلس والكوارتزيت والأ مفيبوليت ) .

 

التحول التماسي Contact metamorphism  

عندما تنطهي الصخور بفعل حرارة الاندساس ( التدخل) ، ينتج عن ذلك تحول تماسي .

يكون هناك حلقة أو " هالة " (aureole) )  من الصخر المتأثر حول الاندساس . وتعتمد طريقة تأثير صخور معينة على قربها من الصخور المندسة وعلى حجم التدخل .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى