الطب

كيفية تدبير المريض شديد الاعتلال في وحدة العناية المركزة

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

وحدة العناية المركزة الطب

في هذا القسم، سنتناول الجوانب المبدئية لتدبير المريض الشديد الاعتلال، وهي الإنعاش، وتثبيت الحالة، والمراقبة، والترتيبات اللازمة .

وقد تمت مناقشة تدبير المسلك الهوائي والصدمة في مواضع أخرى من هذا الكتاب .

 

الإنعاش : الأساسيات: المسلك الهوائي، والتنفس، والدورة الدموية  . وقد تمت مناقشتها بالتفصيل في مواضع أخرى من هذا الكتاب .

 

الترتيبات التالية للإنعاش والخطة المبدئية للمعالجة في وحدة العناية المركزة : بعد تطبيق الأساسيات المذكورة أعلاه، ومن ثم استقرار حالة المريض، يجب على الطبيب المعالج تحديد أفضل موقع للمعالجة التالية للمريض .

وتتضمن الاختيارات الشائعة وحدة العناية المركزة، ووحدة العناية التاجية المركزة CCU، ووحدة الاعتمادية العالية HDU .

وبغض النظر عن الاختيار الذي تم التوصل إليه، يتوجب على الطبيب الاستمرار في المراقبة اليقظة للمسلك الهوائي، والأكسجة، والتهوية، والتروية في المريض .

 

الأنماط الرئيسة الثلاثة للرعاية : عند هذه المرحلة ، يمكن تبسيط العناية بالمريض الشديد الاعتلال إلى ثلاث فئات – الرعاية الداعمة، ومعالجة الداء الوخيم الأولي، والوقاية من حدوث ضرر ثانوي .

 

الرعاية الداعمة   supportive care: يجب على الطبيب المعالج أن يستمر بقوة في دعم الطريق الهوائي للمريض، وكذلك الأكسجة، والتهوية، والديناميكيات الدموية، من أجل إتاحة الوقت الكافي للمريض كي يتعافى من الإصابة الأولية

ولا يقتصر هذا على الالتزام الصارم بالمبادئ التي ذكرناها أعلاه، بل يفرض أيضاً إجراء تعديلات متكررة على التدبير العلاجي المقدم بناء على التغيرات الحادثة في حالة المريض .

وعلى سبيل المثال، فإن تعافي المريض من الالتهاب الرئوي يتطلب قدراً أقل من الدعم التنفسي، في حين أن الفشل التنفسي المتزايد السوء يستلزم قدراً أكبر من الدعم التنفسي .

 

معالجة المرض الوخيم الأولي : تشير معالجة المرض الوخيم الأولي إلى إعداد خطة لمعالجة المشكلة الأولية ، مثل العدوي أو النزف، التي أدت إلى إدخال المريض إلى وحدة العناية المركزة .

وبالنسبة لمعظم المرضى، ستكفي القائمة المعيارية من المشكلات الشائعة ، مع التشخيص التفريقي والاستقصاءات التشخيصية .

وعلى أية حال ، ففي الحالات الأكثر تعقيداً والتي تتضمن فشل أعضاء متعددة، فإن نظام الأعضاء من "الرأس إلى إخمص القدم" قد يساعد في تقسيم الخطة العلاجية وتنظيمها .

 

الرعاية الوقائية في وحدة العناية المركزة : يجب أن تستهدف هذه العناية منع حدوث المضاعفات المتعلقة بالمرض الوخيم والإجراءات العلاجية المطبقة لعلاجه . حتى تاريخه ، فإن الإجراءات التالية قد أثبتت الأدلة أنها تقلل معدلات العدوى المكتسبة في المستشفيات ، والخلل الوظيفي في أعضاء الجسم، والخثار الوريدي العميق، والقرح الهضمية، والرضح الضغطي barotrauma (الجدول 13 – 1) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق