الطب

كيفية تسجيل الأفكار الآلية

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

الخطوات الثلاث التي يمكن استخدامها لتغيير التفكير السلبي:

إذا كان بالإمكان وزن التفكير السلبي واستكشاف الأفكار الآلية ستكون في الطريق فعلاً نحو التغيير. فإذا أدركت ببساطة أن تفكيرك قد انحرف باتجاه مؤذي يكون كافياً في العادة أن تبدأ سيرورة الرجوع إلى الطريق الأصح في رؤية داخلك وكذلك مستقبلك.

لقد أكملت حتى الآن بعض تمارين المعاونة الذاتية في الجزء الأول من هذا الفصل والتي ربما ساعدتك على التعرّف على بعض أفكارك الآلية، والآن بودنا أن نقدمك إلى واحدة من أهم الطرق العلاجية المأخوذة من CBT ­ تسجيل الأفكار. تساعدك هذه التقنية على تشخيص الأفكار الآلية التي تضرك كثيراً وذات العلاقة الوثيقة باكتئابك.

 

تسجيل الأفكار                                     

في المرحلة الأولى لاستخدام سجل تسجيل الأفكار، عليك أن:

1 ­ تشخص أحداث معينة تطلق الأفكار الآلية السلبية.

2 ­ تكتب الأفكار الآلية في السجل.

3 ­ تسجل وتقيم الانفعالات التي تحركها الأفكار الآلية.

 

هذا ويستخدم تيد سجل للأفكار السلبية لإدراك حقيقة أنها تمثّل الجزء الأكبر من مسبّبات اكتئابه، وقد أظهرت إحدى تسجيلاته عندما كان في غاية الاكتئاب مجموعة من الأفكار الآلية المسببة لانفعالات مؤلمة.

لعلك تكون متحيّراً في جدوى تسجيل هذه الأفكار وهل فعلاً سيساعدك ذلك في التغلب على الاكتئاب. فتسجيل الأفكار السلبية والعودة إليها ربما يجعلك أكثر اكتئاباً، وقلقاً، وعصبية، ومع أن هناك بعض الخطورة في الرجوع إلى الأفكار السلبية، بما يعمّق من الاكتئاب (ولا سيما إذا كانت الأفكار لا تزال ثابتة، ما يعزّز اعتقاد الشخص بأن القضية بلا فائدة)، إلا أن الأبحاث الخاصة بـ CBT أظهرت أن عملية التسجيل هذه تعمل بشكل فعال لمعظم الناس.

فإن كتابة الأفكار والانفعالات تجعلها مفتوحة وظاهرة حيث يتم التساؤل عنها ومن ثم تغييرها، وكما فصلناه في الجزء المقبل من الفصل الحالي أن طريقة CBT في تسجيل الأفكار يمكن توسيعها لتعمل على تطوير منطق معين، وأفكار صحية تساعد في الشفاء بدل دفع الناس إلى مزيد من الاكتئاب.

 

قبل البدء بعملية تسجيل الأفكار، من المستحسن أن تراجع سجل تيد للإجابة على هذه الأسئلة.

1 ­ هل بإمكانك تعيين مثلين أو أكثر من الألفاظ القوية التي كان تيد يستخدمها والتي تؤشّر أن أفكاره كانت مشوّهة وليست دقيقة البتة، ولعل واحدة من أهم خواص الأفكار الآلية السلبية تتمثّل في استخدام الألفاظ القوية أو القطعية.

 

2 ­ الجزء الأخير من السجل هو مثال على مزيج بين الأفكار الإيجابية أو المتكيفة (adaptive thoughts) والأفكار السلبية. حاول مساعدة تيد بالآتي. ماذا يمكن أن تقوله ليساعد تيد في استعادة انفعالاته الإيجابية لفترة طويلة، ويتجنب الإنزلاق إلى الأفكار السلبية للاكتئاب.

 

تعليمات: شخص حالة على الأقل كنت فيها تعاني من الأفكار الآلية المتعبة وما يرافقها من انفعالات. بإمكانك أيضاً استخدام السجل لتأشير الأفكار والانفعالات الإيجابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق