البيولوجيا وعلوم الحياة

كيفية جمع العينات الحشرية من بيئة مائية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

بيئة مائية الحشرات المائية كيفية جمع العينات الحشرية البيولوجيا وعلوم الحياة

قد نحتاج في بعض الأوقات أن نجمع العينات الحشرية من جثث متواجدة في الماء، سواء كانت في بيئات طبيعية أو صناعية.

وكما هو معروف، تتاقلم في كل بيئة أنواع معينة من الحشرات ولذلك فإن الحشرات المتخصصة (بيئة ما) قد تساعد المحقق في تعريف أو تحديد المكان الجيوغرافي التي أتت منه هذه الحشرات أو الوقت المحدد من السنة.

من المعروف أيضاً عن الأنواع الحشرية المائية عدم تغذيتها على الأنسجة الميتة، بالرغم من تواجدها على أسطحها، على عكس الأنواع البرية (Haskell وآخرون 1989).

ومع ذلك، تستخدم بعض الحشرات المائية الجثث الطافية أو المغمورة في الماء كسطح صلب تلتصق عليه وتحتمي به وتتغذى على ما قد يتواجد عليه.

ولا تشتمل التغذية استهلاك الأنسجة من الجسم، بالرغم من أن بعض مفصليات الأرجل المائية (مثل جراد البحر والسرطان والروبيان) قد تتغذى بشكل كبير على أنسجة الإنسان (Smith 1986).

 

وتلتصق الحشرات المائية، في أغلب الأحيان، على الجثة وتتغذى على النموات الطحلبية التي قد تنمو على سطحها، وقد تستخدم الجثة كمخبأ ضد المفترسات.

تقضي الحشرات المائية جزءاً كبيراً من حياتها داخل الماء، وقد يستغرق نمو الأطوار اليرقية لبعض الأنواع إلى عدة سنوات قبل وصولها إلى مرحلة الحشرة الكاملة. وقد تتواجد جميع أطوار الحشرة في البيئات المائية.

وقد تتواجد أطوار التغذية والنمو لبعض الأنواع في الماء، بينما تتواجد الحشرات البالغة المجنحة الطائرة خارج الماء ولفترة قصيرة للتزاوج ووضع البيض.

ولذلك فإن محققي مسرح الوفاة غالباً ما يجدون اليرقات والعذارى فقط على الأجسام الطافية، وقد يشاهدون حشرات بالغة مجنحة حديثة الخروج على الجثة المتواجدة على سطح الماء.

بالنسبة إلى الحشرات البرية الشائعة (مثل الذباب المعدني وذباب اللحم وخنافس الهيستيريد وخنافس الجثث) فإنها لا تتواجد على الجثث المغمورة في الماء، ولكن قد تحتوي الجثث الطافية على بعض الأنواع الحشرية البرية.

 

ولا بد من الإشارة إلى أنه إذا تم انجذاب الحشرات البرية إلى الجثة قبل غمرها في الماء فإن هذه الحشرة سوف تغرق، وهذا يشير إلى أن الجثة كانت على سطح الماء لبعض الوقت (أو حتى بعيداً عن الماء) قبل أن تغوص للأسفل.

تتبع بعض هيئات الشرطة طريقة استعادة أو استرداد الجثث من البيئات المائية وذلك عن طريق استخدام نوع من الأغطية أو الملاءات، وتوضع تحت الجثة قبل نقلها (إذا كانت الجثة طافية) أو توضع الجثة مباشرة فوق الغطاء (إذا كانت الجثة في الماء بشكل جزئي).

وقد يساعد الغطاء في الحفاظ على الدليل على الجثة والذي يمكن أن ينغسل عندما يتم مضايقتها أو تحريكها.

 

وتعتبر هذه الطريقة مهمة جداً لاسترداد العينات الحشرية المائية المتواجدة على الجثة. والمعروف أن معظم الحشرات التي تعيش على المواد المائية تنفصل بسرعة مع وجود مضايقة ولو قليلة جداً.

ولذلك، إذا وجد الغطاء أو قماش شبكي كبير، وكان بالإمكان وضعه تحت أو حول الجثة قبل نقلها، فإنه يمكن حجز معظم الحشرات التي تستخدم الجثة كمسكن ومخبأ ومصدر غذاء.

يعتبر جمع الحشرات المائية وحفظها ضروري جداً للوصول إلى تعريف دقيق للعينات (انظر فصل جمع وحفظ العينات الحشرية).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى