الكيمياء

كيفية تصنيع الصابون والمنظفات

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

تصنيع الصابون والمنظفات الكيمياء

تعتبر مواد التنظيف من بين الكيماويات القديمة التي يتم إنتاجها تجاريا. ويتم تصنيع الصابون أساسا بغلي دهون الحيوان والغسول Lye , القلوي الذي يتم ترشيحه من رماد الخشب.

والآن تم استبدال الغسول بالقلوي الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم, NaOH) , والزيوت النباتية حلت محل الدهن الحيواني , ولكن الكيمياء الأساسية ظلت كما هي.

في العديد من الأغراض, فإن المنظفات ربما تستعمل بدلا من الصابون. يحتوي الماء العسر على مركبات الكالسيوم والمغنسيوم, والذي يكون الرغوة مع الصابون، والمنظفات لا تكون الرغوة.

والرغوة ليست فقط غير مرتبة ولكنها تفقد الصابون, لأن الصابون لا ينتج رغوة إلا إذا تفاعل مع كل المواد الذائبة في الماء.

 

الصابون

يتم إنتاج الصابون بالتفاعل الكيميائي المسمى «التصبنSaponification».

يتفاعل الأستر –وهو مركب يتكون بتفاعل حمض مع كحول – مع الصودا الكاوية لينتج الصابون والكحول الأصلي. حتى الآن , وكما كان سابقاً, فإن معظم أنواع الصابون تُصنع من الزيوت الطبيعية والدهون. وعلى العكس, فالمنظفات تنتج من الهيدروكربونات المستخلصة من البترول.

الصابون هو خليط من الأملاح ذات السلسلة الطويلة من حمض الكربوكسيليك –حمض عضوي له مجموعة كربوكسيل قطبية(-COOH) بخاصية الذوبان في الماء عند أحد النهايات (الرأس) ومجموعة غير قابلة للذوبان في الماء غير قطبية محبة للدهون عند الطرف الثاني (الذيل).

وبالمصطلح الكيميائي, يعرف الصابون بأنه من أملاح الصوديوم للأحماض الدهنية طويلة السلسلة, وله التركيب الكيميائي العام RCOO-Na+, حيث R هي السلسلة الهيدروكربونية المائية الطويلة.

 

المنظفات

مثل الصابون, فإن جزيئات المنظفات لها ذيل طويل واضح لا قطبي ورأس قطبي. ولكن في المنظفات, تسمى أيضا السطحيات التخليقية, فإن الذيل اللاقطبي يُنتج بواسطة سلسلة من التفاعلات الكيميائية على الهيدروكربونات. وبتغير التركيب الكيميائي, فإن خواص المنظف يتم تفصيلها لمختلف الوظائف التنظيفية.

تتضمن منظفات الغسيل الحديثة مثبت الرغوة، منقي الماء, لإبطال نشاط أيونات الكالسيوم والماغنيسيوم في الماء العسر، الغلاف العضوي, مثل كربوكسي ميثيل الصوديوم سليلوز , للتأكد من أن الأوساخ تظل في المعلق.

وهذه تعمل على زيادة الشحنة السالبة في الأقمشة, والتي تطرد جزيئات الأوساخ ذات الشحنات السالبة. تحوي بعض منظفات الغسيل على “موهجات بصرية”. وهذه المواد هي جزيئات مشعة – تمتص الضوء عند موجة طولية واحدة وتبعثها في الأخرى، لتعطي ضوءاً أزرق أو فوق بنفسجي.

تتغلب الموهجات البصرية على أي اصفرار خفيف في الملابس, تعيد خليط الألوان التي من شأنها أن تعكس الأقمشة البيضاء, وبالمصطلح الدعائي- تجعل الأقمشة البيضاء تبدو «أنصع من التألق».

تحوي منظفات الغسيل البيولوجية أيضاً على الأنزيمات المحفزات البيولوجية التي تكسر و«تهضم» المواد مثل البروتينات, الدم والعرق.

 

السطحي: مادة تختزل التوتر السطحي للماء الذي تذوب فيه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق