Others

South America أمريكا الجنوبية

2008 كتاب المعرفة – العالم

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

Others موسوعة علمية

تعد قارة أمريكا الجنوبية رابع أكبر قارة، وبيلغ حجمها ضعفي حجم كندا، وفيها أضخم الغابات المطيرة في العالم وثاني أطول نهر-الأمازرن- وجبال الأنديز.  كما أنها تحتوي على الصحاري وامتدادات شاسعة من الأرضي العشبية ، مثل سهول البامبا وغران تشاكو في الجنوب وسهول ليانوس في الشمال. والإنفجارات البركانية والزلازل متكررة الحدوث هناك.

يغطي حوض الأمازون، وهي المنطقة التي يصب فيها نهر الأمازون وجميع روافده، مساحة تزيد عن 7 ملايين كلم مربع ويحتوي على أضخم الغابات الإستوائية المطيرة في العالم.
تبقى درجات الحرارة في غابات الأمازون المطيرة بمعدل 27 درجة مئوية على مدار السنة.
تحتوي غابات الأمازون المطيرة على أجناس من النباتات والحيوانات أكثر من أي مكان آخر في العالم، فهناك ما يزيد عن 60,000 نبتة مختلفة و1550 نوعاً من الطيور و 3000 جنس من الأسماك ومليوني جنس من الحشرات.
فُقد نحو 10 في المئة من غابات الأمازون المطيرة إلى الأبد بسبب قطع الأشجار بواسطة شركات الأخشاب، أو لإيجاد مساحات من أجل التعدين ومزارع الماشية.
الصحراء هي أي مكان يبلغ معدل سقوط الأمطار السنوي علية 250 مليمتراً أو أقل، وتعد صحراء أتاكاما التي تمتد على طول الساحل الشمالي لدولة تشيلي، أكثر بقاع الأرض جفافاً في العالم، فنادراً ما تمطر هناك ويبلغ معدل سقوط الأمطار أقل من 13 مليمتراً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى