شخصيّات

نبذة عن حياة الملاّح “ابنُ مَاجد”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الملاح ابن ماجد شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ابنُ ماجد مَلَّاحٌ عربي، أصلُه من "ظُفَار" إحدى مقاطعات سلطنة عُمَان حالياً. ويقال إنه من مواليد مدينة رأس الخيمة التي هي الآن إحدى مدن دولة الإمارات العربية المتحدة. واسمهُ كاملاً: شهابُ الدين أحمدُ بنُ ماجد بن عمرو بنُ فضل السعدِيُّ النَّجْدِيُّ.

وَرِثَ أحمدُ بن ماجد حُبَّ البحر عن والده الذي كانَ رُبَّاناً معروفاً في البحر الأحمر، وقد ألَّف والدُه "الأرجوزة الحجازية" وتقع في ألف بيت، وقد وَصَفَ فيها طُرُقَ الملاحة في البحر الأحمر، وقد سُمِّيت أرجوزة لأنها من الشعر الخفيف المعروف بالرَجَز.

 

كان ابنُ ماجد مُحِبَّاً للقراءة والاطلاع، رَكِبَ البحرَ وهو صبي صغير مع والدِه، وقرأ كثيراً من مُؤَلّفاتِ الذين سبقوه، خاصةً في الجغرافيا والفَلَك،

وطبَّق العلمَ في حياته، فكان ملاحاً ماهراً على درجةٍ كبيرة من الثقافة، كما فاقَ والده في مجالِ الملاحة في المحيط الهندي، عَرَف سواحلَه وموانيه وخلجانَه وجزرَه وتياراتِه ورياحَه الموسمية وطرقَه الملاحية، كما كان على دراية باللغات السائدة في هذه المنطقة ومنها: الفارسيةُ والهندية والسواحلية، بالإضافة إلى لغته وهي العربية.

 

لقد قضـى ابنُ ماجد في البحر أكثرَ من خمسين سنة، كذلك ابتكر بعضَ القياسات الفلكية والبحرية، وأدخل بعضَ التحسينات على البوصلة وكان يسميها "الحُقّة" أو "بيت الإبرة"، وهي الآلة التي توضح الاتجاهَ في البحر نحو القطب الشمالي.

لقد سار ابنُ ماجد في مؤلفاته على طريقة والده، وذلك باستخدام الشعر البسيط في شكل "أراجيز" (جمع أرجوزة) لِيَسْهُلَ على الملاحين حفظُها وترديدُها.

والاستفادة مما تتضمنه من نصائحَ وتجاربَ مِلاحية خصوصاً في أوقات تقلبات البحر. وترك ابنُ ماجد مؤلفاتٍ تصل إلى الثلاثين، وهي تعتبر أَسَاس علم البحر.

 

ومن أهم الكتب التي تركها ابن ماجد كتاب "الفوائد في أصول علم البحر والقواعد"، وهو من أشهر مؤلفاته ويحتوي على اثنَىْ عشر فصلاً، أطلق على كل فصل منها اسم "فائدة"، والكتابُ عبارة عن مجموعة من الإرشادات والنصائح لركاب البحر.

ومن هذه الفوائد ذِكْرُ مواقع النجوم، وطريقةُ استعمال البوصلة، ووصفُ الطرق الملاحية في المحيط الهندي.

بالإضافة إلى وصفه للبحر الأحمر وجزائره وشِعابِه المَرْجَانية، واعتمد في هذا الوصف على تجاربه الشخصية،. وتجارب من سبقوه في عالَم البحار.

لقد دَوَّن ابنُ ماجد وقائع كثيرة للبرتغاليين في أيامه، وذكرها في كتبه على شكل أراجيز، ومن المعروف أن ابنَ ماجد حَجَّ إلى بيت الله الحرام، واتخذ لقبا من ألقابه "حاج الحَرمين الشريفين". وكثيرا ما كان ينصح الناس بالتزام الطهارة عند ركوب البحر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى