العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن أهداف ومبادئ منظمة المؤتمر الإسلامي

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

منظمة المؤتمر الإسلامي أهداف منظمة المؤتمر الإسلامي مبادئ منظمة المؤتمر الإسلامي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

منظمة المؤتمر الإسلامي منظمة إقليمية تضم دول العالم الإسلامي في آسيا وأفريقيا.

وظهرت فكرة إنشائها بعد احتلال إسرائيل لمدينة القدس بالكامل عام 1967 وفرض سيطرتها على الأماكن المقدسة فيها، وفي أعقاب جريمة حريق المسجد الأقصى الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين يوم 21 أغسطس عام 1969.

قرر قادة العالم الإسلامي التغلب على خلافاتهم وتوحيد صفوفهم واجتمعوا في الرباط بالمملكة المغربية يوم الخامس والعشرين من سبتمبر عام 1969 لبحث قضية القدس.

واتفقوا في هذا المؤتمر الذي يعتبر أول مؤتمر إسلامي رسمي أن يكون هذا التجمع بداية إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي.

 

وفي السنوات التالية لمؤتمر الرباط تم وضع ميثاق المنظمة وتنظيم هيئاتها وإنشاء مقر لها في مدينة جدة على أن ينتقل المقر إلى مدينة القدس بعد أن يتم تحريرها من أيدي الإسرائيليين المحتلين.

وأصبحت المنظمة الآن تضم في عضويتها ستا وخمسين دولة إسلامية تتوزع بين ثلاث مجموعات جغرافية هي الدول العربية والآسيوية والإفريقية، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات والمنظمات.

وتتكون أجهزتها الرئيسية من مؤتمر القمة الإسلامي الذي يضم ملوك ورؤساء الدول والحكومات وهو السلطة العليا للمنظمة، ومؤتمر وزراء الخارجية الذي يتابع تنفيذ السياسيات العامة للمنظمة.

 

والأمانة العامة للمنظمة التي تقوم بتسهيل الاتصال بين الدول الأعضاء والإعداد للمؤتمرات، ومحكمة العدل الإسلامية المختصة بحل المنازعات والقضايا بين الدول الإسلامية.

ويضاف إلى هذه الأجهزة الرئيسية عدد كبير من الأجهزة الفرعية واللجان المتخصصة.

وتستخدم المنظمة ثلاث لغات رسمية هي العربية والإنجليزية والفرنسية، وقد جرى عقد عدد كبير من المؤتمرات ومنها المؤتمر الإسلامي الثاني في مدينة لاهور (باكستان) والثالث في مكة المكرمة والرابع في الدار البيضاء والخامس في دولة الكويت.

وكان آخرها في باماكو بدولة مالي في الفترة من 25 إلى 29 يونيو من عام 2001.

 

وقد خرجت هذه المؤتمرات بقرارات مهمة تحقق التعاون بين الشعوب الإسلامية منها إنشاء البنك الإسلامي ووكالة الأنباء الإسلامية ومنظمة المدن الإسلامية ودعم الجامعتين الإسلاميتين في أوغندا والنيجر.

وتشكيل صندوق خاص لمساعدة جمهورية البوسنة والهرسك ودعم الجهاد في فلسطين وغيرها.

 

وتهدف المنظمة إلى تحقيق أهداف رئيسية هي تحرير القدس واستعادة الحقوق الفلسطينية، وتحقيق التضامن والتعاون بين الدول الأعضاء في كافة الميادين، ومناصرة المسلمين في كل مكان، ومحاربة العنصرية والاستعمار، ودعم السلام العالمي ودعم كفاح الشعوب الإسلامية للمحافظة على كرامتها واستقلالها وحقوقها الوطنية.

ولتحقيق هذه الأهداف تعتمد المنظمة على عدة مبادئ، أهمها المساواة التامة بين الدول الأعضاء، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدولها، واحترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي كل دولة، واستخدام المفاوضات السلمية لحل جميع المشكلات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى