علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية تحديد وحساب الزمن بواسطة “حركة الأرض ودوران القمر”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حركة الأرض دوران القمر كيفية حساب الزمن علوم الأرض والجيولوجيا

تعرَّضَ عددٌ كبيرٌ من العلماء إلى مفهوم الزّمن، فقال إخوانُ الصَّفا في رسائلهم المنشورة قبل حوالي ألفِ عامٍ: «إنَّ الزمنَ هو مرور السنين والشهورِ والأيامِ والساعاتِ، وقد قيلَ إنه عددُ حركات الكواكبِ بالتكرارِ»، وسبقهم لهذا التعريف علماءٌ آخرون.

ويتمُّ تحديدُ الزمن بحركةِ الأرضِ حولَ نفسها دورةً كاملةً في زمنٍ مقداره يومٌ واحدٌ، وحركتها حولَ الشمس دورةً كاملةً في زمن مقدارُه سنةٌ واحدةٌ (تساوي ثلاثمئةٍ وخمساً وستين يوماً ورُبْعَ يومٍ).

وينقسمُ اليومُ إلى 24 ساعة، وتنقسمُ الساعةُ إلى ستين دقيقة، وتنقسمُ الدقيقةُ إلى ستين ثانية. وهذه هي وحداتُ قياس الزمن الذي يتحرك في اتّجاهٍ واحدٍ فقط، فهو في تزايدٍ مُستمرّ منذُ خلَقَ الله الكونَ.

 

ولا يمكنُ العودةُ بالزمنِ إلى الوراء أو التقدم بالزمن في اللحظة الحالية إلى الأمام. ولهذا ينبغي علينا أن نحرص على أوقاتنا، فلا نجعلها تمرُّ وتمضي إلاّ فيما يُفيدُ عقولنا وأجسامنا، ويزيدُ أعمالنا الحسنة التي يقلبها الله وثيبُنا عليها.

ومِثْلَما تحدَّدَ الزمن بحركة الأرض حولَ نفسها وحول الشمس، استُخدمَ دورانُ القمر حول الأرض لتحديد زمن آخر.

فالقمرُ يُتمُ دورةً كاملةً في زمن مقداره 27,3 يوماً، أما حركته بالنسبة لنقطة على سطح الأرض فتُتمُّ دورتها في 29,5 يوماً، وهذا هو الشهر القمريُّ ومنه ظهر التقويم الهجري.

 

وقد تم الاتفاقُ على تحديدِ الزمن في البُلدانِ المختلفة في عام 1884 بأن يكون خطُ الطولِ الذي يمرُّ بمدينةٍ بالقرب من مدينة لندن تسمى «جرينتش» هو بدايةَ التوقيتِ، وكلما اتجهنا شرقاً يتقدمُ التوقيت، وكلما اتّجهنا غرباً يتأخر التوقيتُ.

فإذا كان التوقيتُ في بريطانيا الساعة 12 ظُهرَ يومِ السّبتِ واتّجهنا شرقاً كان التوقيت في الكّويتِ الساعة 3 بعد ظهر السبت، وكانَ في اليابان الساعة 9 مساءَ السبت، وكان في نيوزيلاندا الساعة 12 مساءَ السبت.

 

أما إذا اتّجهنا غرباً نجدِ التوقيتَ في الأرجنتين الساعة 9 صباحَ السبت، وفي الولاياتِ المتحدة الأمريكية يتراوحُ بين الساعة 7 صباحَ السبتِ (شرقَ الولايات المتحدة) والساعة 4 صباح السبت (غربَ الولايات المتحدة)، وكان التوقيتُ الساعة 2 صباحَ السبتِ في ألاسكا.

وإذا وصلنا إلى خطِّ الطّولِ المقابلِ لخطِ جرينتش من الجهة الأخرى من الكرة الأرضية، ويقع بين ألاسكا وشرق سيبيريا، فسوف نجدُ أننا عندَ عبورِ هذ الخط في اتجاه الشرق نعبرُ من مساءِ السّبت إلى مساء الجمعةِ أي نكسبُ يوماً، وإذا عبرناه في اتجاه الغرب نعبر من مساء الجمعة إلى مساء السبت أي نفقد يوماً.

ومع التقدُّم التِكنولوجيِّ استطاع العلماءُ أن يلاحظوا تغييراً في سُرعةِ دوارنِ الكرةِ الأرضيّةِ، وهذا يؤثِّرُ بالتالي على حسابِ الزّمنِ.

 

وهناك ثلاثةُ أسباب لذلك، هي: الاحتكاكُ الناشئُ عن المدِ والجزرِ، والحركاتُ غيرُ المنتظمة في القشرةِ الأرضيةِ، وأيضاً التغيراتُ السَّنوية في الرّياح الكوكبية.

وباستخدام الساعة الذرية تمّ تحديدُ مقدارِ التغيير في سرعة دوران الأرضِ بحيثُ ظهرَ أن طول اليومِ يزدادُ بمقدار 0,0015 ثانية في كلِّ قرن!

ومع التّقدُّمِ العْلميِّ أمكن تحديدُ فتراتِ الأزمنة الطويلة باستخدام ظاهرةِ التحلل الإشعاعي. فمن المعلوم أن الغلاف الجويّ يحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتكوّن من عنصري الأكسيجين والكربون.

 

وعنصرُ الكربون الموجود في الغاز هو الكربونُ 12 وهو الكربونُ العاديّ بالإضافة إلى نسبةٍ ضئيلةٍ للغاية من الكربون 14. وجميعُ المواد الحيّةِ تحتفظ بهذه النسبة ثابتةً بسبب تبادُل ثاني أكسيد الكربون مع الجو المحيط بها.

 وبعدَ موتِ الكائناتِ الحيّة يتوقف تنفُسها وتتوقّف عملية التبادل ولا تستعيد هذه الأحياء الكربون 14. ويبدأ هذا العنصرُ في التحوُّل إلى الكربون 12 بنسبةٍ مُحددةٍ مَعملياً. وبذلك تناقصُ كميةُ الكربون 14 بمرور الزمن.

وبقياس هذه النسبة في موادّ كانتْ عضوية مثل الورق والخشب والعظام نستطيع تحديد عُمر هذه الموادّ. وقد استخدمتْ هذه الظاهرةُ العلميةُ في تحديد عمر المومياواتِ المصريّة.

 

وفيما يلي نبيّن بعض الأزمنةِ المشهورةِ بالتقريب:

عمرُ الكون = 12 بليون سنة

 عمر المجموعة الشمسية = 4,5 بليون سنة.

الزمن الذي يستغرقهُ الضَّوءُ من مركز المجرةِ إلى الأرضِ = 30,000 سنةٍ ضوئية.

الزّمنُ بين دقتين متتاليتين لقلب الإنسان = 0,8 ثانية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)