البيئة

التأثيرات الصحية والبيئية لاستهلاك الماء والطرق المتبعة للحد منها

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

التأثيرات الصحية استهلاك الماء البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يعتبر الماء وسيطاً جيداً لنقل البكتريا وبالتالي نقل الأمراض المختلفة مثل الكوليرا والتيفود والدوسنتاريا وغيرها من الأمراض.

 

الطرق المتبعة للحد من التعرض للملوثات

– التأكد من أن مياه الشرب خالية من أي تلوث بكتيري أو بالمواد الضارة، وأن تكون المياه مطابقة للمواصفات القياسية الموضوعةمن قبل منظمة الصحة العالمية WHO، ويمكن التأكد من ذلك بتحليل عينات من المياه المخزنة لدى المختبرات التابعة للجهات المسؤولة .

– اعمل على ري حديقة منزلك في الباح الباكر أو في المساء، لأن هذا سيعمل على توفير كميات كبيرة من المياه تذهب هدراً بالتبخر، وذلك إذا تم ريها في منتصف النهار في أثناء الوقت الحار، واعلم أن الإسراف في استخدام مياه الري لا يزيد من إنتاجية الأرض.

– التأكد من غلق الحنفيات جيداً بعد الانتهاء من استخدامها.

 

– استخدام الدش في الاستحمام بدلاً من المغطس (البانيو)، سيوفر كمية من المياه تقدر بنحو 100 لتر في كل مرة استحمام.

– التأكد عند استخدامك لغسالة الملابس أنها كاملة الحمولة، بدلاً من تشغيلها بقطعة واحدة أو بوزنٍ أقل من المفترض لها، وبهذا يوفر من كمية المياه المستهلكة والتي تقدر بنحو 130 لتراً في المرة الواحدة(6).

– استخدامك لدلو الماء في غسيل السيارة بدلاً من الخرطوم (الهوز) سوف يقلل من كمية المياه المستهلكة.

 

– تأكد من صيانة شبكات توزيع المياه في منزلك للتقليل منه التسرب.

– استخدام فلاتر المياه بالمنزل لأنها تساعد على التخلص من الترسبات العضوية والميكروعضويات، على أن تكون أنواع الفلاتر المستخدمة من النوع الجيد سهلة الغسيل والصيانة.

– يستحسن تغطية الخزانات العلوية الموجودة على الأسطح أو تُعزل بطريقة أو بأخرى، ويفضل أن تكون الخزانات غير معدنية مع مراعاة غسيل الخزانات من وقت لآخر للتخلص من أي رواسب او مواد عالقة.

– يجب استخدام شبكة أنابيب مياه داخلية مقاومة للصدأ، من الأنابيب البلاستيكية على أن تكون من المواد البلاستيكية غير المكلورة كالبولي إيثلين، والبولي بيوتلين، والبولي بروبلين لأنها أفضل صحياً وبيئياً عن المواد البلاستيكية المكلورة من البولي فينيل كلورايد (بي.في. سي) P.V.C المحتوي على الكلور بنسبة عالية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى