الكيمياء

كيفية تصنيع الصابون والمنظفات

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

تصنيع الصابون والمنظفات الكيمياء

تعتبر مواد التنظيف من بين الكيماويات القديمة التي يتم إنتاجها تجاريا. ويتم تصنيع الصابون أساسا بغلي دهون الحيوان والغسول Lye , القلوي الذي يتم ترشيحه من رماد الخشب.

والآن تم استبدال الغسول بالقلوي الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم, NaOH) , والزيوت النباتية حلت محل الدهن الحيواني , ولكن الكيمياء الأساسية ظلت كما هي.

في العديد من الأغراض, فإن المنظفات ربما تستعمل بدلا من الصابون. يحتوي الماء العسر على مركبات الكالسيوم والمغنسيوم, والذي يكون الرغوة مع الصابون، والمنظفات لا تكون الرغوة.

والرغوة ليست فقط غير مرتبة ولكنها تفقد الصابون, لأن الصابون لا ينتج رغوة إلا إذا تفاعل مع كل المواد الذائبة في الماء.

 

الصابون

يتم إنتاج الصابون بالتفاعل الكيميائي المسمى «التصبنSaponification».

يتفاعل الأستر –وهو مركب يتكون بتفاعل حمض مع كحول – مع الصودا الكاوية لينتج الصابون والكحول الأصلي. حتى الآن , وكما كان سابقاً, فإن معظم أنواع الصابون تُصنع من الزيوت الطبيعية والدهون. وعلى العكس, فالمنظفات تنتج من الهيدروكربونات المستخلصة من البترول.

الصابون هو خليط من الأملاح ذات السلسلة الطويلة من حمض الكربوكسيليك –حمض عضوي له مجموعة كربوكسيل قطبية(-COOH) بخاصية الذوبان في الماء عند أحد النهايات (الرأس) ومجموعة غير قابلة للذوبان في الماء غير قطبية محبة للدهون عند الطرف الثاني (الذيل).

وبالمصطلح الكيميائي, يعرف الصابون بأنه من أملاح الصوديوم للأحماض الدهنية طويلة السلسلة, وله التركيب الكيميائي العام RCOO-Na+, حيث R هي السلسلة الهيدروكربونية المائية الطويلة.

 

المنظفات

مثل الصابون, فإن جزيئات المنظفات لها ذيل طويل واضح لا قطبي ورأس قطبي. ولكن في المنظفات, تسمى أيضا السطحيات التخليقية, فإن الذيل اللاقطبي يُنتج بواسطة سلسلة من التفاعلات الكيميائية على الهيدروكربونات. وبتغير التركيب الكيميائي, فإن خواص المنظف يتم تفصيلها لمختلف الوظائف التنظيفية.

تتضمن منظفات الغسيل الحديثة مثبت الرغوة، منقي الماء, لإبطال نشاط أيونات الكالسيوم والماغنيسيوم في الماء العسر، الغلاف العضوي, مثل كربوكسي ميثيل الصوديوم سليلوز , للتأكد من أن الأوساخ تظل في المعلق.

وهذه تعمل على زيادة الشحنة السالبة في الأقمشة, والتي تطرد جزيئات الأوساخ ذات الشحنات السالبة. تحوي بعض منظفات الغسيل على “موهجات بصرية”. وهذه المواد هي جزيئات مشعة – تمتص الضوء عند موجة طولية واحدة وتبعثها في الأخرى، لتعطي ضوءاً أزرق أو فوق بنفسجي.

تتغلب الموهجات البصرية على أي اصفرار خفيف في الملابس, تعيد خليط الألوان التي من شأنها أن تعكس الأقمشة البيضاء, وبالمصطلح الدعائي- تجعل الأقمشة البيضاء تبدو «أنصع من التألق».

تحوي منظفات الغسيل البيولوجية أيضاً على الأنزيمات المحفزات البيولوجية التي تكسر و«تهضم» المواد مثل البروتينات, الدم والعرق.

 

السطحي: مادة تختزل التوتر السطحي للماء الذي تذوب فيه

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)